صفحة 1 من 9 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 62
  1. #1
    نجمة برونزية


    رقم العضوية: 179752

    تاريخ التسجيل
    17 - 10 - 2010
    الدولة
    اي جمعيه فبوظبي ^^
    مشاركات
    3,385

    دٱ۾ عــزﭷ يٵبلٲدے"التعليم قديما في الامارات"



    اليوم كل مواطن ومواطنة يحق له الفخر ببلاده بما وصلت اليه من تطور وتقدم في شتا مجالات الحياة
    ومنها القفزة الهائلة في مجال التعليم اليوم يكفي ان تكون إمارتي ليشار اليك بالبنان



    قبل أن تكون وزارة التربية والتعليم وتنتشر المدارس الحكومية

    في دولة الإمارات العربية المتحدة

    كانت هناك بعض الكتاتيب التي تعلم القرآن الكريم والدين

    ومبادئ القراءة والكتابة والخط والحساب

    ويشرف عليها شخص يمسى ( المطوع )

    ويضع معه عند الحاجة من يساعده في أداء المهمة

    إهتمت الإمارات بالتعليم منذ القدم وكانت بداية التعليم قديما

    عن طريق هذه الكتاتيب التي يرجع لها الفضل في نشر العلم في الإمارات قديما

    بالرغم من بدائيه التعليم في الكتاتيب ولقد انتشرت الكتاتيب

    في مختلف أنحاء البلاد والتحق بها الصبية والبنات
    لتعلم مبادئ الحساب وحفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية
    وتدار هذه الكتاتيب بواسطة " المطوع"

    وهو بمثابة المعلم في الوقت الحالي وهي مهنة توارثوها العاملين بها عن آبائهم

    فعندما يصل عمر الطفل الى السادسة أو السابعة أو أصغر

    من ذلك ترغب عائلته بالحاقه في أحد الكتاتيب ليتعلم قراءة القرآن

    ويجيد المبادئ في القراءة والكتابة

    ونظرا لانشغال الآباء في البحث عن لقمة العيش أثناء موسم الغوص

    أو الأسفار في البر والبحر سعيا وراء الرزق

    فقد كانت المراة هي التي تتولى مهمة تسجيل الأبن للدراسة على يد أحد المطاوعة

    في الفريج وتخطره برغبة الأسرة في تعليم أبنها عنده وتقول له

    ( هذا ولديه أبغيكم أتعلمونه ) ويرد المطوع ( إن شاء الله )

    أو تقول للمطوع هذا ولدنا يايبينه الكم –

    سلموا عينه وعظامه واللحم الكم ) وهذا يعني بأن يتولى المطوع
    تربية الولد وتهذيبه أو تأديبه ومن ثم تعليمه.

    واذا أخل الولد بواجباته او تأخر في الدراسة أو بدرت منه خطيئة

    فان هذا يعرضه للضرب المبرح والحبس على يد المطوع.

    وكان الأهالي في السابق يؤيدون طريقة المطوع في

    تأديب الولد وعدم تركه لأهوائه ونزواته ويولي المطوع الولد

    الذي حضر لتوه للتعليم إهتماما خاصا وعناية فائقة حتى

    يلحق بباقي زملائه في الدرس، كما يسترعي الولد الجديد

    إنتباه الدراسين فيعملون على مساعدته وتدريبه على حفظ الآيات.

    وعند حضور الأولاد الى المطوع يحمل كل وأحد منهم

    غرشة بها ماء للشرب تحتوي على علامات حمراء أو صفراء أو زرقاء

    وذلك لتميزها عن بعضها بعضا ويدفن كل واحد ( غرشته )

    في الطين حتى يظل الماء باردا ولا يتعرض لحرارة الشمس

    ونلاحظ من أمام كل ولد أداة تسمى ( المرفع ) خشبتان

    على شكل x يوضع عليها القرآن الكريم تستعمل في حمل المصحف أو( الجزور)

    الجزء الذي يحتوي على سورتان أو سور ة من القران الكريم.

    والمرفع نوعان : النوع الأول من خشب الساي وهذا النوع
    يستعمله أولاد الشيوخ وأبناء التجار

    والنوع الثاني عبارة عن ( بيب من الصفيح الذي يجلب فيه الكيروسين

    ( الكاز) وهذا النوع من المرافع كان يستعمله أبناء الأسر المتوسطة والفقيرة



    العريش


    الكتاتيب هي عبارة عن عريش يتم تدريس الصبية والبنات

    وهم جالسين على الأرض ومعهم أدواتهم وهي عبارة عن صندوق الخشب

    لكي يتم حفظ أدواته بها ومنها "اللوح " التي يجهزه

    كل ولي الأمر لابنة وهي قطعة من الخشب مدهون بنوع من الطين اللزج

    لكي يكتب علية حروف الهجاء و إذا حفظ الولد الدرس

    يتم غسلها من قبل الصبي لكي يتم كتابة الدرس التالي على اللوح

    وفي الكتاتيب يتم تحفيظ الدراسيين قراءة القرآن الكريم وقلة

    من الدراسيين من يستطيع تلاوة القرآن لوحدة بدون مساعدة المطوع

    وكان المطوع يكرر على الصبية الآية القرائية والصبية يكرروا من ورائه إلي أن يتم حفظها
    والمدرسة أنذاك هي عبارة عن منزل صغير قديم يملكه المطوع أو يستأجره بأبخس الاثمان

    ويجهزه بأنواع بدائية من الاثاث واللوازم مثل الحصر للجلوس عليها والحِب لمياه

    الشرب وبعض الألواح الخشبية السوداء للكتابة عليها

    وبعض الأثاث البسيط ككرسي المطوع مثلا .

    وكان الناس يأتون بأولادهم الى تلك المدارس فيتساومون

    مع المطوع عن نوعية الأجور فمنهم

    من يدفع راتبا شهريا عن ابنه يسمى ( مشاهرة ) ومنهم من يتفق معه على أجر مقطوع

    يسمى ( قطوعه ) يدفع له بعد ختم القرآن


    وغير هذا فإنه من حق المطوع أن يجمع من طلابه المبالغ

    والهدايا والصدقات طبقا لمناسباتها مثل :

    الخميسية : مبلغ يدفع كل خميس

    العيدية : مبلغ يقدم في الأعياد

    النافلة : صدقة للمناسبات الدينية

    الفطرة : صدقة رمضان

    الختمة : الهدايا التي تقدم بعد ختم الطالب للقرآن

    وغير هذا كأجور المياه والإعانات الطارئة .

    وفي يوم الأربعاء من كل أسبوع ينادي المطوع

    على تلاميذه ويذكرهم بإحضار ( الخميسية ) وهي الأجرة الإسبوعية

    التي يتقاضاها المطوع ويقول: باجر الخميس اللي يغيب يخيس )

    وفي يوم الخميس يجري المطوع إختبارا للتلاميذ يستمع فيه
    إلى حفظ الدروس السابقة فإذا أجتاز التلميذ هذا الأختبار يقولون

    ( افلان غيب) وهي كلمة تطلق على الأبن أو الولد الذي

    نجح في حفظ القرآن الكريم أو جزء أو جزئين.

    فعندما يجتاز التلميذ حفظ الآيات من الحمد إلى الفجر

    أو جزء عم يقولون ( افلان غيب) وهذا يعني على هذا الولد

    ( هدة ) وهي سماح المطوع للصبيان بالخروج على أن يدفع هذا الولد

    أجرة المطوع وهي روبية او ربيتين.

    وعند العصر يسمح المطوع للتلاميذ بالذهاب إلى

    منازلهم قبل موعد الدوام العادي الذي عادة مايكون قبل المغرب.

    ويحدد المطوع مواعيد الدراسة عن طريق ( ظل الشمس )

    فاذا وصلت الظلال عند الخط المرسوم في الأرض

    أو عند حدود المنزل يعرف المطوع بأن الوقت للانصراف قد حان،

    فيطرق بعصا على أداة من الصفيح معلنا انتهاء الدرس.

    كما استعمل ( المنحاز ) وهو أداة تستعمل لدق البهارات
    في الاعلان عن بداية ونهاية الدراسة في الكتاتيب .

    وعند سماع الأولاد لقرعات المطوع معلنا نهاية فترة الدراسة

    يندفعون خارج منزل المطوع مسرعين حاملين معهم أدواتهم

    ومصاحفهم وأثناء خروجهم يرددون بعض الأناشيد أو الكلمات

    وهي أناشيد جميلة تعبر عن فرحتهم بإتتهاء الدرس.

    هــدونا .... هــدة غــدا
    هــدونا ... هــدة غــدا

    بندر الكوس ... الله هدانا
    بندر الكوس ... سكر غدانا

    وإذا تغيب أحد الاولاد عن الدرس دون عذر معروف

    يختار المطوع ثلاثة من الأولاد أكبرهم سنا ...

    ويرسلهم في البحث عن الولد لإحضاره إلى منزل المطوع

    ويذهبون للبحث على البحر أو في أماكن صيد الطيور في البر.

    وعندما يشاهدونه ينقضون عليه ويحملونه من يديه

    ويقولون ( يبناه يبناه ) أي أحضرنا الولد الهارب ثم يدخلون به على المطوع ..
    ورجليه ويذهبون به إلى المطوع

    ويقوم المطوع بضربه بالعصا ( المطرق ) وربطه بالفلقة وحبسه في السدرة حتى يعلن توبته.
    ويقولون ( يبناه يبناه ) أي أحضرنا الولد الهارب ثم يدخلون به على المطوع ..
    وأثناء ذلك ترتفع أصوات الاولاد

    ويقوم المطوع بضربه بالعصا ( المطرق ) وربطه بالفلقة وحبسه في السدرة حتى يعلن توبته.

    من وسائل العقاب قديما العصا والفلقة ( اليحيشة ) وهي عبارة

    عن رمح بطول المتر تقريبا مربوط به خيط متين تعلق به الأرجل

    المذنب بعد ( التيحيشة ) بالفلقة والعصا وتحكم بقفل ويحتفظ المطوع بمفتاحه .


    هي المحبس فإذا تغيب أحد الاولاد عن الدرس يوضع في الفلقة ..

    وهي خشبة طويلة نسبيا وبها محز أو سلسلة توضع أقدام الصبي

    في الفلقة ويقفل عليه . ويضل في بيت المطوع مدة طويلة قد تتراوح

    أحيانامن يوم إلى ثلاثة أيام .. وقد توضع القدمين في الفلقة وترفع إلى

    الأعلى ويضرب بالعصا ( المطرق )على حافة أقدامه.


    السحارة:-


    الصبيان الكبار يحضر كل منهم صندوقا خشبيا صغيرا يدعي ( السحارة )

    لحفظ أدواته فيها وبعضهم من يمتلك نوعا جيدا من تلك ( السحاحير )

    مصنوعا خارج البلاد من خشب ( السيسم )

    بقصد توفير الظلال اللازمة لطلاب المدرسة .


    الخدمة :-



    لا يوجد في المدرسة مستخدمون بل الطلاب أنفسهم يقومون بخدمة المدرسة

    من فرش ورش وتنظيف أما الحوائج الخاصة بالمطوع فأنه يكلف الطلاب بشرائها له

    من الأسواق يوميا كالإدام والجت ........... الخ .


    ** الختمة وزفة الخاتم :-



    يا لها من مناسبة سعيدة تلك على جميع الصبيان فعندما يكمل أحد الصبيان تلاوة

    القرآن بجميع أجزائه تحت إشراف المطوع يطلق عليه ( الخاتم ) فإن كان أهله من الاغنياء

    أغدق أهله على المطوع الهدايا والنقود دون أن يشعر أحد وأما إذا كان الخاتم من الفقراء

    يقيم له أهله احتفالا عجيبا من نوعه فيوفر له عن طريق الإستعارة البشت والعقال

    المقصبين والسيف المذهب ويلبس الملابس النظيفة كالثوب والبالطو والغترة والنعال .

    وفي صبيحة يوم الاحتفال يخرج الخاتم الصغير من بيته وهو بكامل هيئته لابسا بشته وعقاله

    وحاملا سيفه في يده اليمنى يصحبه والده ووالدته وصديقاتها حاملات على رؤوسهن أطباق

    ( المخلط ) ( ومراش ) ماء الورد والمباخر متوجهين إلى مدرسته التي قد أجتمع فيها الصبيان

    والمدرسون وتأهبوا جميعا لأستقبال الموكب العظيم وما أن تطأ قدمهم أرض المدرسة حتى

    يعمل التصفيق ويتعالى ( **** ) النساء فيجلس المطوع على كرسيه العتيق ويجلس الخاتم بجانبه

    على كرسي استعاره لهذه المناسبة العظيمة ويجلس بجابنه على كرسي ثالث الوالد ويا له من

    منظر مهيب تقشعر له الأبدان وبعدئذ يعم الصمت فيتقدم أحد المدرسين او الطلاب الكبار ويتلو

    دعاء خاصا بالمناسبة يدعي ( التحميده ) فيرد عليه جميع الطلاب بكلمة ( أومين ) بمعنى أمين

    وبعد الانتهاء من قراءة الدعاء يتقدم المطوع ويوزع على طلابه ومدرسيه المأكولات ويعطرهم

    بماء الورد والبخور بعد أن يأخذ نصيبه منها ليطعم أهه وأقاربه ثم يأمر جميع طلابه بالانصراف

    إكراما لهذه المناسبة السعيدة وذلك بعد ان أختار الكبار منهم برفقة أحد المدرسين ليزفوا

    الخاتم بصحبة والدته فيمرون به بالأحياء لا يدعون بيتا الأ ووقفوا عنده لقراءة التحميدة

    وللحصول على المكافآت المالية التي توهب له إكراما لحفظه القرآنت الكريم وبعد مرور

    أسبوع او أكثر على هذه الحال يكون أهل الخاتم قد وفروا المبلغ المناسب من بيوت الأغنياء

    الشرقية منها والقبلية الذي سيقدمونه المطوع إكراما له على حسن رعايته لإبنهم مع الدعاء

    له بالخير والبركة والعمر المديد .

    ** التحميدة :-



    الحمد لله الذي هدانا للدين والإسلام اجتبانا

    سبحانه من خالقا سبحانه بفضله علمنا القرآن

    نحمده وحقه أن يحمده ما فتق الزهر وما طاح الندى

    ثم الصلاة كلما الحادي حدا على الذي قد جاء بالهدى محمدا

    هذا غلام قد قرأ وقد كتب وقد تعلم الرسائل والخطب

    ولا تقصر يا أبن اشراف العرب ولا يكن طرفك هما وغضب

    علمني معلما ما قصرا رددني في درسي وكررا

    إني تعلمت كتابا أكبرا حتى قرأت مثله كما قرا

    جزاك الله يا والدي الجنانا وشيد الله لك البنيانا

    في جنة الخلد مع الولدانا ..........................

    أعطو المعلم حقه عظيما لانه كان بنا رحيما

    الحمد لله الحميد المبدي سبح له طير السماء والرعد

    يأتيك طير من طيور الهندي مخطب بالريش حسين القد
    ملاحظة

    كان في مطوعه للبنات بعد يدرسون عندها

    منقووووول




    الف شكر للعضوة وردة الورود على التوقيع الغاوي^^



  2. #2
    نجمة برونزية


    رقم العضوية: 176731

    تاريخ التسجيل
    01 - 10 - 2010
    الدولة
    راعية الدار
    مشاركات
    1,016

    افتراضي






  3. #3
    مشرفة


    رقم العضوية: 65280

    تاريخ التسجيل
    12 - 12 - 2007
    مشاركات
    5,018

    افتراضي

    تسلمين فديتج ع الموضوع القيم


    اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك
    والله إن الباطل لا يصمد أمام الحق طوال هذا الوقت إلا بذنب أذنبتموه أنتم(عمر بن الخطاب)
    «قال أحد الحكماء :كنت أحزن لأني لم أكن أملك حذاء ولكن توقفت عن الحزن لما رأيت رجلًا بدون قدمين، كم من نعم نعتقد أنها من أساسيات الحياة!»



  4. #4
    نجمة ماسية


    رقم العضوية: 3124

    تاريخ التسجيل
    27 - 04 - 2006
    الدولة
    الشارقه
    مشاركات
    25,551

    افتراضي

    مشكوره الغاليه موضوع حلو



    pin:29A3DC3A
    واتساب:0505180986



  5. #5
    عضوة مميزة


    رقم العضوية: 168595

    تاريخ التسجيل
    17 - 04 - 2010
    الدولة
    في قلوب الناس بإذن الله
    مشاركات
    2,820

    افتراضي

    بارك الله فيج




    ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا )



  6. #6
    نجمة برونزية


    رقم العضوية: 178858

    تاريخ التسجيل
    12 - 10 - 2010
    الدولة
    ليتني شعرة في جسد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    مشاركات
    2,414

    Uae

    كيسة أبدعتي* أبدعتي
    ما شاء الله نقل مميز و اختيار موفق ..

    اممم تذكرت واااايد أشياء من موضوعج ..
    آمآيه ،، خالتيه ،، خاليه الله يرحمه و آبويه ،، عمية .
    كلهم قروا بنفس الطريقة

    أتذكر إمايه ..يوم تقراا وتوقف عند كلمة
    تقسمها وتهجيها بطريقة غريبة ..وبعدين تنطقها صح ..

    وكانوا يحفظون حروف الهجاء عن طريق تقسيمها ..

    أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ



    وكانوا ينشدونها بعد ويعرفونها للطلاب..

    ألف لاشي له ..و البا تحته نقطة ...الخ

    مب الحين ..ألف أرنب ..باء بطة ..ههههههه من وين لهم بطة قبل

    ألف ارنب ..باء بعير ،، نون نااقة ...ضاد ..ضب هههههههه


    كان التعليم بسيط ..وغير معقد ...
    ويعلم الأطفال الدين و القرآن و القيم ..

    وماكان فيه صفوف مرتبة ..لاا
    كان الصغار و الكبار ..يدرسون مع بعض ..
    المهم ..يتعلمون ..
    يعني الصف حسب المستوى التعليمي وليس العمر ..
    من ذكريات الامس اللي خبروني عنها ألاهل و الاقارب
    إن آمايه كانت هاادية ... ومجتهده ..فديتها
    بس لازم تهرب من الصف ..
    عشاان تاااكل جاااامي وتمر ..عند حرمة المطوع هههههههه
    لانها كانت اصغغر الطلاب ..و مرت المطوع ترحمها ^^


    بس ابووووية ..هههههههه حدث ولا حرج ^^

    كان مقلووووع ..قمة القلااعة بعد

    ولا يخلي الطلاب يدرسوون ..
    أهم شي المطوع ..كان يضربه بالخيزراانة^^

    يا سلام ذكريات الامس ..
    ينقلها الاباء إلى الأبناء..

    و اللي ماله ماضي .....
    ...................ماله حاضر ولا مستقبل

    نعم لـــ ...الحفاظ على الموروث .... وترسيخ القيم ..
    التعديل الأخير تم بواسطة مالكو حاية ; 2011-10-23 الساعة 21:38


    اللهم صل وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



    http://forum.uaewomen.net/showthread.php?t=1128660



  7. #7
    مشرفة الحياة الزوجية

    رقم العضوية: 5859

    تاريخ التسجيل
    19 - 06 - 2006
    الدولة
    الإمارات
    مشاركات
    12,669

    افتراضي

    مشكورة على الموضوع القيم

صفحة 1 من 9 123 ... الأخيرةالأخيرة


المواضيع المتشابهه

  1. طلبية العضوه خفوق الشوق """""""""هديه رجاليه"""""""""
    بواسطة بنوتة فراولة في قسم : المول العام
    مشاركات: 803
    : 2013-03-05, 23:18
  2. )()( ڒنٵٱٺ ٲפֿٵۺـﮯﺪ )()(
    بواسطة دلوعة زوجي في قسم : الصوتيات والمرئيات الإسلامية
    مشاركات: 27
    : 2009-02-05, 20:46

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



Loading