النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: بليز ابا معلومات عن صفات المندليه في الانسان

  1. #1
    نجمة براقة

    رقم العضوية: 24224

    تاريخ التسجيل
    25 - 03 - 2007
    الدولة
    دار الحي
    مشاركات
    746

    افتراضي بليز ابا معلومات عن صفات المندليه في الانسان

    السلام عليكم
    عندي مشروع احيا
    عن الصفات الوراثيه في الانسان
    وانا امخلصه تقريبا ثلث المشروع
    بس باقيلي معلومات عن الصفات
    واللي هي
    لون العيون
    شكل الابهام
    القدره على طي اللسان
    وشحمه الاذن

    طلعت ملعومات بس مب وايد

    بس ماحصلت ولا شي عن شكل الابهام
    ف لو ممكن اتساعدوني

  2. #2
    عضوة مميزة

    رقم العضوية: 14

    تاريخ التسجيل
    25 - 09 - 2005
    الدولة
    بلاد العز الامارات
    مشاركات
    6,135

    افتراضي

    حاولت ما حصلت ان شاء الله الاخوات ما بيقصرون معاج





  3. #3
    عضوة جديدة

    رقم العضوية: 136770

    تاريخ التسجيل
    14 - 07 - 2009
    مشاركات
    26

    افتراضي

    لو سمحتوا ابه استبيان عن الصفان المندلية للانسان ضرورويييييييييييييييييييييييييييييييي

  4. #4
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 81137

    تاريخ التسجيل
    12 - 03 - 2008
    مشاركات
    15,179

    افتراضي

    للرفع





  5. #5
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 9485

    تاريخ التسجيل
    05 - 09 - 2006
    الدولة
    مصريه براس الخيمه
    مشاركات
    3,075

    افتراضي

    دراسة بعض الصفات الوراثيه في الانسان :
    1. شحمه الأذن التصله والمنفصلة :
    تسود صفه شحمه الأذن المنفصلة عن صفه شحمه الأذن المتصلة .
    2. وراثة لون العين :
    يتحكم في لون العين في الانسان جينات أحدهما سائديؤدي بوجوده الى تلون طبقتي القزحية [ الأولى والثالثة] = عين سوداء – عين عسلية – عين خضراء . والأخر متنحي يسبب وجوده بشكل زوجي الى تلوين الطبقة الأولى فقطوبالتالي يظهر لون العين ازرق ولذالك تعتبر اللون الأسود والعسلي والبني سائد علىاللون الأزرق .


    اثرالبيئة على الوراثة .

    توجد في الكرة الأرضية بيئات متعدده مثل البيئة الصحراوية والبيئة الجبلية والبيئة الغابية والبيئة الجليدية وكل هذه البيئات تؤثر علي الكائن الحي أي تعمل علي إظهار الصفات الوراثية أو تعديلها أو إخفائها كمثال علي ذلك لون الأجزاء الخضراء في النباتات يعزى إلي وجود صبغة الكلوروفيل التي تحتاج إلى الضوء مما يدل علي ضرورة وجود الضوء [عامل البيئة]لإظهار هذه الصفة الوراثية .
    وايضا علي سبيل المثال إذا كانت البيئة التي يعيش فيها الكائن الحي قد إنتشرت فيها إشعاعات نووية سوف تؤثر علي الجسم الإنسان أو بصفة عامه في التركيبه الوراثية وسوف نتواصل في هذا الأمر فيما بعد .
    إما من جهة علم النفس فقد قسم البيئة وعلاقتها بالوراثة علي النحو التالى :البيئة الجغرافية وتتضمن العومل الجغرافية التى تؤثر علي نشاط السكان مثل [لبترول والمعادن والمراعى وغير ذلك ] فتؤثر في تشكيل الإنسان وبناء شخصيته .والبيئة التاريخيه :نجد أن تكون الاجيال الجديدة أفضل من الأجيال التي سبقتها بحكم تراكم وتطور الحضارة الإنسانية وما تحرزه من منجزات.
    والبيئة الاجتماعية يؤثر نموذج الحياة الاجتماعية وأشكال العلاقات بين أفراد الجماعه وما يشيع بينهم من عادات وتقاليد وقيم وما يعيشونه من نظم تنسيق هذه العلاقات الاجتماعية في تشكيل بعض الخصائص العامة للشخصية .
    اما البيئة النفسية :يؤثر "الجوالنفسي " الذي يشيع في الوسط المحيط بالفرد في بناء شخصية .





    عناصر المشروع

    نتطرق في هذا المشروع الى معرفة بعض الصفات الوراثية دراستها ومعرفة كيفية انتقالها من الاباء الى الابناء
    نحاول من خلال هذا المشروع ان نعرض بعض الامثله لبعض الصفات الوراثية كصفة لون العين مثلا




    1-لون العيون



    تعد القزحيه الجزء الخاص بإعطاء العين اللون الخاص بهاوتتالف القزحية من ثلاث طبقات خلوية قد تحتوي الطبقتان الأمامية والخلفية منها فقطعلى كميات معينة من صبغة من الميلانين التي تتحكم بلون العين في الإنسان .فإذا وجدتالصبغة في الطبقة الخلفية من القزحية فقط يكون لون العينين أزرقاً إذا وجدت الصبغةفي كل من الطبقتين الخلفية والأمامية بكميات معتدلة يكون لون العينين رمادياً أواخضر .إذا توفرت الصبغة بكميات كبيرة في كل الطبقتين يكون لون العين عسلياً أو اسوداً لذلك نرى جميع الأطفال عند الولادة يكون ازرقاً ويعود السبب في ذلك إلى عدم تكونصبغة الملانين في خلايا الطبقة الأمامية إلابعد الولادة بفتره من الزمن وتعتبراللونالعيون الزرقاء

    صفة متنحيه.






    التباين في لون العيون في الانسان عائد إلى عدد من الجينات بعضها يسبب تلون قزحية العين باللون العسلي أو الأسود أو الأخضر أو الرمادي
    وهي جينات سائدة ، وبعضها الأخر لا يسبب تلون قزحية العين فتظهر العيون الزرقاء فهي متنحية .ِAA - Aa - رمادي 0
    عسلي 0 أخضر 0 أسود ِِaa - أزرق

    مثال 1:
    تزوج رجل عيونه عسلية (غير نقية خليطة) من فتاة عيونها زرقاء
    إذا علمت أن جين اللون العسلي (A) سائد على جين اللون الأزرق اكتب الطرز الجينية والجاميتية للآباء . والجينية والشكلية للأبناء .


    أنثى زرقاء




    ذكر عسلي خليط




    aa




    Aa



    طرز جينيةللأباء



    a , a




    A , a



    طرز جاميتيةللأباء



    Aa , Aa , aa , aa



    أفراد الجيلالأول



    ملون




    أزرق








    مثال 2:
    تزوج رجل عيونه عسلية (غير نقية) من فتاة عسلية العيون (نقية)
    إذا علمت أن جين اللون العسلي (A) سائد على جين اللون الأزرق (a) اكتب الطرز الجينية والجاميتية للآباء ، والجينية للأبناء .



    أنثى عسلية ( نقية)




    ذكر عسلي (غير نقي)




    AA




    Aa



    طرز جينيةللأباء



    A , A




    A , a



    طرز جاميتيةللأباء



    Aa , Aa , AA , AA



    أفراد الجيلالأول



    وفي هذه الصورة توضح اختلاف الوان العيون


    العيون الملونة









    توارث صفة لون العيون في الإنسان

    العيون الملونة بدرجاتها سائدة على العيون الزرقاء

    يرمز للعيون الملونة بحرف B

    يرمز للعيون الزرقاء بحرف b

    العيون الزرقاء







    والمثال الاتي يمثل ما يلي:
    مثال#1: إذا تزوج رجل بني العينين نقي مع امرأة زرقاء العينين فما احتمالات لون العيون لأطفالهم؟
    الجواب : جميع الأطفال هجين (B b )
    مثال#2 : إذا تزوج رجل بني العينين هجين مع امرأة زرقاء العينين هجين فما احتمالات لون العيون لأطفالهم؟
    الجواب : قانون مندل الأول 3بني : 1 أزرق نقي (BB , Bb, Bb, bb )





    لماذا يولد - أحياناً - أطفال عيونهم زرقاء ، لأبوين عيون كليهما ليست زرقاء ؟
    الجواب - يكون كلا الأبوين يحمل الطرازالجيني الهجين لهذه الصفة ( غير متماثل الجينات ) فعند الإخصاب يلتقي الحيوانالمنوي الحامل لجين العيون الزرقاء مع البويضة الحاملة لنفس الجين ، فينتج فرداًيحمل الجينين معاً فتكون عيناه زرقاوان.
    الطراز الجيني للابن aa ازرق العينيين
    جين من الأب ذو العيون العسلية ( Aa ) جين من الأم ذات عيون عسلية ( Aa ) .




    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ



    2_ القدرة على طي اللسان



    2- اما في وراثة صفة القدرة على طي اللسان نلاحظ ان
    - ثنياللسان = وهي مقدرة الفرد علىثنياللسانطولياًعلى شكل U ، وقد وجد أن
    70 /0 من الناس عندهم المقدرة علىثنيألسنتهم . أن صفةثنياللسانتقع تحت سيطرة جين سائد ( R ) وعدم القدرة تقع تحت بأثير جين متنحي ( r ) . وهي تظهر بصورة متماثلة الجينات ( rr ) .






    تنتقل الصفات الوراثية من الآباء الى الأبناء , و تحدد كل صفة بجينين على الأقل احدهما من الأب و الآخر من الأم وينطبق على توارث بعض الصفات مبدأ السيادة التامة مثل :


    أ- القدرة على ثني اللسان


    (R( يتحكم بهذه الصفة جينين , جين القدرة على ثني اللسان
    (r سائد على جين عدم القدرة على ثني اللسان(

    الطراز الجيني المحتمل (RR)&(Rr)

    يتبع................


    معلمة تربية خاصةوصعوبات تعلم وتدريس جميع مواد المرحلة الابتدائية بطريقة سهلة ومبسطة مع الاهتمام بحل الواجبات فى بيتى براس الخيمة



  6. #6
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 9485

    تاريخ التسجيل
    05 - 09 - 2006
    الدولة
    مصريه براس الخيمه
    مشاركات
    3,075

    افتراضي

    الهدف : توضيح آلية توارث صفة القدرة على ثني اللسان .

    • مثال : هل تستطيع ثني لسانك على شكل حرف u ؟
    • حاول . وبناءً على نتيجتة محاولتك , حدد الطرز الجينية لصفة ثني اللسان المحتملة لوالديك ؟
    • الحل :
    • اذا كنت استطيع فإن الطرز الجينية المحتمله لوالدي rr x RR
    • او Rr x rr
    • او RR X Rr
    • او RR X RR

































    سجل نسب لعائلة (لتتبع صفة القدرة على طي اللسان)



    خط الزواج


    Aa

    Aa

    aa






    خط الأبناء


    Aa

    aa

    Aa

    Aa

    aa

    Aa

    Aa

    Aa

    Aa

    Aa

    Aa

    Aa

    Aa
























    طبيعي





    مصاب بمرض




    فرد غير معروف الجنس







    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ





    3- شكل الابهام



    القدرة على انحناء اصبع الابهام
    إنحناء إصبع الإبهام = قدرة الشخص على إرجاع إبهام اليد للخلف بشكل واضح وهي صفةسائد ( H ) وعدم القدرة علىثنيالإصبع للخلف صفة متنحية ( h ) .
    3 - شحمة الأذن = شحمة الأذن عندالإنسان أما أن تكون مرة ، وهذه تقع تحت تأثير جين سائد ( E ) أو متلاصقة تقع تحت تأثير جين متنح ( e ) .





    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ













    4-شكل شحمة الاذن في الانسان:





    ولنضرب كذلك مثالاً آخر لسجل النسب الوراثي في حالة الصفات المتنحية، من خلال صفة التحام أو التصاق شحمة الأذن، إذ أن صفة انفصال شحمة الأذن صفة سائدة. ويشير شكل رقم (38) إلى شجرة العائلة لأسرة تحمل هذه الصفة. فإذا كان الوالدان ملتحمي شحمة الأذن (كل منهما يحمل جينين خاصين بالصفة ومن النوع النقي) فلابد أن يكون حميع ألأبناء ملتحمي شحمة الأذن. أما إذا كان الأبوان منفصلي شحمة الأذن (صفة سائدة) فمن المحتمل أن يكون بعض الأبناء ملتحمي شحمة الأذن، ونستنتج من هذا أن الأبوين يحملان تركيباً جينياً من النوع الهجين أو الهتيروزيجوس) مما جعل الصفة تظهر لدى بعض الأبناء، ولا تظهر لدى البعض الآخر.

    ويلاحظ من الشكل أن أحد أبناء الجيل الأول كان مصاباً بينما لم يُصب الاثنان الآخران، وهذا يشير إلى أن الوالدين في الجيل الأول كانا حاملين للصفة وليسا مصابين. بينما نرى جميع أفراد الجيل الرابع قد أصيبوا بالصفة وظهرت عليهم، مما يشير إلى أن الوالدين فى الجيل الثالث (رقم 4،5) مصابين ومن النوع النقي (هوموزيجوس) لأن نسبة الإصابة في الأبناء بلغت 100%. وتخضع هذه النسب لقوانين الوراثة المتنحية.


    امثلة
    1 - جين شحمة الأذن الحرة في الإنسان ( E ) سائداً على جين شحمة الأذن الملتحمة ( e )
    ، فإذاتزوج رجل من فتاة يحمل كلاهما الصفة السائدة بصورة غير نقية ، ما احتمال أن
    ينجبا فرداً يحمل الصفة المتنحية؟
    الجواب = احتمال وجود حيوان منوي يحملالجين ( e ) = ½ ( E ,e ---- Ee )
    احتمالوجود بويضة تحمل الجين ( e ) = ½ ( E,e ----- Ee )
    احتمالاجتماع الجينين معاً في فرد واحد = ½ X ½ = ¼ وهو الجواب



    - شحمة الأذن


    جين شحمة الأذن الحرة غير المتصلة في الإنسان سائد (D)


    (d) على جين شحمة الأذن المتصلة
    C2= ( d d)
    C1 = ( D D) OR ( Dd)

    كما في الصورة :



























    المعوقات والصعوبات :

    من خلال : الدقة في جمع المعلومات الخاصة في هذا الموضوع

    الحصول على صور تناسب بعض الصفات












    الاستنتاج :

    تنتقل الصفات الوراثية من الآباء الى الأبناء , و تحدد كل صفة بجينين على الأقل احدهما من الأب و الآخر من الأم
    والصفات السائدة تسود في كثير من الاحيان على الصفات المتنحية وذلك من خلال الاحصائية التي وردت في هذا المشروع


    معلمة تربية خاصةوصعوبات تعلم وتدريس جميع مواد المرحلة الابتدائية بطريقة سهلة ومبسطة مع الاهتمام بحل الواجبات فى بيتى براس الخيمة



المواضيع المتشابهه

  1. بالحب نعطي الانسان [معنى]>>>> ومن غيره.... نسلب الانسان [معناه]
    بواسطة اللبوة البيضة في قسم : التنمية البشرية و تطوير الذات
    مشاركات: 6
    : 2012-03-21, 21:53
  2. بليز معلومات عن كليه فاطمه للعلوم الصحيه
    بواسطة أم ميثه3 في قسم : التعليم العالي
    مشاركات: 1
    : 2011-11-28, 02:58
  3. بليز ابا معلومات عن بوسطن...أمريكا
    بواسطة عيناوية مغرورة في قسم : نادي السفر والسياحة
    مشاركات: 12
    : 2011-06-14, 17:38
  4. ابااا معلومات عن قبرص بليز
    بواسطة غزلان.. في قسم : نادي السفر والسياحة
    مشاركات: 4
    : 2010-05-03, 02:06
  5. ابغي معلومات عن اسكندريه بليز
    بواسطة the quean في قسم : نادي السفر والسياحة
    مشاركات: 4
    : 2009-05-01, 00:25

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



Loading