أطلقت دائرة النقل أبوظبي مؤخراً «م - مواقف»

التي تتيح للجمهور من مستخدمي المواقف العامة في مدينة أبوظبي تسديد رسوم “مواقف” المدفوعة أو تمديد فترة التوقف عبر الهاتف المتحرك دون الحاجة للتوجه لمكان السيارة.

ويمكن لجمهور المتعاملين مع «مواقف» التسجيل في الخدمة مجاناً باللغتين العربية والإنجليزية عبر الموقع الإلكتروني

لمواقف www.mawaqif.ae، عن طريق إضافة اسم المستخدم الجديد ورقم الهاتف الخاص به، إلى نظام التسجيل في الخدمة، الذي يقوم بدوره بعد ذلك بإرسال رسالة إلى المستخدم تؤكد اشتراكه.

وتشمل آلية دفع رسوم المواقف وفقاً للخدمة الجديدة، إرسال المستخدم رسالة نصية إلى الرقم (3009) تتضمن الاسم المستعار الذي اختاره المستخدم للسيارة الخاصة به، ونوع الموقف الذي يرغب في الوقوف به سواء كان رئيساً أم فرعياً، والوقت الذي يحدده.




ويتم خصم رسوم المواقف في الخدمة حالياً بإضافة رصيد لحساب مواقف عن طريق الإنترنت بواسطة البطاقات الائتمانية، وليس خصماً من رصيد بطاقات الشحن للهواتف المتحركة.
وتتميز الخدمة بإرسال رسالة تأكيد تحتوي على رقم التذكرة الإلكترونية، ووقت انتهاء التذكرة، وتتميز الخدمة بإرسال رسالة رد من النظام «م - مواقف» للمستخدم بعد كل رسالة قصيرة يقوم بإرسالها إلى الرقم (3009) تحتوي على رقم التذكرة الإلكترونية، ووقت انتهاء التذكرة، ويأتي الرد من النظام في مدة لا تتجاوز 45 ثانية، وفي حال توجيه رسالة خاطئة يتلقى المستخدم رسالة رد من النظام مع رمز الخطأ.

وسوف يتلقى المستخدم رسالة نصية قبل انتهاء مدة الوقوف بعشر دقائق للتذكير بأن مدة الوقوف شارفت على الانتهاء، وإذا كان يرغب في التمديد لساعة إضافية أخرى يجب عليه إرسال حرف «ت» إلى الرقم 3009 ومن ثم تصل إليه رسالة تأكيد التمديد.

وتوفر مواقف خدمة دفع الرسوم عن طريق الهاتف النقال جنباً إلى جنب مع خدمة حساب مواقف هي خدمة جديدة ذات قيمة عالية لمستخدمي المواقف العامة، حيث تتيح هذه الخدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الهاتف النقال لمستخدمي شركة اتصالات أو شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) وذلك بمجرد إرسال رسالة نصية قصيرة بصيغة محددة إلى الرقم 3009 أو رصيدهم في حساب مواقف بالمبلغ المناسب، وتتميز الخدمة أيضا بإرسال رسالة تأكيد تحتوي على رقم التذكرة الإلكترونية ووقت انتهاء التذكرة.

ويجب على الجمهور لاستخدام خدمة «م - مواقف» أن يقوموا بتسجيل أرقام هواتفهم النقالة كمستخدمين جدد وإتباع خطوات بسيطة مع دليل الإرشاد المعروضة على موقع دائرة النقل www.mpark.mawaqif.ae بعد إنتهاء التسجيل يحتاج قائد المركبة إلى اضافة رصيد لحساب مواقف عن طريق الإنترنت بواسطة بطاقته الإئتمانية.

كما يمكن للمستخدم بعد تعبئة الرصيد الاستفادة من الرصيد للدفع لخدمة المواقف عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم 3009 من هاتفهم النقال اتصالات أو دو.

ويمكن لقائد المركبة الذي قام بالتسجيل الوصول إلى مجموعة مبتكرة من الخدمات منها الخيارات لتسجيل المركبة وتخصيص اسم مستعار من اختياره لكل مركبة وكحد أقصى مسموح بخمس مركبات، على أن يتم تسجيل المركبات التي بأرقام لوحات غير خصوصية.

وتوفر دائرة النقل أيضا من خدمات إضافية حيث يمكن لقائد المركبة عرض سجل آخر 14 يوما من عمليات التحويل وتعديل الملف الشخصي وتغيير كلمة المرور إدارة المركبات المسجلة وغيرها من الخدمات.

كما يجب على جميع قائدي المركبات الذين يرغبون باستخدام خدمة «م - مواقف» يجب عليهم تسجيل أرقام هواتفهم النقالة اتصالات أو دو مما يمكنهم من تعبئة حسابهم في حساب مواقف باستخدام بطاقتهم الائتمانية عن طريق «الإنترنت».

وتتيح خدمة حساب «مواقف» لأصحاب وقائدي المركبات لإنشاء حساب مواقف والذي يتم ربطه برقم الهاتف النقال لقائد المركبة المسجل سواء كان «اتصالات» أو «دو»، حالما يتم إنشاء حساب مواقف سوف يتمكن قائد المركبة من إضافة رصيد إلى حسابه بواسطة بطاقته الائتمانية عن طريق «الإنترنت» بأمان واستخدام الرصيد للدفع لخدمة المواقف «م - مواقف»، على أن يتم الدفع بواسطة أرقام الهواتف النقالة «اتصالات» أو «دو».

وتعد خدمة حساب مواقف مشابهة لبطاقات السحب الآلي فهي مربوطة بقيمة مخزنة في حساب معين، أي سحب أو تحويل يتم بواسطة بطاقة السحب الآلي يجب أن يكون مصرحاً بقيمة مخزنة لفحص ما اذا كان الرصيد متوفرا أو لا فإذا كان الرصيد متوفرا فإن عملية التحويل أو السحب سوف تتم دون مشاكل اما لو كان الرصيد غير متوفر فان العملية سوف تلغى.

وتنطبق الآلية نفسها على خدمة حساب مواقف والفرق الوحيد بين بطاقة السحب الآلي وخدمة حساب مواقف هو أن بطاقة السحب يمكن استخدامها لشراء العديد من الأشياء والخدمات اما بالنسبة لخدمة تستطيع استخدامها فقط لخدمة المواقف «م - مواقف».


http://www.*********.ae/details.php?id=48789&y=2010