توجه لإنهاء خدمات واضع سؤال القصة «اللاأخلاقية» للصف العاشر
في وقت أكدت مصادر في وزارة التربية والتعليم توجه الوزارة لإنهاء خدمات الموجه واضع سؤال في امتحان اللغة العربية للصف العاشر بمنطقة العين التعليمية يتحدث عن قصة وصفها التربويون «باللا أخلاقية»، كشف تقرير الموجه «واضع السؤال» عن قصة أخرى أشد وطأة على الطلبة مما جاء في الامتحان، وهي معتمدة وتدرس للطلبة في الصف الحادي عشر.
وفي رد له على أن بعض المدرسين شعروا بالخجل من قراءة قصة امتحان الصف العاشر، قال موجه اللغة العربية في تقريره الذي رفعه إلى وزارة التربية: ما الذي سيفعله هؤلاء في العام المقبل عند قراءة سيرة الظاهر بيبرس في الصف الحادي عشر، والتي جاء فيها: « ولما جنّ الليل طلع أيبك إلى السرايا، فاستقبلته شجرة الدر ببشاشة، وأجلسته إلى جانبها، وحصل بينهما عتاب، ثم وقع الصفاء واستطاب حتى أتى الصباح. ثم تسرد القصة بعد ذلك أحداثاً تخدش الحياء.
وفي تعليقه على القصة أضاف الموجه: ما من شك أن العبارات السابقة أشد وقعاً من العبارات الواردة في قصة «خواطر»، ونحن نعلم أن غاية مؤلفي مقرر الحادي عشر نبيلة ولا يمكن الشك بنواياهم الطيبة.
وخلال الفترة الماضية أبدى عدد من المعلمين والموجهين اعتراضهم على قصة الظاهر بيبرس، ونقلوا هذا الأمر إلى وزارة التربية، بحسب ما أكدته مصادر مطلعة في الوزارة.
وأشار مصدر مسؤول في التربية إلى أن التوجه لإنهاء خدمات الموجه واضع سؤال الصف العاشر في الامتحان، سببه عدم التفاته إلى تعزيز القيم التربوية المتوخاة من المنهاج، وهو ما أثار سخط أولياء الأمور والفعاليات التربوية بمختلف أركانها، وبالتالي لا يمكن لوزارة التربية أن تتعاطى بسلبية مع هذا التصرف.
وقدم الموجه تقريرين للتوجيه الأول بوزارة التربية، ومنطقة العين التعليمية، وإلى الآن وصلت خلاصة التداولات أو التحقيقات المصغرة التي تبنتها التربية إلى تقرير مفصل رفع إلى خولة المعلا الوكيل المساعد للإدارة التربوية والتعليمية بوزارة التربية والتعليم، ومن المتوقع أن يؤول الموقف إلى إنهاء خدمات الموجه استناداً إلى تصريحات لمسؤولين مطلعين في الوزارة.
وقالت مصادر في التوجيه بالوزارة ان الموجه المذكور حديث العهد في عمله بالدولة، ولا يملك الخبرة الكافية لفهم ما يصلح لمجتمع الإمارات، وهذا الأمر ربما أوقعه في خطأ لم يكن مقصوداً على الإطلاق، حيث أن رؤيته للموقف أظهرت أنه لا يقصد تعزيز هذه السلوكيات التي أخذت في غير اتجاهها.
ولفت الموجه في رسائله التوضيحية إلى أن قصة «خواطر» للكاتبة لبنى ياسين لم تكن بهذه السلبية التي أثيرت، حيث تم الحكم السلبي عليها من خلال عبارات محددة دون فهمها بشكلها الصحيح، وقد اجتزئت منها عبارات لتوحي بعكس مفهومها، والمغزى العام من القصة التي أخذت على غير ما تحمله في الصحافة ولدى التربويين، يوضح أن على الإنسان أن يكون ملتزماً حتى عندما تحاول خواطره النيل منه، وقبل طرحها في الامتحان حذف منها ما لا يتناسب مع المرحلة العمرية للطلبة.
وأضاف أن الإشارات إلى ظواهر سلبية محددة لا يعني التحريض عليها أو الدعوة إليها أبداً، فالقصة تحمل قيمة فكرية واجتماعية تتضح في الخاتمة، وهي أنه يجب على الرجل أن يكون ملتزماً، حتى بأفكاره، دون أن يتجاوز العادات والتقاليد والأعراف، كما أن الكبر قد نال من بطل القصة كما من زوجته، وهذا المصير لا بد منه ولا مكابرة فيه.المزيد من آخر المواضيع من نفس القسم:
- حل كتاب الانشطة في اللغة الانجليزية للصف...
- حل العقود المالية في الاسلام التربية...
- حل درس العقود المالية في الاسلام التربية...
- حل كتاب التربية الاسلامية للصف الثاني عشر...
- تمارين للتدريب امتحان الاستماع في اللغة...
- نموذج اختبار استماع في اللغة الانجليزية للصف...
- ملخص وأوراق عمل الفصلين الثالث والرابع...
- ملخص وأوراق عمل الفصلين الثالث والرابع...
- حل درس لا النافية للجنس للصف الثاني عشر لغة...
- حل أقسام وتقويم الوحدة الأولى في الأحياء...
للحصول على تفسير لحلمك .. حمل تطبيقنا لتفسير الاحلام :
اجهزة الاندرويد : تفسير الاحلام من هنا
اجهزة الايفون : تفسير الاحلام من هنا


