صفحة 1 من 15 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 102
  1. #1
    عضوة مميزة


    رقم العضوية: 22173

    تاريخ التسجيل
    28 - 02 - 2007
    الدولة
    الإمارات
    مشاركات
    1,822

    Wink تقرير (أسرار ومهارات خبز الكيك المثالي) من مطبخ شوكلاتة بالصور






    دايما توصلني رسائل سواء من خلال بريد المنتدى أو الهاتف أو مصادفة في مكان عام . وكلها تصب في مجرى واحد وهو الفشل في خبز الكيك رغم الالتزام بالمقادير والخطوات . وأصبحنا عند البحث عن السبب في بحر الانترنت نرى أسباب نجاح وفشل الكيك في نقاط مكررة وننقلها من منتدى لأخر ولا نجد من يتبعها . لذا أحببت أنا أشارككم أهم أسباب نجاح الكيك ولكن من واقع تجاربي الكثيرة بإسم الله نبدأ







    في ملف نجاح خبز الكيك البسيطة سأتفح الحوار لمناقشة الأخوات في أسباب فشل خبز الكيك . بداية سأعرض بعض النقاط المهم التي سأقوم بشرحها عن الأمور المهمة في خبز قالب كيك مثالي وهي :


    مكونات الكيك
    أحبتي كلنا يعرف المواد الأساسية التي تدخل في صنع الكيك وهي (البيض – السكر – الدقيق – المادة الدهنية – المادة الرافعة – المنكهات – رشة الملح) سأستعرض أهم النقاط الواجب توافرها في المكونات الجيدة التي تدخل في الكيكة بداية أحبتي يجب أن نعلم أن المقادير الدقيقة تعتبر بداية الطريقة للحصول على قالب كيك رائع . لذا يجب أن تتأدك أن لديكي المقادير الصحيحة للكيكة ويجب أن تعرفي القياس المستخدم (كوب القياس أم كوب عادي). نرجع لمكونات الكيك :-

    البيض :ويجب أن يكون بدرجة حرارة الغرفة ولا نستخدم أبداً البيض البارد ويفضل استخدام البيض الوسط أو الكبير وليس صغير الحجم.

    السكر :استخدمي سكر نقي ومكرر وخالي من الشؤاب ويفضل أن نستخدم السكر ذو الحبيبات الناعمة والصغيرة وليس السكر الخشن وأحبذ استخدام السكر البودرة أيضا .

    الدقيق: استخدام نوعية فاخر من الدقيق وحالياُ توجد في الأسواق الإماراتية نوعان فاخران جدً هما (الدقيق الكويتي الفاخر بالاضافة إلى دقيق جولد متعدد الاستخدامات) ويجب في البداية أن ننخل الدقيق ثم نقوم بقياسه بالطريقة المعتادة ثم نقوم بنخله مرة أخرى بعد القياس . وشخصياً في كل مرة أقوم بعمل الكيك أنخل الدقيق 3 مرات . والسبب أن حبيبات الدقيق تكون متناثرة وعملة النخل تدخل كمية كبيرة من الهواء مما يساعد على الحصول على كيكة غاية في الهشاشه.

    المادة الدهنية: ويمكن أن تكون (الزيت أو الزبدة أو السمن) والمادة الدهنية تعطي الكيك قوام ناعم ومكتنز بالاضافة إلى النكهة المميزة .


    المادة الرافعة . وهني عزيزاتي سأقف مطولا عند المادة الرافعة وهي الباكنج باودر والمقدار الصحيحة للمادة الرافعة في الكيكة تعتمد على كمية الدقيق وهذا من واقع تجاربي , فإذا كانت الكيكة تحتوي على 2 كوب من الدقيق فإننا سنحتاج إلى 1 ملعقة صغيرة من الباكنج باودر لكل كوب دقيق واذا كان مقدار الدقيق ½ 2 كوب سنحتاج إلى ½ 2 ملعقة صغيرة من الباكنج باودر . لأنني لاحظ أن الكثير من الأخوات يستخدمن الباكنج باودر بطريقة عشوائية تفتقد إلى المعايير . وإذا أضفنا كمية كبيرة من الباكنج باودر فإننا سنحصل على كيكة منتفخة ولكن ذات فتحات كبير وملمس خشن بالإضافة على النكهة اللاذعة التي سيضيفها الباكنج باودر لها .

    المنكهات : وهي عبارة عن نكهات على شكل سائل مثل (الفانيليا – روح اللوز – روح البرتقال ..الخ) وعلى شكل خام مثل (بشر البرتقال أو الليمون – الفواكة المجففة) وعلى شكل بودرة مثل (الكاكاو - جوز الهند - المكسرات).

    رشة الملح : والي مهضوم حقها دايماً والسر في نجاح الكيك يكمن في رشة الملح البسيطة وهي تعمل على اكساب الكيكة لون موحد خلال مرحة الخبز . وتبرز طعم السكر في الكيكة . وتعطي الكيكة طعم متوازن .

    وهناك مواد أخرى تدخل بشكل أساسي في عمل الكيك مثل الحليب أو الماء أو العصير وأيضاً يجب الالتزام بالمقدار الصحيح من هذي المكونات حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.





    يتبع تقرير أسرار نجاح الكيك

  2. #2
    عضوة مميزة


    رقم العضوية: 22173

    تاريخ التسجيل
    28 - 02 - 2007
    الدولة
    الإمارات
    مشاركات
    1,822

    Wink تقرير (أسرار ومهارات خبز الكيك المثالي) من مطبخ شوكلاتة بالصور




    الطرق الصحيحة لعمل الكيك

    كل أنواع الكيك تحتاج إلى نفس الطريقة لعملها . وهي وضع البيض والسكر في الخفاقة الكهربائية وتثبيت شريط الخفق ونخفق حتى نحصل على مزيج كريمي فاتح اللون وذو قوام مائع. نقوم إضافة المادة الدهنية خلال عملة الخفق حتى يستوعب المز يج كل المادة المضافة ثم نقوم بوضع المادة الرافعة على الدقيق المنخول ونضيف نصف المقدار بالاضافة إلى نصف مقادار السائل ونخفق على درجة منخفضة وبعد أن يختفي أثر الدقيق نضيف الجزء الأخير من الدقيق والسائل . وحال أن تندمج المواد مع بعضها نتوقف ولا نخفق أكثر من اللازم حتى لا نحصل على مزيج مطاطي من تأثير مادة خلط الجلوتين الموجودة في الدقيق أكثر من اللازم.




    أواني الخبز المثالية للكيك


    لكي الحرية عزيزتي في اختيار قوالب خبز الكيك . إذا أحببتي أن تستخدمي القوالب المزخرفة والمحتوية على تفاصيل دقيق كأشكال الورود أو القلوب يجب بداية أن تدهنيها جيد جدا بالزيت بإستخدام فرشاة ناعمة ثم نرش الدقيق في جميع الجهات ونتأكد من التغطية الجيدة , وإذا كنتي تستخدمي القوالب العادية التيفال أو الألمنيوم فيجب أيضاً أن تدهنيهم بالزيت وترشيهم بالدقيق ويفضل وضع ورق الزبدة إذا كنتي تخافين من إلتصاق الكيكة بالقالب.





    طريقة خبز الكيك

    طريقة الخبز مهمه جداً وجداً وهي تتويج للكيكة وتعتبر المرحلة الأصعب في عملها . قبل البدء بعمل الكيكة يجب أن نشعل الفرن على حرارة متوسطة وتكون بين (100-130) في جميع الأفران الكهربائية وافران الغاز , ونحرص على وضع الرف الشبك في وسط الفرن بالظبط . ومن ثم نضع الكيكة على هذا الرف ونقفل الفرن ولا نفتح أبداً قبل مرور 20 دقيقة على الأقل , احبتي الوقت الازم لخبز الكيك يعتمد على حجم الصينية وارتفاع خليط الكيك فيها وقوام الخليط اذا كان حجم الكيكة اكثر من 12" ستحتاج إلى حوالي ساعة وعشر دقائق حتى تنضج بشكل جيد على حرارة متوسطة وإذا كان حجم الصينية أقل من 12" ستحتاج إلى 45 دقيقة للوصول إلى مرحلة النضوج. ولكن في بعض الأحيان يكون قوام الكيك مختلف بإذا كان القوام سائل يجب أن نضع الكيكة في حرارة هادية ولوقت أطول من المعتاد ب20 دقيقة . اما إذا كان قوام الكيك جافاً قليل نضعها لوقت أقل من المعتاد ب20 دقيقة في حرارة متوسطة.





    تبريد وحفظ الكيك



    يفضل إخراج الكيكة بعد خروجها من الفرن مباشرة وتركها تبرد على صينية مستوية أو شبك التبريد حتى تبرد بشكل نهائي ثم وضع في طبق التقديم .
    أما إذا كنتي ترغبين بحفظها في الثلاجة فيجب بعد مرحلة التبريد أن تلفيها جيداً بالنايلون اكثر من مرة والتأكد من أنها قد تغطت جيداً ثم وضعها في الثلاجة لإستخدام لاحق.

    أحبتي المعلومات الي وردت في هذا التقرير من مجهودي الشخصي أهديها لكم من واقع تجاربي الشخصية في عمل الكيك وكل أملي هو الدعاء لي براحة البال وتحقيق المراد ولا تنسي اخيتي هناك ملك يقول (ولك بالمثل)


    مع محبتي شوكلاتة
    التعديل الأخير تم بواسطة شكولاتةuae ; 2010-10-14 الساعة 12:18

  3. #3
    نجمة برونزية


    رقم العضوية: 8835

    تاريخ التسجيل
    26 - 08 - 2006
    الدولة
    دبــــــــ دار ــــي الحـــــــــــي
    مشاركات
    1,303

    افتراضي

    مشكورة عزيزتي على النصايح المفيده... ودومتي لنا وللمنتدى

  4. #4
    تاجرة برونزية


    رقم العضوية: 152359

    تاريخ التسجيل
    28 - 10 - 2009
    مشاركات
    5,919

    افتراضي

    ماشاء الله دووم مواضيعج متميزة







  5. #5
    عضوة


    رقم العضوية: 65365

    تاريخ التسجيل
    13 - 12 - 2007
    مشاركات
    71

    افتراضي

    مشكوره ع النصايح دومج مبدعه أختي شوكولاته و ان شاء الله يتحقق الي في بالج





  6. #6
    نجمة فضية


    رقم العضوية: 102371

    تاريخ التسجيل
    21 - 09 - 2008
    الدولة
    مدلعھ في ذرآ شيخن مدلعّني ♥A ~
    مشاركات
    7,510

    افتراضي

    ماقصرتي اختي شوكلآته

    ربي يوفقـج ان شاء الله ..


    ام شيخه وابراهيم



  7. #7
    نجمة براقة


    رقم العضوية: 69057

    تاريخ التسجيل
    07 - 01 - 2008
    مشاركات
    917

    افتراضي

    ما شاء عليج أختي شوكولاته وما تقصرين ودايما نستفيد من مواضيعج
    بس عندي ملاحظات أتمنى انها ما تزعجج بالنسبه للسكر ما نقدر نستبدل السكر البودره بالسكر الناعم فاي وصفه إلا إذا ذكر بالوصفه لان مقادير الكيكه بتتغير يعني يمكن تزيد حلاوتها مثلا ومجربه هذا الشي
    وثانيا بالنسبه لحرارة الفرن دايما كنت اسمع سواء بالتلفزيون أو عند المعلمه اللي علمتنا الاسريه تراني من قوم أول المهم دايما كانت تخبرنا لازم الفرن قبل لا ندخل الكيكه يكون على درجه عاليه ولما ندخل الكيكه الفرن نتركها عشر دقائق علشان تنتفخ بعدين انزل درجة الحراره ل180 وبالنسبه لي جربت الطريقتين طريقتج وطريقة المعلمه طريقة المعلمه ظبطت عندي أما طريقتج طلعتلي قشره الكيكه يابسه شوي وخذت وقت طويييييل لين نضجت والسموحه
    الله يوفقج لما يحبه ويرضاه وينويلج اللي فبالج


    احفظ الله يحفظك
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




صفحة 1 من 15 12311 ... الأخيرةالأخيرة


المواضيع المتشابهه

  1. إبتكار جديد للـCup Cake من مطبخ شوكلاتة وكما تودعتم بالصور
    بواسطة شكولاتةuae في قسم : الحلويات الشرقية و الغربية
    مشاركات: 135
    : 2013-05-25, 20:12
  2. الدرس الأول:التزين البسيط بإستخدام الشوكلاتة من مطبخ شوكلاتة واكيد بالصور
    بواسطة شكولاتةuae في قسم : الحلويات الشرقية و الغربية
    مشاركات: 159
    : 2012-12-16, 11:20
  3. بالصور وربات بالقشطة من مطبخ شوكلاتة / تحذير لليوعانة ولصاحبات الرجيم
    بواسطة شكولاتةuae في قسم : الحلويات الشرقية و الغربية
    مشاركات: 155
    : 2012-07-09, 18:54
  4. كب كيك غريب ومميز من مطبخ شوكلاتة / وأكيد بالصور
    بواسطة شكولاتةuae في قسم : الحلويات الشرقية و الغربية
    مشاركات: 140
    : 2011-10-10, 00:11

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



Loading