النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إنجازات زراعية ضخمة واهتمام فائق بالثروة السمكية عام على رحيل زايد ... (3

  1. #1
    نجمة متلألئة

    رقم العضوية: 43

    تاريخ التسجيل
    02 - 10 - 2005
    مشاركات
    417

    افتراضي إنجازات زراعية ضخمة واهتمام فائق بالثروة السمكية عام على رحيل زايد ... (3

    توفير الأمن الغذائي أحد أبرز أهداف الخطط التنموية المتعاقبة
    إعداد: صلاح العربي

    منذ قيام الحكومة الاتحادية بدولة الامارات العربية المتحدة، والحكومة تولي اهتماما لتنمية القطاع الزراعي اهتماما خاصا، نظرا لما يلعبه هذا القطاع من تحقيق هدف الدولة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، ولهذا أصبح هذا القطاع يقوم بسد جزء من احتياجات السكان المتزايدة من الغذاء، وعلى الرغم من الظروف المناخية الصعبة فقد عملت الدولة على تحقيق الأمن الغذائي، فاستطاعت ان تحقق نسبا عالية من الاكتفاء الذاتي في عديد من المنتجات الزراعية، حيث تسهم التمور بنسبة 100% من الاكتفاء الذاتي، وكذلك الاسماك بنسبة 100%، وتسهم اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن بنسبة 33.46%، كما تصل نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضار نحو 50،27% وقدرت نسبة الاكتفاء الذاتي من الحليب الطازج الى 83،45% والبيض 38،33% كما كان لزيادة المساحات الخضراء أثرها الواضح في مكافحة التصحر وحماية البيئة بالدولة، بفضل اهتمام المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.


    القطاع الزراعي
    تعد الخدمات الزراعية المجانية والمدعومة من أهم البرامج التي تقدمها وزارة الزراعة والثروة السمكية، حيث تسهم في تحسين الانتاجية الزراعية كما ونوعا، وتؤدي الى زيادة الانتاج الزراعي وخاصة من المحاصيل الاستراتيجية لتوفير الأمن الغذائي.
    ولقد قامت الوزارة بالعديد من الخطوات التنموية لزيادة الانتاج الزراعي وتوفير الأمن الغذائي مثل: التركيز على زراعة المحاصيل الاستراتيجية المهمة في الدولة والمتأقلمة للظروف المحلية من حرارة ورطوبة، ولعل أهمها هي الشجرة المباركة قاهرة الصحراء شجرة النخيل التي حظيت باهتمام ورعاية خاصة من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث ان دولة الامارات هي من أوائل الدول التي طورت زراعة النخيل وأصبح عددها الآن اكثر من 40 مليون نخلة مزروعة في مختلف الامارات، وتمثل الاصناف الجيدة النسبة الغالية منها، كما أدت مكرمته رحمه الله بتسويق التمور الى زيادة الاهتمام بزراعة الاصناف الجيدة من التمور وتحسين دخول المزارعين.
    وقد سعت الوزارة الى استخدام الشتلات النسيجية كوسيلة سريعة ومضمونة من حيث مطابقة الصنف والسلامة من المسببات الحشرية والمرضية، وتشجيعاً للقطاع الخاص بدخول الاستثمار في مجال اكثار النخيل فقد تعاقدت الوزارة مع القطاع الخاص لانتاج الشتلات النسيجية في مختبرات محطة ابحاث الفاكهة في دبا/ الفجيرة.
    كما تبنت الوزارة حملة لاحلال الاصناف عالية الجودة محل الاصناف متوسطة الجودة وذلك بتوزيع الشتلات النسيجية للاصناف الممتازة على المزارعين بأسعار مدعومة منذ عام ،1998 وقد بلغ عدد الشتلات التي وزعتها الوزارة قدر بنحو ربع مليون شتلة من شتلات الاصناف الممتازة من نخيل التمر.
    وتم ادخال المكننة الى عملية التنبيت ونشر تقنية التنبيت الآلي، كما تم ادخال تقنيات في العمليات البستانية لأشجار النخيل ما قبل الجني:
    ادخال طرق الري الحديثة بالتنقيط والري بالفقاعات، تغليف الطلع بالأكياس الورقية، تغليف الثمار بالاكياس البلاستيكية المشبكة لحمايتها من الطيور والدبابير.
    وسعيا من الوزارة في المحافظة على العوامل الوراثية للنخيل في الدولة للاستفادة منها في الابحاث والتجارب العلمية والاغراض الاخرى، فقد قامت الوزارة بما يلي: انشاء المجمعات الوراثية لأصناف النخيل تضم اكثر من 130 صنفا وذلك في المحطات البحثية لها، وانشاء المجمعات الوراثية لأفحل النخيل في المحطات التابعة لها.

    تنمية الثروة الحيوانية
    قامت الدولة بإعداد البنية التحتية للصحة الحيوانية والوقاية متمثلة في العيادات البيطرية، والمختبرات، ومراكز الحجر البيطري، واهتمت بتحسين انتاجية الحيوان حيث قامت الوزارة بإنشاء مراكز التلقيح الاصطناعي لتهجين سلالات الابقار المحلية وزيادة انتاجيتها من الألبان، ونقل المعرفة والتقنية الحديثة لمربي الحيوان من خلال الارشاد البيطري وذلك بهدف زيادة الانتاجية، واجراء التجارب بالتنسيق مع الايكاردا ومركز الزراعة المحلية لتوطين حشائش المراعي والتي تبشر بمحصول وفير من نباتات المراعي عالية القيمة الغذائية.
    كما حرصت الدولة على المحافظة على الثروة الحيوانية وتنميتها فأنشأت العديد من العيادات البيطرية لعلاج وتحصين الحيوانات والطيور ضد الأمراض والأوبئة، وقد وصل عدد هذه العيادات الى 22 عيادة بيطرية في مختلف الامارات تتبع الوزارة، اضافة الى مخابر التشخيص والتي تهتم بدراسة الامراض الحيوانية وعمل اجراءات العلاج والوقاية، كما تعمل الوزارة على المحافظة على الحياة الفطرية وتنميتها من خلال القانون الاتحادي الخاص بتنظيم ومراقبة الاتجار الدولي بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، والاتفاقية الدولية (السايتس).


    الثروة السمكية
    يعد قطاع الثروة السمكية بدولة الامارات الرافد الثاني للانتاج الغذائي في الدولة، حيث يحظى هذا القطاع بنصيب وافر من الدعم والاهتمام، وترتكز استراتيجية الدولة في مجال هذا القطاع على عاملين اساسيين هما:
    تكاثر الاسماك في مواسمها وانتاجها لأفراد جدد في التجمعات السمكية، نمو الاسماك عاما تلو الآخر بشكل طبيعي بحيث يزداد وزن الاسماك وكتلتها الحيوية في المحيط المائي الذي تعيش فيه.
    وبفضل هذه السياسة فقد اصبحت دولة الامارات العربية المتحدة مكتفية ذاتيا من الاسماك الطازجة والمبردة، حيث زاد اجمالي الانتاج السمكي في الدولة من 64،4 طن عام 1976 الى 95 طنا عام ،2003 كما زادت عدد قوارب الصيد من 3162 عام ،1988 الى 5571 عام 2004.

    وفي اطار المحافظة على الثروة السمكية وتنميتها قامت الدولة بما يلي:
    إجراء الدراسات عن استغلال الثروة السمكية في بيئتها البحرية، واصدار التشريعات والقوانين اللازمة لحماية أنواع الاسماك من سوء الاستغلال الذي يعرض المخزون السمكي للاستنزاف، حيث توج بصدور القانون الاتحادي رقم 23 لسنة 1999 بشأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية بالدولة، والذي يعتبر الاطار العام الذي ينظم كل ما يتعلق باستغلال الثروة السمكية بالدولة، تنمية المخزون السمكي من خلال انتاج وتربية وطرح يرقات انواع الاسماك المهمة ذات المردود الاقتصادي والتجاري، واجراء الدراسات البيولوجية على الاسماك.
    كما تقوم الوزارة بالتنسيق مع لجان تنظيم الصيد في الامارات المختلفة التي تشكلت إثر صدور القانون الاتحادي رقم 23 لسنة ،1999 في العديد من المواضيع التي تمس تنظيم الاستغلال والمحافظة على الثروة السمكية، والتشجيع على انشاء المحميات الطبيعية كوسيلة فعالة لتنمية المخزون السمكي والمحافظة على التنوع الحيوي في مياه الدولة بالاضافة الى دعم الظروف الهيدرولوجية والبيئية المثلى للاسماك والاحياء البحرية للمساعدة في نموها وازدهارها، وكذلك التنسيق مع الامانة العامة للبلديات في توطين مهنة الدلال والبائع في اسواق الاسماك بالدولة، وذلك ابتداء من يناير/ كانون الثاني 2006.

    توفير مياه الري وإنشاء السدود
    تعد ندرة المياه من أخطر المشكلات التي تعاني منها معظم دول العالم والتي باتت تؤرق الكثير من خبراء التنمية في العالم باعتبار الماء عنصرا حيويا من العناصر الاساسية التي تقوم عليها التنمية في جميع المجالات المختلفة، وتعاني دولة الامارات العربية المتحدة بحكم موقعها الجغرافي في المناطق المدارية الجافة من عدم وجود موارد مائية سطحية من أنهار وينابيع مستديمة التدفق ومن نقص في المخزون الجوفي للمياه الجوفية وتدهور في نوعيتها وذلك نتيجة لشح وقلة معدلات تساقط الامطار التي من شأنها ان تغذي الخزان الجوفي.
    وتعتمد الزراعة في دولة الامارات اعتمادا اساسيا على مصادر المياه الجوفية، كما ان الاعتماد ما زال عليها لأغراض الشرب في بعض المناطق الريفية. ونظراً لزيادة عدد السكان والمساحات الزراعية نتيجة للنهضة الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها الدولة منذ مطلع السبعينات في القرن الماضي والتوسع في بناء المنشآت الصناعية، بالاضافة الى ارتفاع مستوى المعيشة والنمو العمراني المتزايد فقد زاد الطلب والاستهلاك على المياه بالدولة.


    عبيد جمعة المطروشي وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية يقول: عرف عن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان شدة اهتمامه وحرصه على البيئة بشكل عام، فقد اصدر القانون الاتحادي رقم 23 لسنة 1999 بشأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية بدولة الامارات العربية المتحدة، الذي تضمن بنودا تتناول الحفاظ على البيئة البحرية وعلى التنوع البيولوجي، والثروات المائية التي تعيش فيها، ونظم عمليات صيد الاسماك.
    وقنن الفئات التي يسمح لها باستغلالها حفاظا على الموارد الطبيعية المهمة.
    وتضمن بنودا تحظر صيد الانواع المائية المهددة كالسلاحف والاطوام البحرية وحظر استخدام معدات الصيد الضارة بالبيئة البحرية.
    ويضيف المطروشي: كما اصدر المغفور له الشيخ زايد في العام ذاته القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 1999 بشأن حماية البيئة الذي يعتبر اساسا لحماية البيئة من كافة النشاطات التي تؤثر فيها. وقد شجعت وزارة الزراعة والثروة السمكية على اقامة المحميات الطبيعية في عدد من المناطق وعملت على مراقبتها ومراقبة تطور نموها الطبيعي الصحي.
    ويشير الى ان مركز ابحاث الاحياء البحرية التابع للزراعة يقوم ومنذ فترة طويلة بانتاج يرقات الاسماك واطلاقها في البحر لتعزيز المخزون السمكي من الانواع المهمة، الأمر الذي ترك اثر طيبا لدى الصيادين لأن له مردودا بيئيا ممتازا، مساهمة من الوزارة في سرعة تعويض الكميات المفقودة من الاسماك نتيجة للصيد عن طريق الاكثار الصناعي..

    عبدالله عبدالعزيز: حرص على استصلاح الأراضي

    ويضيف: احتلت النخلة في جدول اهتماماته الدرجة الاولى في المحاصيل التي اولتها الدولة اهتماما كبيرا، واكدت عليها الدراسات التي اثبتت ان هذه الشجرة هي الاكثر ملاءمة للبيئة في الوقت الذي تعد فيه محاصيل التمور هي اغنى المحاصيل من حيث القيمة الغذائية والمادية، ولاعتبارات جذرية لارتباط هذه الشجرة المباركة بالتاريخ القديم للمنطقة واعتماد اهلها على منتجاتها فقد اولى سموه النخيل عناية خاصة، وعلى ذلك فقد حثت الدولة على زراعتها والاكثار من الاصناف الجيدة منها وتوفير مستلزمات زراعة النخيل، حيث يتم توزيع فسائل النخيل النسيجية حتى اصبحت الفسائل من ضمن الدعم بالوزارة والدوائر المحلية.
    ويضيف: ان تسويق التمور يعتبر من مكرمات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله والذي كان له الدور الريادي في دفع عجلة النمو الزراعي وخاصة للنخيل، ونظرة الى التركيبة المحصولية للزراعة في الامارات نجد ان التمور تحتل المرتبة الاولى حيث تمثل 76% من اجمالي مساحة الاراضي، وقد ادخلت الدولة منذ عام 1987 صناعة وتعليب الخضروات والتمور لاستيعاب فائض الانتاج وبناء قاعدة للتصنيع الزراعي، وخاصة التمور التي يتم تصدير بعض منها الى اوروبا وشرق آسيا واستراليا وامريكا الجنوبية.


    جوائز عالمية
    استحق المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أوسمة عالمية وجوائز دولية مثلت اياديه البيضاء في النهوض بالزراعة الى مستويات متطورة وايجاد البيئة الصالحة لها وللانسان بشكل عام على ارض دولة الامارات.
    ولعل من اهمها جائزة زايد رجل البيئة والانماء، والميدالية الذهبية من منظمة الاغذية والزراعة الدولية (الفاو)، وكرسي زايد البيئي في جامعة الخليج العربي بالبحرين، وجائزة الباندا الذهبية وجائزة اعمال الخليج عام ،1996 وشهادة الدكتوراه الفخرية في الزراعة عام 1997 من جامعة عين شمس والتي تمنح لأول مرة لرئيس دولة، وجائزة زايد الدولية للبيئة عام ،1998 وابرز شخصية عالمية عام ،1998 وزايد رجل البيئة عام ،2000 وميدالية اليوم العالمي للاغذية، وجائزة “كان” الكبرى للمياه.

    جريدة الخليج

  2. #2
    نجمة مضيئة

    رقم العضوية: 20

    تاريخ التسجيل
    26 - 09 - 2005
    الدولة
    دار الظبي
    مشاركات
    274

    افتراضي

    الله يرحمك ويغفرلك

    كان دومه يحب الخضار

    وبوظبي تحولت من صحراء لجنه بفضل من الله ثم بجهود الشيخ زايد الله يرحمه


    أنا مسلم هل تعرفون المسلما
    أنا نور هذا الكون إن هو أظلما



  3. #3
    نجمة ساطعة

    رقم العضوية: 188

    تاريخ التسجيل
    18 - 10 - 2005
    مشاركات
    670

    افتراضي

    الله يرحم أبونا الغالي





  4. #4
    عضوة مميزة

    رقم العضوية: 25

    تاريخ التسجيل
    27 - 09 - 2005
    الدولة
    فمملكتي
    مشاركات
    5,342

    افتراضي

    الله يرحمه ويغفر له ...


    {{ ربي هب لي من لدنك ذرية صالحة طيبة إنك سميع الدعاء }}
    دعواتكم خواتي



المواضيع المتشابهه

  1. (( ذكرى رحيل الشيخ زايد ))
    بواسطة ALDALOA في قسم : النادي الأدبي
    مشاركات: 23
    : 2009-11-26, 20:16
  2. ذكري رحيل زايد العطاء
    بواسطة سهارى1 في قسم : مجلس الأخبار
    مشاركات: 19
    : 2009-11-02, 21:54
  3. 4 أعوام على رحيل زايد ...
    بواسطة عرووب 77 في قسم : مجلس الأخبار
    مشاركات: 39
    : 2008-11-02, 22:51
  4. 4 أعوام على رحيل ابونا زايد ..
    بواسطة اليازيا في قسم : مجلس الأخبار
    مشاركات: 10
    : 2008-11-02, 18:55
  5. مشاركات: 4
    : 2005-12-01, 14:00

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



Loading