صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 8

الموضوع: ~` تساقط الشعر(الصلع) و اسبابه و طرق علاجه`~ (موضوع مهم للجميع)

  1. #1
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 141920

    تاريخ التسجيل
    14 - 08 - 2009
    الدولة
    في قلب حبيبي
    مشاركات
    10,050

    افتراضي ~` تساقط الشعر(الصلع) و اسبابه و طرق علاجه`~ (موضوع مهم للجميع)


    هلا خواااتي علووووومكم عسااكم بخير وسهاله

    يبتلكم موضوع يشغل تفكير البنات وحريم (تسااااقط الشعر وصلع


    تساقط الشعر: أنواعه ، أسبابه ، وكيفية علاجه


    يصاب اثنان من كل ثلاثة رجال بنمط أو آخر من أنماط الصلع في الغالب ، إلا أن نسبة أكبر من الرجال والنساء يعانون من نوع أو آخر من أنواع تساقط الشعر خلال فترات حياتهم . ويلجأ العديد من الرجال والنساء ، دون أن يعرفوا بالضبط أسباب تساقط الشعر ، إلى استخدام العقاقير وأنواع كثيرة من الشامبو ، والعلاج الكهربائي ، والمراهم وحتى الجراحة على أمل تشجيع نمو شعرهم من جديد .



    ويخصص الناس جزءا كبيرا من الوقت الذي يقضونه في الاهتمام بمظهرهم الشخصي لتصفيف شعرهم وترتيبه . وهم يعلقون أهمية فائقة على وجود الشعر متكاملا في الرأس . أما الصلع أو تساقط الشعر المفاجئ فهو يسبب لهم في الغالب انزعاجا شديدا . ويقرن بعض الرجال وجود الشعر متكاملا في رؤوسهم بالقوة أو الشباب .


    النمو الطبيعي للشعر


    تظل نسبة 90% من شعر فروة الرأس في حالة نمو مستمر خلال فترة تتراوح بين سنتين وست سنوات . أما نسبة الـ 10% الباقية من شعر فروة الرأس فتظل في حالة سكون حتى تستمر لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر . ولدى اكتمال مرحلة السكون هذه، يبدأ هذا الشعر بالتساقط . ويعتبر تساقط ما يتراوح بين 50 و 100 شعرة في اليوم ضمن الحدود الطبيعية ، ولدى تساقط شعرة واحدة تحل محلها شعرة أخرى جديدة من نفس بويصلة الشعر الواقعة مباشرة تحت سطح الجلد ، علما بأنه لا تتشكل بويصلات شعرية جديدة خلال فترة حياة الإنسان .



    ينمو شعر الرأس بمعدل سنتمتر واحد أو نصف بوصة تقريبا في الشهر الواحد في طول كل شعرة . وكمية الشعر أكبر عادة لدى الشقر(140,000) شعرة في المتوسط. أما السمر فيبلغ معدل عدد الشعر لديهم (105,000) شعرة في المتوسط ، ويليهم أصحاب الشعر الأحمر (90,000 شعرة) . ومع مرور الوقت تتضائل نسبة نمو الشعر الجديد عند الإنسان وتتضائل تدريجيا كمية الشعر في الرأس .




    يتشكل الشعر بصفة أساسية من بروتين""الكرتين"" وهي نفس المادة الموجودة في أظافر اليدين والقدمين . ومن الضروري لجميع الناس وفي مختلف الأعمار أن يتناولوا كمية كافية من البروتين للمحافظة على نمو الشعر الطبيعي . ويتوفر البروتين في اللحوم والدجاج والسمك والبيض والحليب والجبن وفول الصويا والحبوب والمكسرات .



    أسباب التساقط الغير طبيعي للشعر



    قد يحدث التساقط الغير طبيعي للشعر لأسباب عديدة . وعلى الذين يلاحظون تضاؤلا في ثخانة الشعر أو يلاحظون تساقطا شديدا في الشعر عقب تصفيفه أو تمشيطه أن يراجعوا طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة السبب الحقيقي، وفيما إذا كانت هناك مشكله تستجيب للعلاج الطبي .



    وسيقوم الأخصائيون في أمراض الجلد (وهم المختصون بعلاج مشكلات الشعر والجلد) بتقييم حالة الشعر لدى المريض حيث يتحققون من الأطعمة التي يتناولها والعقاقير التي يكون قد تعاطها خلال الشهور الستة السابقة والتاريخ العائلي بالنسبة لتساقط الشعر ، وفيما إذا كان المريض قد أصيب بأي داء مؤخرا، ومدى اهتمامه بشعره . كما يسأل أخصائي الجلد المريضة عن دوراتها الشهرية، وعن عدد مرات الحمل والإجهاض وانقطاع الطمث . وبعد أن يقوم بفحص فروة الرأس والشعر، يعمد إلى فحص بعض الشعر تحت المجهر ، وقد تكون هناك حاجة لإجراء بعض الاستقصاءات المخبرية والتي قد تشمل أحيانا اخذ خزعة من جلد فروة الرأس لفحصها .



    قلة البروتين في الطعام
    إن النباتيين الذين يتناولون أغذية خاليا تماما من البروتين ، ومرضى القهم العصابي الذين يتناولون كمية ضئيلة من الطعام ، قد يصابون بسوء التغذية البروتيني ، ولدى حدوث هذه الحالة ، يحاول الجسم الإبقاء على البروتين بتحويل الشعر النامي إلى مرحلة السكون. لذا فقد يعاني من يتبعون نظاما غذائيا قاسيا ، والنباتيون أو مرضى القهم العصابي من تساقط كثيف في الشعر بعد شهرين إلى ثلاثة شهور من بدء التغيير في نظامهم الغذائي بحيث يصبح الشعر قابلا للانتزاع من جذوره بسهولة نسبيا . ويمكن منع حدوث هذه الحالة أو علاجها بتناول كمية كافية من المواد البروتينية .



    تساقط الشعر الوراثي أو الصلع
    إن الصلع الذي يصاب به الذكور عادة ، أو الصلع الوراثي أو تناقص كمية الشعر هي الأسباب الأكثر شيوعا لحالات تساقط الشعر. ويمكن أن تتم الوراثة من جانب الأم أو من جانب الأب. والنساء اللاتي يصبن بهذا الداء الوراثي يشكين من تضاؤل كمية الشعر ، ولا يصبن بالصلع الكامل. وتعرف هذه الحالة طبيا بـ (الخاصة الذكارية) وتبدأ في فترة المراهقة وفي العشرينات أو الثلاثينات من العمر.


    وهناك عدة طرق لعلاج تساقط الشعر الوراثي وتعتمد الطرق العلاجية على عمر المريض ودرجة تساقط الشعر. ويعتبر عقار المينوكسيديل الذي طرح في الأسواق العالمية منذ أوائل الثمانينات الميلادية في أوائل نتائج الأبحاث التي أعطت نتائج مشجعة في حوالي 60% ممن استخدم هذا العقار ويستخدم للرجال والنساء. وفي السنوات الخمس الأخيرة ومع تواصل الأبحاث اكتشف علاج جديد يعطى عن طريق الفم (فنيستراد) ويجب أخذه تحت إشراف طبي ويعطى فقط للرجال. كما أن زراعة الشعر تطورت في السنوات الأخيرة وتتم عن طريق غرس بصيلات الشعر في المناطق الخالية من الشعر.
    استعمال مواد التجميل والمواد غير المناسبة للشعر
    يستخدم الكثير من الرجال والنساء علاجات كيميائية للشعر مثل الأصباغ والمواد الملونة والمبيضة ومواد تسييل الشعر وتجعيده. والمعالجة بالمواد الكيميائية لا تلحق الضرر بالشعر إلا في أحوال نادرة ، إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة. إلا أن الشعر قد يصبح ضعيفا وعرضة للتساقط إذا ما تكرر استخدامها بصورة مبالغ فيها ، أو إذا ما ظل المحلول على الرأس لمدة مطولة ، أو إذا ما تم استعمال مبيض لشعر تم تبييضه مسبقا. وإذا ما أصبح الشعر ضعيفا جدا وهشا بسبب فرط تعرضه للعلاجات الكيميائية ، فمن الأفضل الإحجام عن استخدام هذه المواد لبعض الوقت حتى ينمو الشعر بصورة طبيعية.


    إن غسل الشعر بالشامبو ، وتصفيفه وتفريشه هي أمور ضرورية للعناية بفروة الرأس ، إلا أن الإفراط في ذلك أو ممارسته بطريقة خاطئة من شأنه إلحاق الضرر بالشعر ، مما يجعله عرضة للتساقط أو التشقق ، ويمكن شطف الشعر بالمواد المرطبة بعد غسله بالشامبو لتسهيل تمشيطه وتسريحه وينبغي تنشيف الماء الزائد بضغط المنشفة على الرأس دون أن يتم فرك الشعر بقوة. فالشعر يكون أكثر هشاشة حين يكون مبتلا ، وبالتالي ينبغي عدم اللجوء إلى التمشيط والتفريش العنيف . كما ينبغي الإقلاع عن تمشيط الشعر لمرات عديدة في اليوم لان ذلك إفراطا يلحق الضرر بالشعر . ومن الأمور التي تساعد على عدم تساقط الشعر استخدام أمشاط ذات أسنان متباعدة وفرشاة ذات أطراف ناعمة .



    كما ينبغي استبدال تصفيفات الشعر التي تتطلب المبالغة في شده ، مثل تصفيفه (ذيل الفرس) أو الضفائر لأن ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر إلى حد ما ، وخاصة على جانبي الرأس .


    إصابة فروة الرأس بالقوباء الخلقية
    تحدث التهابات فطرية قوبائية تبدأ على شكل لطخات صغيرة في فروة الرأس ثم تنتشر مسببة تساقطا في الشعر. وهذا الداء معد ويصيب الأطفال في غالب الأحيان ويتم علاجه بعقار يؤخذ عن طرق الفم ويؤدي إلى الشفاء عادة.


    الخضوع لجراحات كبيرة أو الإصابات بأمراض شديدة مزمنة
    يصاب بتساقط الشعر في كثير من الأحيان المرضى الذين تجرى لهم عمليات جراحية رئيسية ، لان مثل هذه الجراحة قد تعرض الأجهزة الحيوية للجسم لصدمة لا يستهان بها. وقد يحث تساقط الشعر خلال شهرين أو ثلاثة أشهر من تاريخ العملية ، إلا أن الحالة تعود إلى وضعها الطبيعي خلال بضعة أشهر. كما يصاب من يعانون من الأمراض المزمنة الشديدة بتساقط الشعر ماداموا يعانون من تلك الأمراض.


    العقاقير
    قد يؤدي تعاطي العقاقير إلى الإصابة بتساقط الشعر ، إلا أن هذه الحالة قابلة للشفاء ومن تلك العقاقير بعض مضادات التجلط (وهي الأدوية التي تمنع حدوث التجلط بتخفيف كثافة الدم) وبعض العقاقير المضادة للنقرس والتهاب المفاصل ، أو مضادات الاكتئاب (التي تخفف أعراض الاكتئاب ) وبعض العقاقير (للسيطرة على مشكلات القلب وارتفاع ضغط الدم )والجرعات المرتفعة من فيتامين أ. ونسبة قليلة نوعا ما من المرضى الذين يتناولون تلك العقاقير يصابون بتساقط الشعر ، إلا أن حالاتهم قابلة للعلاج ولله الحمد .


    الحمى الشديدة والالتهابات الجرثومية الحادة وحالات الأنفلونزا
    يفاجأ المريض بعد مرور فترة 6 أسابيع إلى ثلاثة أشهر من إصابته بحمى شديدة أو بالأنفلونزا بتساقط كمية كبيرة من الشعر ، وتزول هذه الحالة تلقائيا أيضا، إلا أن بعض حالات الالتهاب الجرثومي قد تحتاج للعلاج.


    الولادة
    عندما تحمل المرأة ، يتوقف سقوط الشعر نسبيا في العادة ولكن نسبة كبيرة من الشعر تدخل مرحلة السكون بعد الولادة . وفي خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر عقب الولادة تلاحظ بعض النساء أن كميات كبيرة من الشعر تتساقط لدى تصفيفه وتمشيطه ، وتتلاشى هذه الحالة تلقائيا في معظم الأحيان . ولا تشكو جميع الوالدات من هذه الحالة كما أنها قد لا تتكرر لدى كل حمل لديها .


    الخاتمة
    تعود معظم أسباب تساقط الشعر إلى دورة الشعر الطبيعية ، وبالتالي فان تساقط ما يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم يجب ألا يبعث على الانزعاج ، أما إذا شعرت بفرط تساقط الشعر أو بحدوث صلع واضح فينبغي استشارة طبيب الأمراض الجلدية . وهناك أنماط من تساقط الشعر تلقائيا بحيث ينمو الشعر مجددا من تلقاء نفسه ، وهناك أنواع أخرى يمكن علاجها بنجاح بواسطة أخصائي الأمراض الجلدية . أما بالنسبة للأنماط المختلفة من تساقط الشعر والتي لم يتضح لها علاج حتى الآن فهناك بحوث شتى تجري بشأنها ، وتشير الدلائل إلى أن النتائج المستقبلية ستكون مشجعة وتدعو للتفاؤل بإذن الله .
    أسباب تساقط الشعر وعلاجاته


    إن أكثر ما تشتكي منه المرأة هذه الأيام هو تساقط الشعر، وقد أثبتت الأبحاث أن أكثر النساء يتعرضن حاليا لتلك المشكلة، ومن كل فئات الأعمار على حد سواء، وتزداد الحالة مع مرور الوقت.


    لكن السؤال المطروح الآن هو: ما أسباب تساقط الشعر؟ وما العوامل المساعدة التي أدت إلى هذه المشكلة؟
    وتتفق أقوال الخبراء في جميع أنحاء العالم على أن السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تساقط الشعر هو سوء التغذية، ونقص عامل الحديد والحامض الأميني (لابسين) الذي يكون في الدم ومن ثم يغذي بصيلة الشعر، إذ يؤدي نقصه إلى سقوطها ويمكن إثبات ذلك عند فحص الدم، حيث يمكن تفادي تفاقم تلك المشكلة بزيادة نسبة الحديد عن طريق التغذية السليمة أو أخذ حبوب الحديد البديلة مع الانتباه جيدا إلى التعويض عن نقص الحديد الناتج عن النزف في أثناء فترة الولادة والحيض.



    العوامل الوراثية


    والعوامل الأخرى المتسببة في تساقط الشعر، أما أن تكون عوامل وراثية وتلعب فيها الجينات دورا رئيسيا أو التقدم في السن.



    المواد الكيميائية


    وغالبا ما تحتوي المواد المستخدمة في تلوين الشعر وتسريحه على مواد كيميائية ضارة على فروة الرأس واستخداماتها المتكررة والخاطئة تؤثر تأثيرا مباشرا على بصيلة الشعر، ويمكنك استخدام الصبغات غير الدائمة التي تمنحك النعومة واللمعان لفترة مؤقتة لتخفيف تكرار صبغات الشعر الدائمة.



    الحالة النفسية


    تؤدي بعض الحالات النفسية إلى تساقط الشعر وفي بعض الحالات يلجأ المريض إلى شد شعره، بطريقة غير مقصودة أو حك مكان معين من الرأس مما يسبب سقوط الشعر وتعرضه للصلع.



    الأمراض وبعض الأدوية


    هناك بعض الأمراض تستخدم في علاجها المواد الكيميائية مثل السرطان الذي يسبب تساقط الشعر والإصابة بالصلع، وكذلك إصابة الغدة الدرقية وبعض الأدوية الهرمونية والأسبرين.



    علاج تساقط الشعر


    إن من الطبيعي جدا سقوط 100 شعرة في اليوم الواحد وعمر شعرة الرأس يمتد من سنتين إلى سبع سنوات، وأفضل وسيلة لتقوية بصيلات الشعر هي الغذاء الجيد الغني بالخضار والفواكه وبالحديد، والاعتناء جيدا بالشعر وغسله وتنظيفه من الدهون والأوساخ العالقة باستخدام منتجات جيدة، والعناية الفائقة بالشعر مثل عمل بعض أنواع حمامات الزيت لتغذية وتدليك فروة الرأس، حسب نوع الشعر إذا كان دهنيا أو جافا، وعدم استخدام مجفف الشعر بصورة مكثفة والاكتفاء بتجفيفه عن بعد أو تركه يجف بصورة طبيعية، وعدم تعريض الشعر لتقلبات الطقس مثل أشعة الشمس الحارقة أو الغبار.


    وعدم استخدام الأدوية التي تعرض في الأسواق لإنبات الشعر أو منع سقوطه إلا بعد استشارة الطبيب.


    وقص أطراف الشعر عند الحاجة إلى ذلك للتخلص من تقصف الشعر، والتأكد من عدم إصابة فروة الرأس بأي نوع من الالتهابات أو الإصابة بالقشرة، كما يجب علاجها سريعا.


    واستخدام أدوات تمشيط الشعر الخاصة بك فقط حتى لا تصاب فروة الرأس بأمراض معدية مثل الثعلبة.


    وعدم اللجوء إلى الجراحة في أشد الحالات ويجب استشارة الطبيب عندما يزيد سقوط الشعر عن المعدل الطبيعي.



    شعر جميل وكثيف


    إن آخر حلول الجمال هي الشعر المستعار الذي يركب مع الشعر الطبيعي لإعطاء الشعر ثقلا وكثافة كما هو الحال مع الممثلات العالميات، وهذا متوافر حاليا في جميع صالونات التجميل ليحقق جزءا من حلمك الذي يبدو شعرك طبيعيا.



    الشعور بالراحة


    إن هذه الوسيلة هي الأضمن للحصول على الشعر الكثيف من دون اللجوء إلى المواد الكيميائية أو جراحات التجميل، ويمكن تمشيط الشعر المستعار وصبغه إذا كان طبيعيا مع باقي الشعر والاحتفاظ به لمدة 7 أشهر.


    الحديد واللايسمين يمنعان تساقط الشعر لدى الرجال والنساء


    سقوط 100 شعرة في اليوم معدل طبيعي وفيما عدا ذلك تنبغي مراجعة الطبيب * العلماء كانوا يشكون في الماضي أن نقص من البروتين واضطراب التغذية يؤديان إلى سقوط الشعر


    لندن: الشعر تاج جمال على رأس المرأة وربما رأس الرجل، لا تعوض عنه أية باروكة حسب تقدير معظم الرجال. وتزاد أهمية الشعر بالطبع بالنسبة للنساء الشابات بالطبع بالنظر لدوره الجمالي والاجتماعي العام. ولهذا فكثيرا ما تقبل النساء على عيادة الطبيب ليعرضن عليه مشكلة تساقط الشعر من خلال فرشاة الشعر المليئة بالشعر. ويعرف الطب منذ زمن بعيد علاقة التغذية الجيدة، ونقص بعض المواد المهمة، في تساقط شعر النساء والرجال وخصوصا الشبان.
    يقول البروفيسور هيو روشتون من جامعة بورتسموث في بريطانيا في مجلة «الأمراض الجلدية» في عددها الأخير، إن ثلث الرجال والنساء يعانون من تساقط الشعر. وذكر الباحث أنه توصل إلى هذه النتيجة عبر استفتاء أجراه بين النساء وسألهن فيه عن ضرورة المقارنة بين وضع شعرهن الآن بوضع شعرهن قبل خمس سنوات. وقد تفاجأ روشتون بالنتيجة حينما أكدت ثلث النساء أن شعرهن كان يتساقط باطراد خلال السنوات الخمس الأخيرة.
    وتدور شكوك الأطباء عادة حول الكثير من العوامل التي تمتد بين نقص البروتين وحالات الجوع أو اضطراب التغذية عموما. إلا أن الدراسات الجديدة التي أجراها الباحث البريطاني تشير الى أن أهم عوامل تساقط الشعر في مقتبل العمر هما عاملان على علاقة بالتغذية. وهذان العاملان هما الحديد والحامض الأميني المهم لايسين. ولهذا ينصح الأطباء دائما بالبحث عن مستويات هاتين المادتين في الدم قبل البحث في العوامل الأخرى المسببة لتساقط الشعر. وعن دور نقص الحديد في حدوث تساقط الشعر، فقد توصل الطب إلى إثبات هذه العلاقة منذ حوالي 40 سنة. ويمكن لمستوى الحديد في الدم أن يكشف في الحال عن سبب تساقط الشعر عند الرجل او المرأة التي لا تعاني عادة من الصلع الوراثي وإنما تنقله فقط. ويقول روشتون إن دراسة شملت 200 امرأة سليمة صحيا وتعاني من تساقط مستمر في الشعر أثبتت أن السبب الرئيسي هنا هو نقص الحديد. والمهم أيضا هو ان هذا النقص في الحديد كان مرده إلى عوامل تتعلق بالتغذية. وتبين من فحص الدم أن 65 في المائة من هذه النساء كن يعانين من نقص مستوى الحديد (فيريتين) في الدم إلى ما يقل عن 40 ميكروغراماً/ لتر. هذا في حين أن المستوى الطبيعي يتراوح بين 40 و400 ميكروغرام/ لتر. من ناحية أخرى نجح الطب في وقف تساقط الشعر من خلال العمل على رفع نسبة الحديد في الدم.
    ويقول روشتون إن هناك خلافات بين الأطباء حول نسبة الحديد اللازمة لحماية الانسان من تساقط الشعر، لكن هناك شبه اتفاق على نسبة 70ميكروغرام/ لتر. وينصح الأطباء النساء خلال فترة الحيض بتعاطي ما بين 24 و48 ميليغراماً من الحديد يوميا مع خفض هذا المعدل بشكل ظاهر في فترة ما بعد اليأس.
    وهناك خلافات أيضا حول المؤشرات الطبية التي تتطلب تعويض نقص الحديد، إلا أن هناك إجماعا على ضرورة أن يتم تعويض الحديد بالترافق مع تعويض الحامض الأميني الهام لايسين. واستشهد الباحث البريطاني بدراسة أخرى استخدم فيها اللايسين بمعدل 1.5 الى 2 غم يوميا إلى جانب علاج تعويضي عن الحديد بمقدار 72 ملغم يوميا وطوال 6 أشهر. وثبت من النتائج أن هذا العلاج نجح في وقف تساقط الشعر في 39 في المائة من الحالات. وتدل كافة المؤشرات على أن لايسين يزيد من امتصاص الحديد ويعين الدم على الاحتفاظ به.
    ومن العناصر الأخرى المساعدة حسب رأي روشتون هو الزنك أيضا، إلا أن الطب يفتقد حتى الآن إلى دراسات علمية تثبت دوره في تساقط الشعر. ويتعامل الخبراء مع سقوط 100 شعرة في اليوم كتساقط طبيعي، وينصحون بزيارة الطبيب متى ما زاد العدد عن ذلك.



    نصائح طبية لعلاج تساقط الشعر



    * قبل ان تلجأ الى خيارات العلاج المختلفة والممتدة بين الباروكات والادوية والتدخل الجراحي عليك ان تطلع على الاحصائية التي اعدها الدكتور دومينيك براندي، رئيس قسم الامراض الجلدية في مدرسة بترسبورج الطبية: تحتوي بشرة رأس الانسان، وهو في مرحلة النضوج، على حوالي 100 الف بصيلة شعر. وعموما يكون 90 في المائة من الشعر الموجود على رأس الانسان، في كافة الاوقات، في طور النمو وهو طور يستمر عند الشعر لفترة تمتد بين سنتين وسبع سنوات بالعلاقة مع عمر الانسان.
    وتكون، في ذات الفترة، 10 في المائة من بصيلات الشعر في حالة استراحة تمتد لثلاثة اشهر يتبدل خلالها ايضا 10 في المائة من الشعر القديم بواسطة شعر جديد. ويبلغ عمر الشعرة، والانسان في مرحلة الشباب، حوالي سبع سنوات تنفصل بعدها عن البصيلة وتسقط. وتتقلص فترة النمو مع تقدم العمر لتقتصرعلى سنتين الى خمس سنوات حسب العمر. ومع تقلص مرحلة النمو يزداد الشعر خفة وقصرا ويتساقط بانتظام اكبر.
    * حسنا قبل اللجوء الى الطبيب حاول ما يلي:
    ـ زد من تناول الاطعمة والمركبات الحاوية على الحديد لان نقص الحديد قد يؤدي الى تساقط الشعر. ويوصي البروفسور فريدريك براندت من مدرسة ميامي الطبية بالقول: على المواطنين ان يحرصوا على موازنة وجباتهم الغذائية وان يحرصوا على تناول وجبتين غنيتين بالحديد يوميا. ويمكنك الحصول على مصادر جيدة للحديد من خلال اللحم الاحمر الهبر، معجون الحنطة والبروكلي وغيرها.


    * طرق أخرى حكيمة: ـ اذا لاحظت ان شعرك يخف بالتدريج فخذ بنصيحة بابرا بيلر الرئيسة المساعدة في مدرسة اللينتاون للتجميل في بنسلفانيا: مشط شعرك بطريقة تجعله يبدو اكثف.. اتجه الى التسريحات التي لا تعتمد تدريج الشعر وانما تقويسه وترتيبه بحيث يظهره كشعر كثيف. فالشعر المتساوي الطول يظهر كانه اكثف.
    حافظ على نظافة شعرك لان الوسخ والدهون تخنق بصيلات الشعر احيانا.. وتنصح بيلر باستخدام نيوكسين Nioxin، وهو دواء لتساقط الشعر متوفر عند صالونات الحلاقة فقط ، او باي دواء ينصح به طبيبك. يستخدم «نيوكسين» مع الشعر بعد استخدام الشامبو ليحفز نمو الشعر وينظف فتحات البصيلات.


    * طرق العلاج غير الجراحية:
    * الادوية ــ «مينوكسيديل» Minoxidil هو اول دواء اثبت فعالية في معالجة حالات تساقط الشعر.والعقار المذكور هو الجزء المقوم Regaine وهو العلاج الوحيد الذي ثبتت فاعليته الطبية في وقف تقدم الصلع في 80 في المائة من الذين استخدموه. ويستخدم Regaine بشكل موضعي مرتين في اليوم ولفترة تطول لحين تحقيق النتائج المرجوة.
    * سدادات الشعر Plugs:
    ـ وهي طريقة فقدت شعبيتها لانها تنطوي على زرع سدادات الشعر في المنطقة الصلعاء وبشكل يكسب الشعر المزروع مظهرا عنقوديا ومحددا خصوصا عند حافات المنطقة المشعرة.
    * تقليص فروة الرأس:
    ـ وتستخدم في الحالات التي تكون فيها مناطق الصلع صغيرة او محدودة في مؤخرة الرأس او في قمته. وهناك العديد من الطرق الجراحية لتنفيذها لكنها لم تسفر عن نتائج مقنعة.
    * نقل جلدة الرأس:
    ـ وتتضمن قطع مناطق من فروة الرأس المشعرة وتدوير زراعتها في مناطق صلعاء ازيلت عنها جلدة الرأس مقدما. وهناك العديد من طرق العمل هنا ايضا التي تتطلب اخضاع الانسان للتخدير العام. لكن كل هذه الطرق، من جديد، لا يمكن الوثوق بنتائجها



    الجرجير لمنع تساقط الشعر وتنقية الدم
    أفاد باحثون مختصون في دراسة نشرتها مجلة (الصحية) الأمريكية مؤخرا أن عصير الجرجير يساعد في إنبات الشعر المتساقط الناتج عن الإصابة بالحميات.


    وقال الأخصائيون، إن مزج هذا العصير بمقدار معين من الكحول النقي مع إضافة القليل من أوراق زهر الورد إلى المزيج لتحسين رائحته ثم استخدامه لتدليل جلدة الرأس يوميا ينشط حويصلات الشعر ويساعد على نموها كما يمكن استخدام عصير الجرجير كعلاج فعال لتنقية الدم وإزالة الشوائب والسموم من الجسم.


    ويرى هؤلاء إمكانية استعماله لمعالجة جميع أعراض نقص فيتامين (سي) التي تشمل نزيف اللثة والدمامل وحب الشباب وآفات الجلد المزمنة مشيرين إلى أنه قد يكون مفيدا للمصابين بالسكري أيضاً لأنه يخفف نسبة السكر في البول كما يساعد في معالجة الروماتيزم وداء الخنازير والسل الرئوي حيث يساهم في تنظيف الصدر من القشع ويمكن علاج أعراض التسمم النيكوتيني الذي يصب المدخنين باستعمال غير الجرجير أيضاً.


    أشار هؤلاء إلى أن سحق كمية من الجرجير مع ورقة توت الأرض (الفراولة) وكبح المزيج بزيت الكتان وتصفيته بقطعة من الشاش يشكل مرهما مفيدا في معالجة الحروق.


    ومن الفوائد الطبية الأخرى التي تتمتع بها أوراق الجرجير التي تفقد خواصها الطبية بعد ظهور الزهر في العشبة أنها تساعد على الهضم وزيادة إفراز العصارة الصفراء الكبدية كما تعتبر مادة فعالة في إدرار البول وذلك بغلي مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر من الماء ثم يغلى المزيج حتى لا يبقى منه إلا ثلثه وبعد تصفيته يشرب فاترا بمقدار نصف فنجان في الصباح ونصف فنجان آخر في المساء كما يساعد أيضاً في زيادة الطمث عند السيدات لذلك يستحسن أن لا تكثر منه المرأة الحامل.


    ويقول الباحثون إن الجرجير يحتوي على مادة خردلية مرة إضافة إلى فيتامين (سي) واليود والكبريت والحديد وحذروا من أن الإفراط في تناوله مضر لأنه قد يسبب اضطرابات في الهضم وحرقة في البول ونزيفا عند السيدات الحوامل.



    طرق لمنع تساقط الشعر
    اول طريقه:
    خذ جوز الهند واخرجي ماءه مع اللب
    (لكن طبعا لازم يكون ماءه اكثر من اللب)
    واخلطيه في الخلاط وبعد ذالك صفيه ودلكي فيه فروة الرأس وخليه ساعتين.
    بعدها أغسليه ,وياريت يكون الشعر نظيف عند تطبيق الوصفه .
    الطريقه الثانيه:
    اخذ بيضه واكسرها واضيف اليها نصف ملعقه متوسطه خميره واخطلي المزيج جيدا وأضيفي إليه ملعقه صغيره زيت الجرجير.
    بعد ما تغسل شعرك بالشامبو وتنشفه ,قليل دلك في المزيج فروه الرأس وخليه ربع ساعه بعدين اغسليه على أى وقت بالماء فقط او بالشامبو .



    الصلــع عـنـد الـرجــال


    يصيب الصلع حوالي 40 % من الرجال بين عمر 18- 40 سنة وحوالى 95 % من الذين جاوزوا الثمانين .
    اسباب الصلع عند الرجال تتمثل في عوامل ثلاثة هي :
    عامل الوراثة - الهرمون الذكري - عامل السن .
    ان الوراثة هي العامل الاهم في حدوث الصلع عند الرجال . اذ ان المرء يتوارث الجينات من عائلة الام او الاب . وعلى عكس ما يعتقد معظم الناس فالرجال يرثون الصلع من جانب عائلة الام بشكل اكبر . وتتباين شدة الصلع من شخص لآخر ضمن العائلة الواحدة .



    ان وجود الهرمون الذكري (الاندروجين) ضروري لحدوث الصلع ، فالمخنثون اذن لا يصيبهم الصلع . على ان هذا لا يعني ان المصابين بالصلع يعانون زيادة في كمية الهرمون الذكري لديهم ، بل كل ما في الامر ان جذور الشعر عندهم ، ولاسباب وراثية ، تكون اكثر حساسية للكمية الطبيعية من هذا الهرمون ، والغريب في الامر ان الهرمون الذكري هو المسؤول عن ظهور الشعر الزائد في الوجه والعانة وهو نفسه المسؤول عن تساقط شعر الرأس .
    لتوقيت بدء الصلع عند الرجل اهميته في تحديد شدته ، فالذين اول ما يعانون الصلع في سن المراهقة وفي اوائل العشرينات يكون الصلع عندهم شديدا فيما بعد . اما اذا بدأ التساقط في الثلاثينات والاربعينات فيكون الصلع خفيفا .
    لا يؤدي وجود القشرة والشعر الدهني ونفص الفيتامينات الى الصلع . كذلك فالصلع لا يحدث نتيجة قلة الدم المتدفق في فروة الرأس . اذا فتدليك فروة الرأس بهدف تنشيط الدورة الدموية وتناول الفيتامينات والمعادن واستعمال الشامبو المضاد للقشرة والشعر الدهني ، لا يخفف التساقط ولا يعيد الشعر الذي تساقط . كل هذه الامور يروج لها على انها توقف التساقط او تحد منه على الاقل ، والعاقل هو الذي لا يضيع وقته وامواله هباء فيما لا جدوى منه .


    فاذا كنت تعاني تساقط الشعر او الصلع فبادر باستشارة الاختصاصي ، فهناك بعض العلاجات التي قد تفيد بعض الناس التي تتضمن استخدام ادوية عديدة موضعيا وفمويا وعلاجات جراحية اخرى بما فيها زرع الشعر .


    العلاج بالمينوكسيديل Minoxidil:


    المينوكسيديل في الاساس دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم المستعصية ، ولقد لوحظ ان واحدا من اهم عوارضه الجانبية هو ظهور الشعر بشكل زائد في الجسم ، مما دعا الباحثين الى استخدامه موضعيا في علاج الصلع .
    يتوفر المينوكسيديل في الاسواق منذ عام 1988م على شكل سائل بخاخ او قطارة واسمه التجاري ROGAINE بتركيز 2 % ومؤخرا بتركيز 5 % وقد استعمله حتى الان اكثر من 3 ملايين شخص ولقد ثبت انه علاج موضعي فعال عند معظم الناس واعراضه الجانبية قليلة جدا .


    ما مدي فاعلية المينوكسيديل Minoxidil ؟


    بالنسبة الى المينوكسيديل 2 % فقد دلت الابحاث على ان الشعر يعود للنمو عند حوالي 30 – 40 % من الاشخاص ، اما لدى استعمال المينوكسيديل 5 % فان فرص النجاح تزداد لتصل الى 50 – 60 % هذا ويصعب التكهن بفاعلية الدواء الا ان بعض المؤشرات قد تساعد على تحديد امكان الافادة وتزداد فعاليته في الحالات التالية : - حالات الصلع المبكرة (شخص في العشرينات او اوائل الثلاثينات) التي لم يمض عليها اكثر من 10 سنوات ، فكلما بدأ باستعمال الدواء مبكرا ازدادت فرص نجاحه .
    - الحالات التي لا يتعدى قطر المنطقة الصلعة فيها العشر سنتيميترات .


    متى تبدأ النتائج بالظهور ؟


    يجب ان يستخدم Minoxidil لمدة 6 - 8 اشهر على الاقل وهي المدة اللازمة التي يمكن بعدها تقييم نسبة نجاح العلاج . هذا وقد تبدأ نتائج العلاج بالظهور بعد شهر او ثلاثة اشهر فقط خاصة لدى استعمال المينوكسيديل بتركيز 5 % . وفي حال نجاح العلاج ينبغي الاستمرار باستعمال الدواء الى ما لانهاية اذ ان التوقف عنه سيؤدي الى تساقط الشعر النامي بعد اشهر قليلة .
    لهذا السبب ولأن العلاج يكلف حوالي 400 ريال شهريا عليك قبل البدء به التأكد من المواظبة عليه دونما انقطاع .


    كيف نستعمل ROGAINE ؟


    يوضع الـ ROGAINE على فروة الرأس مرتين يوميا (مرة كل 12 ساعة ) . ضع الـ ROGAINE في الصباح بعد تنشيف الشعر بالمنشفة ولا تستعمل الهواء الساخن (مجفف الشعر الكهربائي) لتجفيف الشعر بعد وضع الدواء لان المادة الفعالة ستتبخر ويفقد العلاج فاعليته .
    ضعه مرة ثانية في المساء قبل النوم بساعتين او ثلاث وذلك لاتاحة الفرصة كي يجف الدواء على سطح فروة الرأس .
    لا تستحم او تسبح قبل مرور 4 ساعات على استعمال الدواء . تاكد من غسل اليدين بعد استعمال الدواء وذلك لمنع ملامسة المادة للوجه والعيون.
    ضع الدواء على فروة الرأس وليس على الشعر نفسه فالمراد علاجه هو جزر الشعر .
    اذا كنت من الاشخاص الذين يستعملون GEL او MOUSSE لتزيين الشعر فلا بأس ولكن عليك ان تنتظر حتى يجف الدواء قبل استعمال مزينات الشعر .


    ما هي الاعراض الجانبية للـ ROGAINE ؟


    ان الاعراض الجانبية لهذا العلاج الموضعي قليلة وتتمثل بالحكة البسيطة او الحساسية في اقل من 6 % من الحالات . وقد يشعر البعض (وهم قلة) بدوار و/ او ضيق التنفس بسبب انخفاض ضغط الدم . للحكة البسيطة ضع كمية اقل من الدواء واستعمل القطارة بدل البخاخ ، اما اذا احسست بالدوار او بضيق في التنفس فعليك بقياس ضغط الدم ومراجعة طبيبك .


    العلاج بالبروبيشيا PROPECIA :


    يعتبر العقار PROPECIA اول دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج الصلع عند الرجال . ولقد ثبتت فعاليته لدى معظم الرجال الذين تناولوا هذا الدواء اذ ان 50 – 60 % بينهم قد لاحظوا زيادة في كمية شعر الرأس بالإضافة الى تناقص في كمية الشعر المتساقط وبالإجمالي فإن شعر الرأس يتوقف عن السقوط لدى 80 % منهم .


    كيف يعمل البروبيشيا PROPECIA ؟


    يعمل هذا الدواء على منع تحول هرمون الذكورة TESTOSTERON الى هرمون اشد قوة منه يعرف بـ DHT والمسؤول بشكل اساسي عن تساقط الشعر اذ انه يضعف بصيلات الشعر ويحجمها .


    كيف يؤخذ علاج PROPECIA ومتى تظهر نتائجه ؟


    يؤخذ العقار قرصا واحدا يوميا وقد تبدأ نتائجه بالظهور باكرا اي بعد حوالي شهرين او ثلاثة من استعماله ويجب الاستمرار في تناول الدواء دون انقطاع اذ ان التوقف عنه يؤدي الى تساقط الشعر النامي بعد اشهر قليلة . لهذا السبب ، ولان العلاج بـ PROPECIA يكلف حوالي 80 – 100 دولار شهريا ، عليك قبل البدء به التأكد من انك ستواظب على العلاج دونما انقطاع .


    ما هي الأعراض الجانبية لـ PROPECIA ؟


    لقد دلت الابحاث على ان نسبة الضرر من هذا العلاج لا تتعدى 2 % وتتضمن تناقصا في الشهوة الجنسية والقدرة على الانتصاب وتناقص كمية السائل المنوي الا انه لوحظ اختفاء هذه الاعراض عند معظم الرجال بالرغم من استمرارهم في تناول الدواء او في حال التوقف .
    ان دواء PROPECIA هو للرجال فقط ولا يجوز ان تتناوله النساء خاصة اذا كانت المرأة حاملا او حتى اذا كان هناك نية للحمل وذلك بسبب امكانية اصابة الجنين الذكر بعلامات التأنيث نتيجة نقص هرمون الذكورة .


    تعليمات للمرضى الذين يعانون من
    تساقط الشعر
    ـ من الأغذية والوسائل المفيدة في تقوية الشعر ومنع تساقطه:
    1 ـ زيت الزيتون يمنع تساقط الشعر: يتم تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون كل مساء ولمدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلاً، ثم تغسل في الصباح.
    2 ـ الجرجير : يتم مزج مقدار 50 جم من عصير الجرجير مع مقدار 50 جم من الكحول مع قليل من ورق الورد، ثم يدلك جلد الرأس بهذا المزيج لمدة شهر لعلاج الشعر المتساقط.
    3 ـ عصير الليمون : مفيد جداً لفروة الرأس ولذلك تدلك بالعصير ثم تغسل بعد ذلك بالماء الفاتر.
    4 ـ الزعتر: غسل الرأس بماء مغموس فيه الزعتر يقوي الشعر ويمنع سقوطه.
    5 ـ السنامكي: المطبوخ بالخل مفيد لتقوية الشعر.
    6 ـ السفرجل: تنقع بذور السفرجل في الماء، ويمشط بها الشعر لمدة اثنى عشر يوماً لإزالة قشر الرأس.
    7 ـ الحناء (الحنة): تنقي فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون كما تفيد في علاج قشر الشعر والتهاب فروة الرأس وتعمل على تقليل إفراز العرق، فتختفي بذلك رطوبة الشعر.
    8 ـ ماء قشر جوز الهند + الحناء (الحنة): هذا المزيج يشد الشعر ويقويه.
    9 ـ السلق + الحناء (الحنة) : هذا المزيج يحسن الشعر.
    10 ـ الخل: غسيل فروة الرأس وتدليكها بالخل يفيد في ازالة القشر.
    11 ـ حبة البركة (الحبة السوداء) : يأتي بمصحون حبة البركة ويضاف إلى ماء الجرجير (عصيره) مع فنجان من زيت الزيتون وملعقة خل. يتم تدليك الرأس بهذا المزيج كل يوم مساءً، وتغسل صباحاً بالماء الدافىء والشامبو الطيب الرائحة .. هذه العملية مفيدة لعلاج تساقط الشعر.
    12 ـ القضاء على قمل الرأس باستعمال:‌أ- دواء الليسيد.
    ‌ب- استعمال عصير الخيار في دهان الرأس يقضي على القمل والصئبان.
    ‌ج- غسل الرأس المصابة بالقمل بمستحلب أوراق السذاب: ويعمل المستحلب بنسبة 1 جم لكل فنجان من الماء المغلي.


    ـ كثير من الناس يشكون من هذا المرض الجلدي وهذه نصائح هامة: 1 ـ يراعى عدم غسيل فروة الرأس أكثر من مرتين فى الأسبوع.
    2 ـ عدم استخدام أي نوع من أنواع الشامبو المتوفرة بالأسواق بل يجب سؤال المتخصصين والتأكد من ملائمته لطبيعة الشعر.
    3 ـ عدم استخدام أي من مستحضرات التجميل الكيماوية التي تضاف للشعر لتلوينه أو لزيادة نموه أو تثبيته أو تنعيمه أو تمويجه، فقلما خلت هذه الكيماويات من الأعراض الجانبية والسموم.
    4 ـ الإقلال من تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي (السشوار).
    5 ـ تجنب تغيير اتجاهات الشعر عن طريق تغيير التسريحة المعتادة.
    6 ـ معالجة أمراض فروة الرأس مثل القشر والقمل ... الخ.


    أختكم (ساره خالد)
    منقووووووووووووووووووووووووووووووووول



    بمناسبة بيع أكثر من 6000 منتج من الحنة الأفغانية للشعر .. شوفوا العرض الجديد

    [url]http://forum.uaewomen.net/showthread.php?p



  2. #2
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 141920

    تاريخ التسجيل
    14 - 08 - 2009
    الدولة
    في قلب حبيبي
    مشاركات
    10,050

    افتراضي

    فووووق



    بمناسبة بيع أكثر من 6000 منتج من الحنة الأفغانية للشعر .. شوفوا العرض الجديد

    [url]http://forum.uaewomen.net/showthread.php?p



  3. #3
    نجمة ذهبية

    رقم العضوية: 143003

    تاريخ التسجيل
    21 - 08 - 2009
    الدولة
    غلايـــ AD ــــه
    مشاركات
    10,452

    افتراضي

    للرررررفع



    هُـﮢٳ ربـﭔع القُلوپ
    تستـاهل الـبيرق يالـرمـيثي



  4. #4
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 189988

    تاريخ التسجيل
    10 - 02 - 2011
    الدولة
    الشارقة
    مشاركات
    31,272

    افتراضي

    للأسف فيه بعض المعلومات الخاطئة طبيا

    الرجاء من الاخوات التؤكد من المصدر قبل نقل اي موضوع


    وتقبلي تحياتي ومشكوره على المجهود



    مجموعة Mona Oils للتساقط والصلع الوراثي
    الوت ساب 0509612456



  5. #5
    نجمة برونزية

    رقم العضوية: 148990

    تاريخ التسجيل
    04 - 10 - 2009
    الدولة
    دبي
    مشاركات
    1,526

    افتراضي

    اب اب اب

  6. #6
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 140484

    تاريخ التسجيل
    05 - 08 - 2009
    الدولة
    ابوظبي 0504399551
    مشاركات
    23,986

    افتراضي

    تسلمين علافاده ،،



    سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم


    تفضلي بزيارة المتجر من هنا

    تصفية على أرقى الشنط ،، كل شنطتين بـ100 درهم فقط!


    أرقى أطقم الدلال وسماطات الأكل



  7. #7
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 162574

    تاريخ التسجيل
    19 - 02 - 2010
    مشاركات
    18,558

    افتراضي رد: ~` تساقط الشعر(الصلع) و اسبابه و طرق علاجه`~ (موضوع مهم للجميع)

    الحمدلله

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تساقط الشعر لدرجو الصلع هل من علاج فعلي له ..ّّ!
    بواسطة أم عوآسي في قسم : استفسارات الجمال و الأناقة
    مشاركات: 19
    : 2013-02-05, 16:19
  2. ادزوجي يعاني من تساقط الشعر. الصلع. ساعدوني
    بواسطة nour_4o في قسم : استفسارات الجمال و الأناقة
    مشاركات: 20
    : 2013-02-02, 23:25
  3. تساقط الشعر: أنواعه ، أسبابه ، وكيفية علاجه
    بواسطة amoona23 في قسم : العناية بالشعر
    مشاركات: 6
    : 2010-06-13, 00:32
  4. علاج الصلع و تساقط الشعر
    بواسطة الرمش الذبوح في قسم : العناية بالشعر
    مشاركات: 6
    : 2010-01-10, 15:59
  5. تساقط الشعر انواعه واسبابه وكيفية علاجه
    بواسطة القطوة في قسم : العناية بالشعر
    مشاركات: 7
    : 2006-11-09, 18:38

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



Loading