صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 16

الموضوع: منال العالم .. من هي؟؟؟؟ تعالوا نتعرف عليها عن قرب

  1. #1
    نجمة برونزية الصورة الرمزية جورجي6

    رقم العضوية: 70150

    تاريخ التسجيل
    13 - 01 - 2008
    الدولة
    ابوظبي
    مشاركات
    3,002

    Pen1 منال العالم .. من هي؟؟؟؟ تعالوا نتعرف عليها عن قرب

    1 - كيف كانت بدايتك مع عالم الطهي؟
    ج: أحببت الطهي منذ صغري،، كنت اشارك والدتي في اعداد الطعام وكنت اعشق اعداد الكيك باستعمال العبوات الجاهزة التي يسهل اعدادها بدقائق ،، وأتذكر والدتي اطال الله في عمرها حين كانت تخرج لزيارة صديقاتها كانت تسمح لي مع اختي الكبرى ان نقوم باعداد بعض انواع البسكويت الخفيفة ونضعها في الصواني وحين ترجع الوالدة نخبزها في الفرن تحت اشرافها. وكانت الغريبة من أكثر انواع الحلويات التي احب ان اقوم بها. نشأت في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية وكان التدبير المنزلي في المدرسة من أحب المواد لدي ،، وكنت انتظر بلهفة حصة الطهي وتجهيز الطعام . كانت والدتي تقوم بتفصيل زي المطبخ المطلوب ارتداؤه في حصة التدبير المنزلي وكانت حريصة ان يكون دائما نظيفا مكويا ومميزا بلمساتها الرقيقة بوضع اشرطة ملونة على الجيوب وغطاء الرأس. ومن الملاحظات التي كانت والدتي توصيني بها دائما النظافة والنظام اثناء الطهي،، وكانت بالفعل هذه النصائح الذهبية هي التي تنبع من داخلي الآن اثناء وقوفي في المطبخ. وبالطبع ازداد اهتمامي بهذا العالم حين تزوجت ثم ازداد اكثر حين انجبت أبنائي يارا ومحمد وسمر وبدأت ممارسة مسئولية تغذية الأسرة.
    --------------------------------------------------------------------------------

    2 - هل دراستك لها علاقه بعالم المطبخ ؟
    ج: دراستي بعيدة تماما عن عالم الطهي ولكنها في نفس الوقت قريبة جدا منه، فأنا حاصلة على ليسانس علم النفس من كلية الآداب في جامعة عين شمس. ولكني لم اعمل في هذا المجال بل كان عالم الطهي هو اكثر اهتماماتي ، أحببت معنى الطهي وكيف تتحول المواد الخام الى طبق شهي ومغذي ،، احببت فكرة دمج بضعة مواد مع بعضها لنحصل في النهاية على شيء مفيد ،، احببت التعامل بالألوان والأصناف ،، أحببت قراءة انعكاسات اشباع غريزة الجوع على شكل ابتسامة او تعليق او نقد على اطباقي وأكلاتي ،، احببت ذلك الشعور بالسعادة والفخر والاعتزاز بالنفس حين تبادر احدى طالباتي بالتعبير عنه حين تنجح في صناعة كيك او طبق مميز وتقدمه لزوجها او افراد اسرتها فهي تشعر بالافتخار والثقة بنفسها،، أحببت دراستي التي ساعدتني في التعامل مع الآخرين ،، ساعدتني على فهم وتحليل مشاعر التوتر والقلق وكيفية تحويلها الى نجاح واستفادة .. ان عملية الطبخ او الطهي ليس مجرد مهمة على ربة البيت ان تقوم بها لتسكين جوع افراد اسرتها ولتقوم بواجبها نحوهم،، ان الطبخ يدخل فيه عوامل نفسية متعددة الأتجاهات اذا فهمتها المرأة ستصبح اكثر سعادة وتصبح اكثر استقرارا مع اسرتها. اما دراستي العلمية في عالم الطهي فقد التحقت بدورات تدريبية متعددة وبعضها دورات متخصصة في مواضيع محددة مثل دورات تزيين الكيك وصناعة المعجنات . وأيضا اخذت دروسا خاصة في المطبخ الصيني والفرنسي ،، وان كان معلمي الأكبر هو الكتاب فأنا دائما وباستمرار اطلع على احدث الكتب في عالم الطهي ولدي مكتبة كبيرة متخصصة في الطهي ، كما انني اقرأ كافة المجلات العالمية المتخصصة في هذا المجال ولدي اشتراكات سنوية فيها منذ سنين طويلة.
    --------------------------------------------------------------------------------

    3 - كيف أكتشفت أهتماماتك بهذا المجال و من شجعك على ذلك ؟
    ج: لم اكتشف اهتمامي بهذا المجال فجأة بل يمكن القول كيف مارست الطهي بصورة واقعية ،، بالطبع بعد دخولي لعالم الزوجية بدأت اضع كل امكانياتي وأوظف كل هوايتي في هذا المجال، وكانت والدة زوجي هي التي تشجعني على ذلك ولا انسى كلماتها التي كانت ترددها علي دائما ،، جربي يا ابنتي كل شيء ولا تخافي ولا تقلقي ،، عليك ان تقومي بتجربة اطباق جديدة وان كان ذلك بكميات بسيطة في البداية ،، اذكر انها اشترت لي صينية صغيرة مقاس 8 بوصة لكي اقوم بعمل كميات صغيرة من الكيك للتجربة ، وما زلت احتفظ بهذه الصينية الى الآن . أما المشجع الأكبر والذي اكن له اكثر احترام وتقدير فهو زوجي الذي كان يشجعني باستمرار ويعمل جاهدا لتوفير كل طلباتي سواء من ادوات او مواد خام . وفي الفترة الحالية يقوم الأبناء بالتشجيع بابداء الآراء و تذوق الأطباق والتعليق عليها.
    --------------------------------------------------------------------------------

    4 - ما ****وات الصحيحة للبدء في الطهي ؟
    ج: ****وات الصحيحة هي الوصفة الصحيحة، لا تستغربي من هذه الكلمة ،، لنرجع سويا بعض سنوات الى الوراء ،، كانت البنت تتعلم الطهي من والدتها وجدتها التي تكون مقيمة معها في المنزل ،، ولكن مع المتغيرات العصرية اصبحت الوصفات العائلية والتدريب وتعلم الطهي التلقائي صعب وغير متوفر،، اصبح من المهم ان تعلم البنت نفسها وان تتدرب على اساسيات المطبخ،، وبالتالي يجب ان تعتمد على وصفة متقنة ومضبوطة لكي تستطيع ان تنجح في اعداد اطباق لتؤكل وليس لتلقى في سلة المهملات ،، نصيحتي للجميع ان يبحثوا عن الوصفة المتقنة المجربة. يجب قراءة الوصفة بالكامل للتأكد من توفر المواد الخام والوقت اللازم للطهي او اية متطلبات اخرى ، ثم تجهيز المواد قبل البدء بالطهي، ويجب اتباع خطوات الوصفة بدقة، كما انصح ربات البيوت بالتعود على عمل قوائم وجبات طعام متكاملة تساعد على توفير الوقت وتنظيم الجهد في الطبخ .
    --------------------------------------------------------------------------------

    5 - نصائحك للمرأه لتصبح طاهية ماهرة ؟
    ج: تدريب نفسها على الطهي ،، يمكن للمرأة ان تقوم بعملية التدريب هذه ببساطة اما بالإلتحاق ببعض الدورات او الكورسات المتخصصة بمجال الطهي او ان تعتمد على بعض الكتب ذات الوصفات المتقنة،، كنت شخصيا اقوم بتدريب نفسي على الطهي يوميا،، كنت اختار وصفتين من المجلات او الكتب وأجهز المواد الخام المطلوبة واقوم بالتجربة ، ثم ادون ملاحظات واضافاتي وتعليقاتي في مذكرة خاصة بي ارجع اليها كلما احتجت الى معلومات .
    --------------------------------------------------------------------------------

    6 - ماذا عن نظافة المطبخ و ادواته الخاصة بمختلف انواعها ؟
    ج: نظافة المطبخ اساسية ويجب ان يتم عمل برنامج لتنظيف المطبخ ،، فهناك التنظيف اليومي و الأسبوعي وايضا التنظيف الشهري الشامل. وأود ان الفت نظر القارئات لأهمية تنظيف ادوات المطبخ مثل الخلاطات وادوات التقطيع فيجب الحرص على غسلها جيدا وتجفيفها واذا كان من الصعب غسلها تمسح بفوطة رطبة لإزالة بواقي الطعام العالقة بالأجهزة والتي يمكن ان تتراكم عليها الميكروبات. ويجب غسل قطاعات البسكويت بعد كل استعمال وايضا تنظيف اكياس التزيين والأقماع وأركز على هذه الأدوات لأنها تستعمل على فترات متباعدة وقد يتم حفظها دون ان تغسل جيدا وبالتالي تكون بيئة مناسبة للميكروبات.
    --------------------------------------------------------------------------------

    7 - ما هي مزايا مطبخ دول الخليج ( السعودية ، الإمارات ، البحرين ، قطر ، عمان ، الكويت )
    ج: تتميز الأطباق الخليجية بصفة عامة بنكهتها القوية فاستعمال البهارات اساسي جدا ويدخل في معظم الأطباق. ومن اكثرها شيوعا استعمال الهيل والزعفران ويليها الكمون والقرفة ،، ويتميز ايضا باستعمال الأرز البسمتي ذو النكهة الطيبة والرائحة الزكية . والأطباق الخليجية بدأت تنتشر عالميا فأصبح طبق المجبوس على سبيل المثال من الأطباق المعروفة في عالمنا العربي واصبحت طبخة الكبسة السعودية من معالم المطبخ السعودي،، ومن اكثر الميزات ايضا في المطبخ الخليجي استعمال التمر في معظم اصناف الحلويات ،، فالتمر له قيمة غذائية مرتفعة وغني بالمعادن، وعوضا عن انه اساسي على مائدة رمضان فهو يستخدم في صناعة اطباق الحلويات على مدار العام في المطبخ الخليجي.
    --------------------------------------------------------------------------------

    8 - ما الفرق بين المطبخ العربي و المطبخ الاجنبي بصوره عامة؟
    ج: هناك فرق شاسع طبعا بين المطبخ العربي والمطبخ الأجنبي ،، ويمكن تناول الفروق من ثلاثة جوانب ، الجانب الأول طريقة الطهي نفسها تختلف اختلاف كبير فالمطبخ الأجنبي يعتمد على الطهي السريع والبسيط اما المطبخ العربي فالتسبيك مهم جدا وتحتاج الأطباق الى وقت طويل لإعدادها، اما الجانب الثاني فهو طريقة التقديم فهي مختصرة وسريعة في المطبخ الأجنبي وبالنسبة للعربي فيجب ان يتم وضع الطعام في اطباق كبيرة وايضا بكميات كبيرة تفوق عدد الأشخاص الذين سيتناولونها، كما يجب ان تتجمع الأسرة على المائدة وهذه قد تعتبر من ميزات المطبخ العربي، كما اذكر اهمية ان يكون هناك العديد من الأصناف على المائدة لترضي كافة الأذواق، فما زال المطبخ العربي غنيا وكريما وسخيا. اما الجانب الثالث وهو الأهم في حوارنا ان المطبخ الأجنبي يبنى على اساس غذائي سليم و مواد خام عالية القيمة الغذائية، سواء من ناحية اختيار الأصناف او طريقة طهيها، فنجد ان طريقة الطهي السريع تحافظ على ا لقيمة الغذائية للمواد وايضا تتكون من الهرم الغذائي المتكامل.
    --------------------------------------------------------------------------------

    9 - طريقة التقديم هل لها دور في ابراز نوعية الطهي
    ج: من المهم جدا اتقان فن تقديم الطعام فهذا الجانب هو علم قائم بذاته ،، فكما يقول المثل العين هي التي تأكل ، وبالفعل فأسلوب تقديم الطعام يعمل على فتح الشهية ،، وقد تكون المادة او الصنف المقدم بسيطا ولكن طريقة تقديمه وتزيينه تعمل على رفع قيمته الجمالية .
    --------------------------------------------------------------------------------

    10 - هل للبهارات دور في اضافة نكهة مميزة للطعام؟ وما الكمية المناسبة خاصة ان بعض النساء يزدن منها الكثير.
    ج: لا شك في اهمية البهارات للطبخ ،، ومن اشهر المطابخ التي تعتمد على البهارات هي المطبخ الهندي فهو فن رائع يتقنونه هناك بطريقة رائعة . وتستعمل البهارات في مطبخنا العربي بكثرة ومن المهم استعمالها بتقنين حسب ما يذكر في الوصفة وعدم استعمال العديد من الأنواع في وقت واحد ،فعلى سبيل المثال ليس من المناسب استعمال الأعشاب العطرية مثل النعناع والبقدونس المجفف مع خلطة بهارات الكاري . او استعمال الأوريجانو مع الكركم. والاكثار من البهارات يفقد الطبق خصوصيته وميزاته.
    --------------------------------------------------------------------------------

    11 - عيوب المطبخ العربي ؟
    ج: حين نقول المطبخ العربي يتبادر الى الذهن مباشرة ورق العنب والمحاشي والفطائر ويتبادر الى الذهن تعليقات الأمهات على هذه الأصناف : طبق ورق العنب و المحاشي يحتاج الى ساعات من التجهيز ويتم تناوله في دقائق ، يعتبر الوقت الطويل اللازم لتجهيز الأطباق العربية من عيوب المطبخ العربي وان كانت هذه الأطباق قد بدأ بعضها يندثر ونادرا ما نجد الأمهات يقمن باعداد الأصناف التي تحتاج الى وقت ،، وايضا يعتبر استعمال السمن عادة شائعة في المطبخ العربي ويجب العمل على التخفيف منها واستبداله بالزيت .
    --------------------------------------------------------------------------------

    12 - خطوات تقديم الطعام ، هل لنا ان نعرف بماذا نبدأ (المقبلات او الطبق الرئيسي .. ) ج: يتم تقديم الطعام عادة على عدة مراحل او فقرات ، وان كان هذا النظام قد لا يتوافق مع اسلوبنا ونظامنا العربي على المائدة ،، فنحن نفضل ان يتم وضع الطعام كله مرة واحدة على المائدة مما يتيح فرصة لمشاهدة الأطباق كلها في وقت واحد وايضا اظهار الكرم العربي وتباهي ربة البيت بما استطاعت تجهيزه من اطباق واصناف متعددة ، وقد نلاحظ ان بعض الأسر بدأت تنتهج اسلوب تقديم الطعام على الطريقة الغربية وفق نظام قائمة الطعام حيث يتم تقديم الوجبة على مراحل او فقرات : المقبلات او فواتح الشهية ، الشوربة، السلطة ، الطبق الجانبي، الطبق الرئيسي، الحلويات ويصاحبها الشاي او القهوة او العصائر . واذا تم تنظيم الوجبة على اساس البوفيه يتم وقتها وضع كافة الأصناف بنفس الترتيب السابق ويقوم الشخص بخدمه نفسه واختيار الصنف والعودة الى المائدة وتناوله ثم العودة الى البوفيه واختيار الصنف الذي يليه وهكذا الى ان تنتهي الوجبة





  2. #2
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 85347

    تاريخ التسجيل
    14 - 04 - 2008
    الدولة
    في ارض الامارات الحبيبه
    مشاركات
    1,695

    افتراضي

    يعطيج العافيه

  3. #3
    نجمة ساطعة

    رقم العضوية: 31952

    تاريخ التسجيل
    10 - 05 - 2007
    مشاركات
    610

    افتراضي

    الله يعطيج العافية مشكورة كان خاطري اعرف عنها شكرا

  4. #4
    نجمة ذهبية

    رقم العضوية: 46887

    تاريخ التسجيل
    02 - 08 - 2007
    الدولة
    شـــرجاويه وعيمانيه ..
    مشاركات
    13,353

    افتراضي

    يسلموو ع مووضوع



    بناااااات ادعولي بشفاء ><



  5. #5
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 172228

    تاريخ التسجيل
    15 - 05 - 2010
    مشاركات
    591

    افتراضي

    كنت اتحسبها عايشه في الكويت

    يعطيج العافية ..




    http://forum.uaewomen.net/showthread.php?t=815015
    "جديد كفرات البلاك بيري" العدد محدود



  6. #6
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 115845

    تاريخ التسجيل
    03 - 02 - 2009
    الدولة
    في الشارقة
    مشاركات
    9,202

    افتراضي

    يسلموو


    واتس اب 00971561618564 _ pin:7d6e105c



  7. #7
    نجمة متلألئة

    رقم العضوية: 146546

    تاريخ التسجيل
    14 - 09 - 2009
    الدولة
    (~~~~~)
    مشاركات
    441

    افتراضي

    مشكووره

    احترامي لج
    بنت الرئيسي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تعالوا نجمع وصفات منال العالم
    بواسطة كيكوه في قسم : عالم الطبخ
    مشاركات: 25
    : 2008-06-06, 18:02
  2. مشاركات: 87
    : 2008-04-28, 11:01
  3. حلي لذيذ من مطبخ منال العالم *^*^*^*^ تعالوا شوفوووا وبالصـوووووور
    بواسطة زهرةالنوير في قسم : الحلويات الشرقية و الغربية
    مشاركات: 86
    : 2008-03-17, 09:50
  4. مشاركات: 36
    : 2008-02-23, 20:36

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



Loading