كنت ادور حل لمشكلة بقع الاسمنت على البلاط ولقيت هالموضع

فياريت الي عندها فكره شلون اتخلص من الاسمنت العالق ؟!! << غير الحل الموجود بجربه وبشوف



كيف يمكن إزالة البقع المختلفة من الارضيات فيما يلي ارشادات مهمة حول ذلك..



* بقع الطلاء: تزال البقع الحديثة بسهولة بدعكها بفرشاة مناسبة. ويمكن استخدام مادة "التربنتينا" أو بأي مادة مشابهة متوفرة لديك.

أما إذا كانت البقع قديمة فيوضع عليها قليل من الزيت الساخن وتترك طوال الليل فذلك يساعد على جعل بقع الطلاء لينة سهلة الإزالة ثم تزال هذه الطبقة اللينة البارزة بالسكين الخاصة بها ثم تنظف الآثار الباقية بمادة "التربنتينا" بواسطة قطعة من القماش.

* البقع الدهنية: تزال بغسلها بالماء الساخن والصابون ثم شطفها بالماء الساخن ثم تجفيفها.

* بقع الإسمنت: تزال بالخل المغلي وذلك بدعكها بالفرشاة المناسبة ثم شطفها بالماء ثم تجفيفها. ويمكن إضافة أي مادة معطرة للماء عند الشطف لإزالة رائحة الخل.

* بقع الجبس: تزال بالخل البارد ثم تكمل نفس خطوات بقع الإسمنت.

* بقع الصدأ أو الاصفرار: يمكن استخدام مادة "فلاش" أو نحوها من مواد إزالة البقع المتوفرة في الأسواق.

* وأحياناً يصاب البلاط بالإعتام بسبب ترسب أملاح الكالسيوم الموجودة في الماء، وهو يزول بقطعة قماش مبللة بالخل الأبيض.



ارضيات الباركيه


* وهناك بعض الأرضيات الخاصة التي تكون البقع فيها ذات حساسية شديدة، وهذه الأرضيات هي "الباركيه" فيجب عدم غسله بالماء والصابون نهائياً ولا حتى بالماء فقط؛ لأن الماء نفسه تحدث به بقع. كذلك يجب عدم استعمال القلويات أو الأحماض حتى الخفيف منها في تنظيفه لأنها تكسبه لوناً قاتماً غير مستحب. وكلما اتسخ الباركيه ينظف بكنسه ثم مسحه بقطعة من الصوف يومياً.

هذا في أحواله العادية.. أما عند إصابته بالبقع الدهنية فيجب دعكه بالبنزين ثم يغطى مكان البقعة ببودرة التلك وتترك مدة 24 ساعة ثم تزال البودرة، وتكرر هذه العملية عدة مرات حتى تزول البقع تماماً (ويمكن الاحتراس من النار عند استعمال البنزين لما هو معروف من سرعة اشتعاله).

أما إذا كانت البقع من الحبر الجاف فتزال من على الباركيه بدعكها أولاً بالتربنتينا؛ لأن هذه المادة لها القدرة على إذابة المواد الدهنية الموجودة في هذا النوع من الحبر. ثم تدعك البقعة بعد ذلك بالكحول الأحمر لإزالة لون الحبر الجاف. وإذا لم تزل البقعة بهذه الطريقة فيمكن دعكها أولاً بالسلك الناعم في اتجاه نسيج الخشب ثم بنادة كيميائية بمشورة الصيدلي. ثم يصبغ الخشب بعد ذلك بالمواد الخاصة به ثم يلمع بالورنيش الخاص به أيضاً.

ولتجنب مثل هذه الحوادث يستحسن تغطية الباركيه بطبقة من البلاستيك؛ لأنه يساعد على سهولة التنظيف وسرعة إزالة البقع، إذ ترفع البقعة في هذه الحالة بغسلها بالماء والصابون ثم تشطف وتجفف. مع العلم بأنه توجد الآن أنواع من الورنيش يدخل في تركيبها السيليكون أو البلاستيك وهي مواد تقي الخشب من البقع كما أنها تسهل عملية التنظيف.


:: سبحان الله وبحمده ::
:: سبحان الله العظيم ::