صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 15

الموضوع: موسوعة التجارب المنزلية...... ارجو التثبيت

  1. #1
    نجمة لامعة

    رقم العضوية: 29468

    تاريخ التسجيل
    25 - 04 - 2007
    مشاركات
    589

    افتراضي موسوعة التجارب المنزلية...... ارجو التثبيت

    موسوعة التجارب المنزلية......
    --------------------------------------------------------------------------------

    طرق طبيعية فعّالة لإزالة أصعب البقع

    اقدم لكم طرقا مبتكرة وبعضها قد لا تُخطر على بال في إزالة البقع وهي كالتالي:
    1 بقع الشمع: يجرد الشمع من على الملابس بقدر الامكان بملعقة او سكين حتى تتبقى بقعة الشمع التي لا يمكن جردها، ثم بعد ذلك نضع فوق البقعة وتحتها فوطة ورقية او ورقة نشاف، ثم نشغل المكواة على درجة حرارة متوسطة بحيث تكون دافئة وتُكوي بها البقعة فوق ورق النشاف، فسوف تلاحظين ان الورق يمتص الشمع المنصهر.

    2 بقع الشكولاتة: تجرد الشكولاتة من على الملابس بقدر الإمكان، ثم تبلل البقعة بالماء وتدعك برفق ببعض مسحوق الغسيل أو سائل للغسيل مركز عالي الجودة، وبعد ذلك تغسل كالمعتاد.

    3 بقع الكاتشب ومنتجات الطماطم: يمكن إزالة هذا النوع من البقع باستخدام كريم الحلاقة الذي يستخدمه الرجال، ويكفي أخذ كمية بسيطة في راحة اليد تدلك بها البقعة برفق بأحد الأصابع، ويجب عليك توخي الصبر حينئذ حيث يستغرق ذلك حوالي 10دقائق حتى تزول البقعة تماما.

    4 بقع الدم: يجب ازالة بقعة الدم فورا وتشطف الملابس الملوثة بالدم بالماء البارد وليس الساخن، والكثير من الناس ينصحون باستخدام الملح في إزالة بقعة الدم ولكن يفضل منظف غسيل بيولوجي على البقعة نفسها او صابون غسيل اليد، حيث تدلك بها البقعة برفق واذا استمرت البقعة في الظهور بالنسبة للملابس البيضاء يستخدم مبيض غسيل لإزالتها، اما بالنسبة لبقع الدم الجافة فيفضل نقعها ليلة كاملة في إناء عميق من الماء البارد مع بعض مسحوق الغسيل البيولوجي.

    5 بقع اللبان (العلك): تكون بقعة اللبان مزعجة جدا، حيث يصعب ازالتها فقد يجلس الشخص عليها دون قصد وتفسد له ملابسه، وينصح في هذه الحالة بأخذ هذه الملابس وطيها ووضعها في كيس من البلاستيك ثم وضعها في الفريزر طوال الليل، وفي الصباح سوف نجد اللبان ينفصل عنها بسهوله جدا كما لو كان يتقشر أو يفرك، أما اذا بقيت بعض اجزاء اللبان فهنا يمكن استخدام ملقط لالتقاطها، ويوصي بشده باستخدام كيس من البلاستيك توضع به الملابس التي بها اللبان والا سوف تلتصق الملابس بالثلج والأشياء المثلجة في الفريزر وعند محاولة إخراجها سوف تتمزق.

    6 بقع الشاي والقهوة والعصير: إن إزالة هذه البقع أسهل مما تتصور في حالة إسراعك في إزالتها. ويتم إزالتها بغمس البقعة في ماء الصودا، واستخدم الفوط الورقية البيضاء في إزالة البقعة مع غمرها تارة ومسحها بالفوطة تارة.. وينصح دائما بالاحتفاظ بزجاجة من ماء الصودا في المنزل، واذا لاحظت وجود علامة على القماش لماء الصودا أحضري فوطة سفرة أو فوطة وجه وضعيها تحت الصنبور ثم اعصيرها وضعيها فوق العلامة ثم اضغطي عليها بقدمك لثوان قليلة ثم اغسيلها كالمعتاد.

    7 بقع الطين: يكمن السر في إزالة بقع الطين في تركها تجف اولا وبعد ذلك يتم إزالتها في غاية السهولة باستخدام الفرشاة ثم تغسل بعد ذلك كالمعتاد.

    8 بقع الحبر: من اصعب البقع على الملابس بقع الحبر الجاف خاصة عندما ينساب في الجيوب عند وضع قلم في الجيب، وعلاجا لذلك يستخدم اسبري الشعر، حيث يرش عليها ثم يترك حتى يجف ثم يغسل بعد ذلك كالمعتاد.

    9 البقع الدهنية كبقع الزبد والزيت: جربي نقعها في ماء دافئ وسائل غسيل الصحون، أو يبلل مكان البقعة ثم تغسل بصابون التواليت، أما اذا كان القماش حساسا جدا أو سهل التلف فيفضل شراء مستحضر خاص بإزالة البقع الدهنية.

    10 بقع المكياج وأحمر الشفاه: إن معظم بقع المكياج سهلة في إزالتها، ويتم ذلك بدلك بعض صابون التواليت على البقعة وتترك لمدة 30 دقيقة ثم تُغسل، أما الماسكرا التي من نوع (ووتربروف) أو التي لا تزال بالماء فهي تكون اصعب في إزالتها، وفي هذة الحالة تنقع المنطقة الملوثة بالماسكرا في فنجان شاي يحتوي على مسحوق غسيل بيولوجي أو سائل تنظيف الصحون ثم يُغسل كالمعتاد.

    11 بقع الحشيش الأخضر: يمكن إزالتها بوضع طبقه سميكة من معجون الأسنان على البقعة وتدعك حتى يتم تغطية منطقة البقعة كلها، واتركيها لساعات قليلة وبعد ذلك ضعي يدك تحت البقعة وادعكيها بصابون التواليت تحت الماء الدافئ الجاري من الصنوبر، وهذا الدعك بالصابون يكون فوق معجون الأسنان وبهذا ستزول البقعة تماما.

    12 اتساخ الياقات والأساور: إن السبب في اتساخ الياقات والأساور هو الزيوت التي يفرزها الجسم، ولكي يكون القميص نظيفا يمكن استخدام صابون التواليت لتدليك هذة المناطق المتسخة ثم بعد ذلك تُغسل كالمعتاد.

    13 بقع العرق: يمكن إزالة بقع العرق الحديثة باستخدام قطعة من الإسفنج مبللة بمحلول الأمونيا، أما بقع العرق القديمة فيمكن إزالتها بنقعها في كمية قليلة من الخل المقطر النقي مع الماء، ثم بعد ذلك يغسل كالمعتاد فسوف تزول بالمرة.

    14 بقع العفن: استخدم فرشاة ناعمة في إزالة أكبر قدر من العفن بقدر المستطاع، ثم استخدم خليطا من المبيض والماء متبعا تعليمات الغسيل، فإذا كان هناك بقع من العفن على ستارة الحمام يمكن تدليكها بصابون التواليت أو سائل تنظيف الصحون أو الخل ثم توضع في الغسالة على دورة الغسيل الباردة.

    15 بقع الاسبراي مزيل العرق والكرة الدوارة مزيلة العرق تكون صعبة في إزالتها عندما تكون قديمة، يمكنك أولا تجربة الماء الفاتر وصابون التواليت، فاذا لم تزل البقعة يمكن نقعها في محلول مخفف من الخل النقي المقطر ومسحوق الخبز (بيكربونات الصوديوم) ثم اشطف وبعد ذلك اغسل كالمعتاد.
    تحذير: ان كل الخلطات الطبيعية المستخدمة في إزالة البقع مجربة وتم اختبارها، ولهذا لا تحاول مزج منتجات إزالة البقع التجاري معا حيث من الممكن ان يؤدي هذا المزج إلى خلق أبخرة سامة، ولهذا فلا تمزج أبدا المبيض أو الامونيا مع أي منتج آخر



    نصائح عامة لمطبخ منضم ونظيف




    النظافة الفائقة واليومية للمطبخ عمل لا يقبل التأجيل، فهو يتعلق بصحة غذائنا، وللحفاظ على مستوى نظافة عال للمطبخ احرصي على مايلي:

    1- تنظيف الجدران والأرض والنوافذ بالماء والصابون والمطهرات، وتلميع الأبواب يوميا حتى لا تترسب فوقها آثارالبخار المشبع برائحة الطعام.
    2- تهوية خزائن المطبخ يوميا، على ان تنظف مرة كل 154 يوما بالمطهرات، وتغيير الأوراق، ويمكن وضع أقراص مطهرة على الرفوف لطرد الحشرات.
    3- استغلال أعلى دواليب المطبخ في وضع بعض الزهور البلاستيكية "بحيث يسهل غسلها وتنظيفها" أو توضع بعض الآنية النحاسية كزينة.
    4- عليك بوضع الزهور والنباتات الصغيرة عند المغسلة أو على نافذة المطبخ لإضفاء بهجة وراحة نفسية لك عند قضاء وقت كبير في المطبخ.
    5- يمكنك تزيين الأرفف ببعض منتجات السراميك أو الخزف الصيني.
    6 -البخار الساخن المتصاعد من أواني الطبخ يسبب حروقا بالوجه، لذلك لا بد من مراعاة تخفيض شعلة النار قبل تقليب الطعام وعند رقع الغطاء يجب رفع جز بسيط منه ويكون الجزء بعيدا عن الوجه.
    7- لا بد من تجفيف الماء والسوائل المنصبة على الأرض أولا بأول حتى لا تسبب الانزلاق، والذي يؤدي إلى عواقب وخيمة، ويمكنك نشر قليل من الملح الخشن إذا كانت الأرض ملساء جدا حتى لا تنزلق القدم بسهولة.
    8- لتجنب انسداد البالوعات صبي فيها ماء مغليا مرة كل أسبوع لإذابة المواد الدهنية العالقة فيها، ورشي أي مبيد حشري داخلها فهي مصدر لخروج الصراصير، ويتم ذلك دوريا وخصوصا عند السفر لفترة ولو قصيرة.
    9- للعناية بالسخان يراعى عدم تسخين الماء لأعلى درجة في داخله حتى لا تتسرب الأملاح المعدنية فيه وبالتالي تضر به مع الوقت.
    وأخيرا يجب مراعاة الأمن والسلامة، فالمطبخ له آثار جانبية جدا قد تطيح لا قدر الله بالحياة أحيانا، وفي ومقدمتها أنبوبة الغاز التي لا بد من فحصها بشكل جيد، وفحص المنظم والخراطيم، والحذر من فحصه بالكبريت حتى لا ينفجر في حال وجود ثقب، والفحص السليم الآمن يتم باستعمال رغوة الصابون حول الخرطوم فإن تصاعدت فقاقيع يكون ذلك نذيرا بالخطر.




    للقضاء على الروائح الكريهة اليكم بعد الخطوات البسيطة

    1 للقضاء على رائحة السجائر ... يكفي وضع قطرات عطر على شمعة واشعالها

    2 للقضاء على الروائح الكريهة في حقيبة الرياضة يكفي وضع قطعةصابون معطر في الحقيبة قبل غلقها ويستحب بشرها ووضعها في قماش يسمح بنفاد الرائحة لنتيجة افضل

    3 لتعطير غرفة النوم يكفي رش قطرات من عطرك المفضل على لمبة الاباجورة بعد تنضيفها ونتركها لتنشف عند اشعال المصباح يبدء في السخونة لبطلق رائحة دافئة

    4 لطرد الروائح من الدولاب والخزانات والبراد يكفي وضع كوب من الحليب المغلي في الامكنة المراد طرد الروائح منها واغلاق الاباب ثم تركها لليلة كاملة

    5 للقضاء على رائحة السيجارة يكفي خلط قليل من الرمل المبلل اكليل الجبال الزعتر و الريحان ووضعها في طفايات السجائر هدا الخليط سيمتص رائحة السجارة حال وضعها في الطفاية

    6 لرائحة منعشة نضع قطرات من زيت عطري او معطر الجو في فلتر المكنسة الكهربائية عندتشغيلها ستطلق رائحة منعشه كما يمكن وضع اوراق النعناع او النباتات العطرية في كيس المكنسة





    للتخلص من النمل : ضع قشر الخيار في المكان الذي يخرج منه النمل

    للحصول على مكعبات نقية من الثلج : إغلي الماء أولاً .

    لجعل المرايا تلمع : إمسحها بالسبيرتو .

    لنزع العلكة عن الملابس : ضع الثياب في مجمد الثلاجة لمدة ساعة


    لتبييض الملابس : ضعها في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق ، ثم اغسلها

    لإعطاء الشعر لمعاناً : أضف ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسله جيداً .

    لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير : ضعه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره .

    لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ : ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء

    لإزالة رائحة السمك من اليدين : غسل اليدين بقليل من خل التفاح

    لمنع الدمع عند تقشير البصل : امضغ علكة .

    للتأكد من صلاحية المشروم : رش قليلاً من الملح على الفطر ، فإذا تحول لونه للون الأسود ، فإنه جيد ، وإن تحول لونه للأصفر فإنه سام .

    لسلق البطاطا بسرعة : قشر حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق

    لسلق البيض بسرعة : أضف قليلاً من الملح إلى الماء .

    لإذابة الدجاجة المجمدة : ضعها في ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح

    لمعرفة السمك الطازج : ضعه في ماء بارد ، فإذا طفا على السطح فإنه طازج .

    لمعرفة البيض الطازج : ضع البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ، وإن رسبت بشكل مائل ، فإن عمرها 3-4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي ، فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة .

    لإزالة الحبر عن الملابس : ضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً ، ثم إغسل كالمعتاد

    لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة : ضعها في الماء البارد فوراً بعد نضجها .

    لمنع فوران الحليب : إغسل الوعاء بالماء البارد (من الثلاجة) قبل غلي الحليب .

    لإزالة الحشائش من جوانب الطريق : رش الملح عليها .

    للتخلص من الفئران : رش الفلفل الأسود في الأماكن المحتمل وجود الفئران فيها ، عندها تجد الفئران تخرج هاربة بسرعة ! .

    لإبعاد البعوض خاصة في الليل : ضع بضع أوراق نعنع طازج قريباً من الوسادة وفي أنحاء الغرفة




    استعملي مناديل الأطفال الرطبة لتنفيض وتلميع الأحذية، وتنظيف لوحات عدادات السيارة. كما يمكن استخدامها بفعالية لإزالة اللطخات عن السجادة، وزيت المحرك والدم عن الأقمشة.



    · لمنع تراكم الأوساخ والعلكة وما شابه في حقيبة اليد ضعي كيس ساندويتش بلاستيكي في حقيبتك وعندما تحتاجين لرمي شيء يمكنك وضعه في الكيس والحفاظ على نظافة حقيبتك.



    · ضعي قليلاً من طلاء الفازلين حول غطاء طلاء الأظافر لمنع التصاقه يمكنك استعمال الفازلين كعازل للكثير من الأشياء أيضاً.



    · للتخفيف من غثيان الصباح، أمزجي ملعقة من عصير الليمون والنعناع والعسل واشربيه 3 مرات في اليوم..........



    · حتى تقلعي عن التدخين ألعقي بعض الملح إذا شعرت بحاجة للتدخين وستقلعين عن التدخين في وقت قصير لا يتعدى الشهر.



    · لعلاج الفواق، أعلك جذور الزنجبيل. أو اشرب بعض الماء، أغلق اذنيك بيديك ثم ابدأ ببلع الماء ببطء ، ابعد يديك وستكون الفواقة قد انتهت.



    · لإزالة العلكة العالقة بالشعر، غمسي خصلة الشعر بالكولا. أو استعمل زبدة الفستق لإزالة العلكة من الشعر. ضعي القليل على الشعر ثم مشطيه وسيزول لا داعي لقص الشعر.



    · لمنع ظهور الضباب على النظارات والأكواب والزجاج ادهنيها بطبقة من معجون الأسنان.أو معجون الحلاقة. أو استعملي صابون الجلي لذات النتيجة، ضعي القليل على الزجاج وامسحيه بمنديل ورقي.



    · لتبريد الجسم بسرعة، ضعي قدميك في وعاء به ماء بارد.



    · للحفاظ على مزيل الطلاء فعالا، استعملي علبة الأفلام الصغيرة، ضعي بها اسفنجة واملئيها بسائل إزالة الطلاء، ضعي إصبعك داخل العلبة وحركية بشكل دائري وسيزول الطلاء بسرعة دون أن تسكبي السائل على ثيابك.





    للتخلص من الصراصير


    أولا لازم نعرف من أين تأتي الصراصير
    1_ تأتي الصراصير من البلاليع المتسخه بس على الاغلب تكون قليه جدا يعني المصدر مش من المصارف والبلاليع بل هي على الاغلب والاكيد تأتي من الخرج من الشبابيك والابواب المفتوحه

    يجب اغلاق جميع المنافذ التي تخرج منها الصراصير وأصلاح مناخل الشبابيك ويجب العلم ان الصراصير تعشش في زوايا المجلى وحواف الابواب (((يعني في برواز الباب ))

    تدخل الصراصير من مكان في الخارج وانتي غير منتبه فتعتقدي أنها تأتي من المصرف وهي تأتي من الخارج

    2_تأتي الصراصير بأكياس الخضار ونحن لانعلم وتكون مختبأه بين الخضار في المحلات فتتنتقل عن طريق الاكياس
    فيجب الانتباه خلال تفريغ الخضار :frashagir

    اليكي النصائح التاليه

    يجب تنظيف المصارف من وقت لاخر وضع الهايبكس فيها من مده الى أخرى

    وضع الكاز في المصارف في المساء أو قبل النوم مع احكام أغلاقها فلا ندعها مفتوحه

    مسح أو رش زوايا الابواب بالكاز وتحت المجلى لان الصراصير غالبا ماتكون فيها

    اصلاح مناخل الشبابيك التالفه لكي لاتدخل من الخارج

    الانتباه في حال تفريغ اكياس الخضار

    نصيحه أخيره اذا كان حمامك فيه تلف أو شقوق فهي غالبا ماتكون الصراصير فيها فيجب ألاح هذه الشقوق

    ارجو الاستفاده لان أكثر الناس تعاني منها لكن لانعرف كيف نكافحها






    بوعاء البطيخ .. تقديمك للطعام مختلف



    يمكن لحواء أن تكون مميزة في مطبخها وأن تجعل طريقة تقديمها للطعام يحاكي المطاعم الشهيرة ، فيمكنك استخدام البطيخ والشمام كوعاء لتقديم سلطة الفواكه والآيس كريم.

    أما بالنسبة للشمام بعد غسله جيداً اقطعي ثلث الثمرة من أعلى وجزءاً بسيطاً من أسفل لعمل القاعدة، أفرغي محتوياته احشيها ثم جمّليها حسب ذوقك، ومع البطيخ اتبعي نفس الخطوات السابقة إلا أن حجمه الكبير يعطيك حرية أكبر في التشكيل، كما ذكرت مجلة الجزيرة .

    فمثلاً يمكنك عمل شكل طاووس واعملي الذيل بواسطة حلقات الكيوي والعنب والكرز بعد نظمها في عود الشواء الخشبي بالتبادل، أما التاج فيمكن عمله بحبات العنب أو الكرز وعيدان الخلة والمجال مفتوح لخيالك لمزيد من الابتكار والفن.





    الكلــــور .. يقهـر بقـع العفـن داخل منزلك

    نتيجة سوء التهوية أو الرطوبة قد تجدين بقع داكنة على جدران المنزل وتشكين أنها قد تكون عفناً . ينصحك الخبراء حينئذٍ بوضع القليل من الكلور على هذه البقعة لمعرفة إن كانت عفن أم لا، إذا تغير اللون أو اختفت البقعة فعلى الأرجح بأنها بقعة عفن.

    ولكن ماذا تفعلين إذا كانت بقعة عفن:

    قومي برمي البطانية أو السجادة إذا وجدت عليها بقعة من العفن.

    أما إذا كانت البقعة صغيرة، قومي بتنظيفها بإضافة مقدار واحد من مبيض الغسيل إلى 4 مقادير من الماء بالإضافة إلى سائل غسيل الصحون الذي لا يحتوي على مادة الأمونيا، لا تمزج أبدا الكلور مع مادة الأمونيا.قم بالتأكد من مصدر المياه، لأن تسرب الماء قد يضر في البناء




    نصائح مميزه لطاهية متميزه




    هناك بعض الناس يعزون اختلاف طعم نفس الطبق من مكان لأخر إلى يد الطاهي أو حتى ما يسمى في مصر (نفس )، والأمر لا يتعدى مراعاة بعض القواعد واستخدام أساليب أو إضافات أو توقيت للطهي أو التتبيل يمنح للوجبة طعم يتميز به عما يصنعه الآخرون، وفيما يلي متنوعات من تلك الأساليب التي تجعل لطعامك مذاق متميز.


    1- عند تحضير ورق العنب المحشي باستخدام ورق عنب طازج، قومي بسلقها في الماء المالح لمدة دقيقتين إن كانت خشنة. وإن كانت لينة، انقعيها في الماء الساخن لمدة 10 دقائق.

    2- يعد زيت الزيتون ممتاز للطهي ويضفي على الأطباق طعم مختلف متميز. أما أفضل نوع لزيت الزيتون فهو الزيت المعصور( بارداو) ما يسمى غير مكرر إذ يعطي المذاق الأطيب للطهي وبحرارة بين 150-165 درجة مئوية.

    3- يفضل في اختيار الباذنجان استخدام الثمرات التي لها ساق مائل لان السيقان الافقية تكون لثمار طعمها مر في الغالب.

    4- عند شرائك الفحم عليك مراعاة اختيار الفحم العادي، لا المزود بإضافات لتسريع اشتعاله، فهذا النوع لا يحترق بنظافة أو تجانس. كما عليك عدم اختيار الفحم المصنوع بكبس نشارة الخشب على شكل مربعات صغيرة.
    5- قبل قيامك بطهي الخضروات على النار مباشرة، عليك نقعها في الماء البارد لنصف ساعة تفادياً لجفافها أثناء الطهي. وإذا كانت الخضروات ذات قشرة سميكة، فعليك قطع أطرافها للسماح للماء بالنفاذ خلالها .

    6- يسهل بشر وتفتيت وتقطيع الجبنة عندما تكون بحرارة الثلاجة.


    7- يُفضل بشر أو تفتيت الجبنة بدل تقطيعها لشرائح، لأن شرائح الجبنة غالبا ما تكوّن لها طبقة سميكة يصعب ذوبانها مع الحرارة في حين أن الجبنة المبشورة تبقى منفصلة لخيوط رفيعة

    8-إضافة قليل (بعض ذرات) من السكر إلى الحساء يكسبه مذاقاً مميزاً خاصة إذا كان ضمن مكوناته الطماطم.

    9-من الأخطاء الشائعة استخدام خليط من الدهون (السمن البلدي) مع الزيوت النباتية، والأصح استخدام أي منهما منفرداً والأفضل استخدام الزيت بدلاً من السمن

    10-ضعي قطرات من الخل على اللحوم قبل طهيها لانه يعمل على تفتيت خلايا اللحوم




    فوائد منزلية من ورق الجرائد!بدلاً من الحيرة في كيفية التخلص من ورق الجرائد المتراكم في البيت، إليك فوائد عديدة للاستفادة منها في أعمال منزلية؛ فمن ذلك استخدامها في الآتي:
    - وضع أوراق الجرائد داخل الأحذية المبللة بماء المطر، فتتشرب الماء، وتمتص الرائحة الكريهة منها. كما يمكن استعمالها في تلميع الأحذية قاتمة اللون (مع مراعاة عدم استعمال الأوراق المشتملة على آيات وموضوعات دينية).
    - لحفظ القبعات وحقائب اليد من الانثناء، يمكن ملؤها بأوراق الصحف للمحافظة على شكلها وقوامها.
    - ومن فوائدها للحاسوب: استعمالها ـ بعد ترطيب الورق قليلا ـ في تنظيف مفاتيح الكيبورد من الغبار والشحوم.
    - وتستعمل في تنشيف السوائل المتساقطة على الأسطح والأرضيات؛ لما لها من قوة امتصاص عالية.
    - وفي مطبخك: يمكن استخدامها لحماية الزجاج من الكسر بوضعها أسفل الإناء الزجاجي الساخن. كما تستخدم في إزالة الشحوم المتراكمة داخل الفرن.
    - ومن فوائدها في الحديقة: تمنع نمو الأعشاب الضارة بوضع أوراق الجرائد بين صفوف الزراعة. كما تغطى بها النباتات عند حدوث الصقيع في أيام الشتاء الباردة.
    - وحتى في طوارئ الطرق: إذا غرزت عجلات السيارة برمل أو طين يمكن استعمال الصحف أسفل العجلات عند مكان الاتصال بالرمال والطمى فتتحرك فوقها وتخرج من المنزلق.
    - للمحافظة على الأشياء سهلة الكسر المخزنة داخل صندوق: تستعمل أوراق الصحف لملء الفراغات وتبطين الجوانب فتمنع الحركة التي تسبب الكسر.
    - يستفاد منها في توفير نماذج بالحجم الطبيعى للباترون في تفصيل الأزياء.
    - مفيدة جدا في تجفيف زجاج النوافذ وتلميعه بعد غسله.
    - استعمالها في تبطين قاعدة قفص عصافير الزينة.
    - تستخدم لمسح فرشاة الرسم من آثار الألوان.




    خمسة عوامل لمعالجة ضيق منزلك

    تشعر كثير من النساء بالضيق داخل مساحات منزلهن, لكن الكثير من أصحاب تلك المنازل المتوسطة أو الضيقة يفضلن تعديل منازلهن عن الانتقال لمساكن جديدة واسعة, وهناك وسائل يمكن اتباعها للشعور أن المساحات حولك أوسع مما يبدو عليه وأن جدران المكان ابتعدت عنك:
    - الاتجاه العمودي: تعتبر قطع الأثاث الطويلة أفضل من العريضة لحفظ مساحة الأرض القيمة .
    - استخدم الحائط :أضيفي الأرفف والعلاقات للحائط لترتيب القطع المفضلة أو تعليق الملابس .
    - استغلي التصميم : يقدم تصميم المائدة الحديث مثلاً العديد من أماكن التخزين كالأدراج والأرفف التي يمكن استغلالها في التخزين .
    - كل شيء يكدس : الكراسي القابلة للثني أو التكديس طريقة ممتازة لحفظ المقاعد الخاصة بالمناسبات أو للحديقة .
    - أحلام سعيدة :ستنامين وأسرتك براحة أكبر إذا استطعت استغلال المساحات الضائعة عادة تحت السرير, يمكن استخدام صناديق أنيقة أو أدراج لتخزين الملابس الموسمية, الأجهزة الرياضية ,البطانيات ...إلخ




    حاربي الإسراف من أجل راحتك!

    من أخطر الآفات التي تسبب الكثير من المتاعب والعناء في منزلك العامر آفة الإسراف، فإذا تمكنت هذه الآفة من بيتك فلا تلومي ـ عزيزتي ـ إلا نفسك!
    وأنت تعلمين أن الإسراف منهي عنه؛ فالله سبحانه وتعالى يقول: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ}، ويقول: {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ}.
    ولذلك ـ يا عزيزتي ـ فإن الإسراف والتبذير لا يأتيان بخير أبدا، وتأملي معي:
    كميات طعام كبيرة تلقى في المهملات، وكميات مماثلة زائدة عن الاستعمال، بعد وضعها في الثلاجة، يكون مصيرها إلى المهملات؛ لأنها بائتة، وغالبا ما تزول عنها الشهية والرغبة في تناولها.
    من جهة أخرى تزيد كمية المهملات وما يتولد عنها من جراثيم وروائح مكروهة.
    وتزدحم الثلاجة بصورة تؤثر ـ ولو على المدى البعيد ـ على أدائها ونظافتها ورائحتها.
    والمفتاح لتفادي كل ذلك هو عدم الإسراف؛ فنفوز بطاعة الله، مع أننا في الوقت نفسه نفعل الصواب الذي يحافظ على الحياة المنزلية النظيفة المرتبة.
    ربما تتساءلين: وماذا أصنع عند الطبخ؟ لابد من كميات تكفي أفراد الأسرة؟
    فأقول لك عزيزتي: من المؤكد أنك أدركت بخبرتك، ومع الوقت، الكمية المناسبة الكافية، فلا تزيدي عنها ما يؤول لسلال المهملات.
    ومن ناحية أخرى: عند تناول الطعام اجعليه في صحن كبير "سرفيس"، ولكل فرد صحنه الخاص يأخذ عليه ما يكفيه، فإذا احتاج المزيد أخذ من الصحن الكبير، وبهذا يكون المتبقي في الصحن الكبير نظيفاً طازجاً لاستخدامه لاحقاً.
    وبهذا أيضا تكون راحتك في التعامل مع الأواني وتنظيم شؤون المطبخ.
    عزيزتي.. ما رأيك؟ وهل لديك المزيد من الأفكار الذكية للتخلص من آفة الإسراف؟
    مع تمنياتي لك ببيت سعيد رشيد.


    كيف تختارين المكواة الكهربية ؟



    المواصفات قبل الاقتناء!
    ربة البيت تختار دائما أنواعا ممتازة!!
    انتشرت أنواع كثيرة من المكاوي الكهربية، واعتمدت عليها ربة البيت كثيرا، نظرا لمميزاتها الكثيرة؛ فهي نظيفة وسهلة الاستعمال، وخفيفة الوزن، وتعطي نتائج طيبة عند الكي، كما أن أسعارها أصبحت في متناول الجميع.
    وتوجد أنواع كثيرة، فمنها العادي، والآلي (الأوتوماتيك)، ومكواة البخار.
    وكذلك تختلف أحجامه بحسب الغرض منها، فمنها صغير الحجم لاستعمالات محددة، ومنها المتوسط للاستعمالات العادية.
    ولهذا كله يجب عند شرائك للمكواة الكهربية ملاحظة النقاط التالية:
    1- تحديد الحجم المناسب للمكواة تبعا للغرض من استخدامها، وعادة توجد أنواع صغيرة الحجم تصلح للسفر وملابس الأطفال.
    2- أما وزن المكواة فيختلف من نوع لآخر، وليس شرطا لاختيار المكواة، وعادة يفضل الحجم المتوسط لسهولة استخدامه.
    3- يراعى أن يكون سطح المكواة أملس ناعما، وليس به تشققات أو خدوش.
    4- اختاري المكواة ذات الطرف المدبب، لأنه يساعد في كي الثنايا والكشكشة، وتوجد أيضا أنواع لها تجويف بسيط في مقدمتها يساعد على الكي حول الأزرار في الملابس.
    5- يحسن اختيار مكواة يساعد تركيبها على تركها في وضع قائم أو على أحد جانبيها، حتى لا تحرق منضدة الكي (وإلا فاستعملي كرسي المكواة).
    6- يراعى أن تكون يد المكواة مريحة ومناسبة في الحجم ليد من يستعملها.
    7- اختاري نوعا له فولت مناسب للجهة التي ستستعمل فيها.

    العناية السليمة بالمكواة


    لصيانة المكواة.. يجب عدم ترك توصيلة الكهرباء لفترة طويلة
    عزيزتي ربة البيت.. تحدثنا في المرة السابقة عن كيفية اختيار المكواة الكهربائية.. ولعلك تتساءلين عن كيفية الاعتناء بالمكواة لتظل ماهرة مفيدة دائما؟
    في الواقع أن المكواة الكهربائية لا تحتاج إلى عناية خاصة، بل تحتاج إلى عناية بسيطة جدا للمحافظة عليها سليمة.. فإليك بعض الإرشادات المهمة:
    أولا: عدم ترك توصيلة الكهرباء فترة طويلة، حتى لا تحترق وحدة التسخين بالمكواة (هذا بالنسبة للمكواة العادية غير الأوتوماتيكية).
    ثانيا: تجنبي نهائيا دعك سطح المكواة بمادة خادشة، حتى لا تذهب بنعومة سطحها الأملس، ويكفي مسح السطح وهو دافئ بقطعة نسيج مغموسة في ماء أو صابون، فذلك يزيل البقع منها.
    ثالثا: لا تقومي بتخزين المكواة إلا بعد تمام تبريدها.
    رابعا: يلف السلك حول المكواة بخفة عند تخزينها.
    خامسا: عند ملء خزان المكواة بالماء، وكذلك عند تفريغه، يجب فصل الاتصال الكهربائي أولا.
    سادسا: يحسن تفريغ الماء من الخزان بعد الانتهاء من الكي، وأن تفرغ وهي ساخنة نوعا ما، لضمان عدم ترك أي رطوبة داخل الخزان، مما قد يؤدي لتكون الصدأ.
    سابعا: تنص تعليمات بعض المكاوي على ضرورة استعمال الماء المقطر في ملء الخزان. والواقع أنه يفضل ذلك في جميع المكاوي، لضمان عدم ترسيب أي أملاح قد تتلف الخزان أو تقلل من سرعة التبخر.
    ثامنا: يراعى وضع المكواة في الوضع الذي تضمن به عدم وقوعها، وذلك بتخصيص مكان مسطح ثابت على يمين من يقوم بالكي.
    وأخيرا: فإن المكواة من الأجهزة الكهربائية خطيرة بالنسبة للأطفال، فكوني حذرة.. حفظنا الله وإياكم.

    تنظيف أكثر سهولة.. ولمعاناً!



    نحو تنظيف أكثر سهولة وأكثر لمعاناً للزجاج والأجهزة المنزلية، اعملي بالوصايا التالية، وسوف تبهرك النتائج!!

    * لإزالة الرواسب الصعبة من المكواة البخارية:

    املئي المكواة بكميات متساوية من الماء مع الخل أو ملح الليمون، ثم سخني المكواة بضع دقائق لينبعث منها البخار، ثم اتركيها تبرد واغسليها بالماء.

    أما السطح الخارجي للمكواة فينظف بالماء والصابون العادي.

    * لأداء أفضل للمكنسة الكهربائية!

    لجعل مكنستك الكهربائية تلتقط الخيوط والأوبار جيدا: بللي فرشات المكنسة بالماء.

    والمكنسة العادية (غير الكهربائية) من نوع القش: بلليها بالماء أيضا؛ لتنظيف أكثر وأجود.

    * واجهة الهاتف:

    لتنظيفها بسهولة وجودة يستعمل الكحول "السبيرتو" الأبيض.

    * ولزجاج أكثر بريقاً:

    ينظف الزجاج عموما، وخصوصا الطاولات الزجاجية: باستخدامك عصير الليمون؛ حيث يرش على الطاولة، ثم يمسح بالمنشفة، ثم يلمع بورق الجرائد؛ والنتيجة: لمعان مدهش!

    مع تمنياتي بنظافة ولمعان تقرّ بهما العينان!





    مكنستك الكهربية تستحق العناية!
    المكنسة الكهربية من الأشياء الضرورية لربة البيت؛ فهي توفر لها الراحة والنظافة، والمكنسة تستعمل أساساً لإزالة الأتربة من السجاد، وتستعمل ملحقات المكنسة لإزالة الغبار من فوق الأرضيات الصلبة والأسطح المختلفة، كالمناضد والأرفف والحوائط والأسقف والستائر والكراسي وغيرها.
    فكما ترين ـ عزيزتي ربة البيت ـ فإن مكنستك الكهربية متعددة الاستخدامات، ولذلك يجب أن تحظى بعنايتك، فكيف تعتنين بها؟
    أقدم لك بعض الخطوات البسيطة وهي:
    أولا: اقرئي التعليمات المصاحبة للتأكد من قوة التيار الكهربي اللازم وطريقة الاستعمال.
    ثانيا: يجب تفريغ كيس الغبار كلما امتلأ، وذلك حتى لا يعوق تراكم الغبار عملية تنقية الهواء.
    ثالثا: ينظف المرشح من آن لآخر باستعمال فرجون ناعم، وكذلك كل أجزاء المكنسة الداخلية لإزالة ما يعلق بها من غبار.
    رابعا: تنظيف الفراجين الملحقة بالمكنسة بعد كل استعمال ويزال ما يعلق بها من أتربة، وقد تغير الفراجين بغيرها جديدة إذا بليت.
    خامسا: يجب تغيير خرطوم المكنسة إذا لوحظ أنه فقد متانته، أو إذا كان يسرب الهواء والأتربة، لأن هذا يدل على وجود ثقوب به.
    سادسا: إذا نصت التعليمات على تشحيم أجزاء المكنسة على فترات معينة فيجب اتباع ذلك.
    سابعا: إذا لاحظت أي خلل في عمل المكنسة فيجب عرضها على شخص مختص لفحصها وإصلاحها.
    وأخيرا: يجب وضع المكنسة الكهربية بعيدا عن متناول الأطفال كيلا يعبثوا بها ويتعرضوا للخطر، ففي الحرص السلامة




    حُلِيِّك.. كيف تعتنين بها؟!

    الحُلي من الأشياء الثمينة التي يجب المحافظة عليها وتنظيفها بعناية، حتى لا تفقد جمالها وبريقها.. وإليك ـ عزيزتي ربة البيت ـ طرق العناية ببعض من أنواع الحلي:
    1- الحلي المصنوعة من الذهب، وهو الشائع عموماًُ بين النساء، فهي تغسل بالماء الفاتر والصابون، وللمحافظة على لمعانها تدهن بطلاء أظافر عديم اللون وتترك حتى تجف ثم تستعمل.
    2- الحلي المصنوعة من الفضة: وهي بأي مستحضر من المستحضرات الجاهزة أو بمزيج لين من الماء ومسحوق الجواهر بواسطة فوطة ناعمة ونظيفة، ويترك المزيج ليجف ثم يزال عن طريق غسل قطعة الحلي في ماء فاتر ثم تجفف بفوطة ناعمة ثم تلمع بفوطة أخرى نظيفة.
    3- الحلي المطلي بقشرة من الذهب: تلمع بقطعة من جلد الغزال، وإذا لم تكون متوافرة فيمكن تنظيفها بأحد المستحضرات الجاهزة الخاصة بتنظيف الفضة، مع مراعاة عدم الدعك بشدة، حتى لا تزول القشرة ثم يزال أثر المزيج بعد جفافه بفوطة ناعمة، أو تشطف قطعة الحلي في ماء فاتر ثم تجفف بفوطة ناعمة.
    4- الحلي المصنوعة من اللؤلؤ: تغسل في ماء فاتر به مسحوق صابوني من نوع جيد جلد الغزال، إن وجد، ويوضع أفقياً في العلبة الخاصة به، ويجب مراعاة الكشف على الخيط الذي يصل حبات اللؤلؤ كل فترة وهو يغير عادة كل سنة.
    5- الحلي المصنوعة من الصلب: تنظف بدعكها بيكربونات الصوديوم بواسطة فوطة ناعمة.
    6- الأحجار الكريمة كالياقوت وغيره: تنقع في ماء وبيكربونات بنسبة ملعقة شاي من البيكربونات لكل كوب ماء وتترك حوالي خمسة عشر دقيقة ثم تنظف بقطعة من القطن.
    7- العقيق: يدعك بفوطة من الكستور أو من جلد الغزال إن وجد بعد غسلها في قليل من زيت الزيتون.
    8- الماس: يدعك بفوطة ناعمة بعد غمسها في ماء مضاف إليه قليل من سائل النوشادر ثم يجفف.
    9- ولتحاشي الأثر الذي تتركه الحلي على الجلد أو الملابس أحياناً تدهن الحلي بطلاء أظافر عديم اللون بالإضافة إلى أن هذا الطلاء يحافظ على بريقها ولمعانها.






    إضاءات بتكتيكات يسيرة!أضاء الله قلوبكم بنور الإيمان.. وأنار بيوتكم بنوعية إضاءة صحيحة.. أو كما يقال: الإضاءة المناسبة في المكان المناسب (حرفنا المثل نوعاً ما!!)
    عادة ما نغرق في عالم الإضاءة والإنارات المختلفة، فنمزج أكثر من نوع في الفراغ، وعادة ما يكون مزجنا خاطئاً.. وذلك لكون معظمنا يجهل نوعية الإضاءات وكيفية توظيف كل منها بصورة صحيحة؛ لذا سنقوم بتعريفكم بصورة ميسرة على هذه الأنواع بصورة جديدة وسهلة جداً.. (قليل من التركيز فقط لا غير)..
    أولا: مصابيح الطاولة: ترسل ضوءاً قوياً أو هادئاً (حسب الغطاء المستخدم بالأعلى) وتستخدم عادة للمطالعة أو لإبراز الديكور الداخلي، وقد تكون هي بحد ذاتها للزينة (توضع فوق الطاولات) وتعتبر إضاءة جيدة حيث إن قوة إضاءتها 75% للأسفل.
    ثانيا: مصابيح الجدران: تعطي تأثيرات ضوئية رائعة خاصة الجدران المسطحة.. وتذكري أن هذا النوع من الإضاءة يمنح شعوراً بقصر الممرات..
    ثالثا: أضواء السقف والثريات (أو ما نسميه عادة المصابيح المدلاة) تعتبر من الإضاءات التي لا تعكس تأثيرات ضوئية مميزة، لكن بوجود مبدل الضوء (التحكم) فإنها تمنح ذلك التأثير بالفراغ.. أما الثريات ذات الطابع التقليدي بالغرفة فإننا لا يمكننا أن نغفل إنارتها القوية وجمالها.
    رابعاً: المصابيح الأرضية: مميزة، لماذا؟ لأنها تمنحنا إضاءة قوية، ومرنة من حيث إمكانية تغيير مكانها وشدة إضاءتها وكثرة تصاميمها بالسوق.
    خامساً: الإنارة الخارجية: تزيد من روعة المساء.. تبرز التصميم الخارجي للمنزل، وبتركيبات خاصة يمكنها أن تجعل المكان أكثر اتساعاً وأجمل منظراً.. ولا يمكننا إغفال دورها بإبعاد الغرباء عن المنزل (اللصوص)!!
    أخيراً وليس آخراً: الشموع.. فتتميز بالإنارة الدافئة والرومانسية الحالمة.. وأفضل شيء إمكانية عمل الشموع بنفسك بالمنزل



    العناية الفائقة بفوط المائدة

    فوط المائدة من الأشياء المهمة جدا على مائدة الطعام، لأنها تعطي شكلاً جمالياً ورائعاً، هذا بالإضافة إلى استخدامها أثناء الطعام، ونظراً لتعرضها للاتساخ والغسل أكثر من مرة فإنه يجب المحافظة عليها أثناء الطعام، ونظرا لتعرضها للاتساخ والغسل أكثر من مرة فإنه يجب المحافظة عليها أطول فترة ممكنة.

    ومن أفضل الطرق للعناية بفوط المائدة هي استخدام نشا الماء المغلي لتنشية الفوط، فهذه الطريقة لها القدرة على تحسين شكل الأنسجة وإعطائها جمالا بعد كيها، وحفظ النسيج نظيفا أطول فترة ممكنة، إذ تتكون طبقة ملساء على سطح النسيج فتشد المسام وتمنع نفاذ الأتربة إلى النسيج والتي يمكن إزالتها بنفضها.

    والآن مع طريقة عمل نشا الماء المغلي:

    فالمقادير هي:

    معلقة كبيرة نشا.

    2 ملعقة ماء بارد لتفكيك النشا.

    نصف ملعقة شاي مسحوق منظف.

    قليل جدا من بشر الشمع الأبيض لإعطاء اللمعة المستحبة وتسهيل انزلاق المكواة على النسيج.

    كوب ونصف ماء مغلي لطبخ النشا.

    ثم يكال النشا السميك ويضاف قدره تماما ماء ساخن كي يخفف النشا ويقال وقتها إن نسبة النشا تعادل نسبة الماء (1:1).

    يخفف بعد ذلك بالماء للحد المطلوب (1: 2) أو (1:3) حسب سمك النسيج القطني أو الكتان الأبيض أو الفاتح اللون، وكلما كان النسيج سميكا خف قوام النشا والعكس صحيح.

    والسؤال الآن هو: كيف نقوم بتنشية فوط المائدة؟

    والجواب هو: بعد الانتهاء من غسل فوط المائدة المصنوعة من الكتان أو القطن الأبيض أو الملون نقوم باتباع الآتي:

    تتنشى بنشا الماء المغلي بنسبة (1: 4) أو (1 : 3).

    تضاف الزهرة بلون زرقة السماء في الفوط البيضاء مع ماء النشا.

    تترك لتجف تماما ثم تلف في فوطة رطبة لانتشار ماء التنشية أو تكوى قرب الجفاف.

    تكوى الفوطة وذلك بشدها طولا وعرضا ويمكن طيها على الشكل الذي ترغبين فيه، كأن تطوينها على شكل شمعدان وتوضع في كوب، أو على شكل مروحة أو على شكل التاج. أو تطوى على أي شكل زخرفي جميل يسهم في إبراز لمسة جمال على المائدة.

    أسس وضع اللوحات والمرايا على الجدران المختلف

    إن الحديث عن المرايا واللوحات لا يقف فقط على المقالة هذه أو غيرها؛ فإننا عندما نتجاهل دور المرآة واللوحة في المنزل، فأننا كمن يهمل دور السلطة في الغداء، أو الماكياج للنساء!! فإليك بعض القواعد الأساسية والمهمة:
    1- تلعب المرايا دوراً مهماً في إعطاء إحساس بالاتساع في المكان؛ لذا فإن تثبيت مرآة مناسبة في زاوية من الزوايا يحقق الاتساع المطلوب.
    2- إذا كانت جدران الغرفة ذات ألوان باهتة، فإن وضع لوحة أو صورة بألوان بارزة يجعلها تبدو وكأن اللوحة أو الصورة هي الجدار نفسه، خصوصاً لو كانت الصورة كبيرة.
    3- إذا كانت الغرفة ضيقة، فيمكن وضع صورة كبيرة تمثل منظراً طبيعياً مجسماً وله عمق واضح (في الريف - البحر) فعندئذٍ تبدو الغرفة أكثر اتساعاً.
    4- يجب اختيار إطار الصورة أو اللوحة بشكل مناسب لحجم اللوحة؛ ليزيد من قيمتها وروعتها، ولا يجب أن يحتوي على زخارف وألوان بارزة أو مذهبة؛ حتى لا تغطي على روعة وجمال اللوحة نفسها.
    5- يمكن تعليق لوحتين أو صورتين منسجمتين من حيث اللون والمضمون في تصميم جميل، أو تعليق مجموعة لوحات مناسبة مع بعضها؛ ولو باختلاف يسير في الإطارات.
    6- عند تعليق اللوحة أو المرآة على الجدار يجب مراعاة عدم ظهور المسمار والحبل الرابط لها؛ كي لا تشوه منظر الجدار واللوحة في الوقت نفسه.
    7- يجب أن تكون اللوحات والصور مناسبة في تعليقها في الفراغات المختلفة، وبالزوايا الملائمة، حسب وضع الأثاث وطبيعة الغرفة، فإذا كانت للاستقبال؛ فيجب اختيار المناظر الطبيعية أو الزخرفية أو الحكم. وإذا كانت للطعام وجب اختيار لوحة معبرة عن ذلك بأزهار أو فاكهة أو منظر طبيعي ملائم.



    أفكار منزلية.. لتحويل الشموع إلى تحف فنية!!يمكن لربة البيت أن تضيف لمسات فنية رقيقة على أي قطعة بسيطة داخل منزلها لتجعل منها تحفة رائعة وغاية في الجمال والإبداع مثل الشموع العادية فهي تتميز ببساطة تكوينها ورخص أسعارها.
    فكيف يمكنك وضع لمساتك الرقيقة على تلك الشموع البسيطة؟
    فالأمر غاية في السهولة حيث نبدأ أولاً بأدوات ،،، وهي ( كأس عادي مثل كأس الجبنة السائلة- وبعض الحجارة الصغيرة أو بعض الأصداف أو بعض حبات اللؤلؤ الكبيرة والملونة).
    وطريقة العمل هي: نحضر الكأس ونضع فيه الحجارة بعد غسلها أو الأصداف أو نضع حبات من اللؤلؤ الكبيرة والملونة حتى نصل إلى منتصف الكأس ونراعي ترتيب الحجارة او الاصداف بشكل منتظم ومرتب ثم نضع فوقها الشمعة.
    وإليكي فكرة منزلية أخرى أدواتها هي ( كاس له ساق – صحن بلاستيكي مسطح – ورود – مادة لاصقة) وخطواتها هي: نحضر الكأس ونضعه في وسط الصحن البلاستيكي ثم نقوم بلصق الورود بشكل جمالي مرتب حول الكأس ثم نضع الشمعة في وسط الكأس.
    والفكرة التالية: أدواتها كالآتي ( إناء زجاجي أو بلاستيكي شفاف- شموع صغيرة والخطوات هي نحضر الإناء ونملؤه بالماء إلى ثلثيه ثم نقوم بتذويب الشموع العادية في حمام مائي على النار ثم نقص الفتيل إلى أجزاء صغيرة بعد استخراجه ثم نقوم بصب السائل الشمعي داخل علب صغيرة أو أصداف لها قاع ونتركها حتى تتجمد ثم نستخرج الشموع من الأصداف ( ويراعى دهن الأصداف بالفازلين قبل وضع الشمع بداخلها).ثم نقوم بتوزيع وحدات الشمع الصغيرة على سطح الماء فنحصل علىشكل فني رائع.
    وهناك فكرة أخيرة وأدواتها كالآتي( صحناً ذا لون مناسب وجميل – ورق مقوى – ألوان – مقص – شموع صغيرة). والخطوات كالتالي: نحضر الصحن الملون أو نقوم بتلوينه وتزيينه ثم نقوم بقص الوق المقوى على حجم فوهة الصحن ونقوم بتلوينه بلون مناسب ونقوم بعمل فتحات صغيرة داخل الورق المقوى وتكون بحجم الشموع والشموع تكون موضوعة داخل كاسات صغيرة مثل كأس الجبن السائل الصغير ويجب مراعاة أن يكون مستوى الورق المقوى أقل ارتفاعا من طرق الكأس ومن الممكن تزيين الورق المقوى بحبات من اللؤلؤ بأي شيء لديك.

    أطيلي حياة زهورك بتجفيفها
    عزيزتي: إذا كنت من اللاتي يحرصن على مشاهدة الزهور في كل الأوقات وبصفة دائمة، فعليك أن تتعرفي على طريقة تجفيفها، والاحتفاظ بها لأوقات طويلة:
    - املئي الكأس بالماء.
    - اقطعي ساق الزهور بالمقص بمقدار سم واحد.
    - ثم ضعي الزهور في كأس الماء المجهز، على ألا يُترك فراغ بين الزهور وتكون في مستوى واحد.
    - أضيفي إلى الكأس النوعية الثانية من الزهور ـ وهي الزهور الصغيرة التي يكون ساقها رفيعاً ـ على أن يتم توزيعها بشكل جميل يغطي الفراغات بين الزهور، ثم ضعي الكأس مع الزهور وسط الطاولة.
    - يمكنك اختيار نوع الكأس وأشكال الورود حسب ذوقك الشخصي، على أن يراعى التوزيع الدقيق لحجم الزهور وألوانها على سطح الماء، وهكذا تحصلين بمهارتك على أحد الإكسسوارات الجميلة بوسائل بسيطة ومتوفرة، تعطر بزينتها ورائحتها أجواء منزلك.

    العوامل التي تساعدكِ على تنسيق الأثاث..!هل تعلمين أن التنسيق من أهم عوامل النجاح في منزلك..؟!
    فهو يضيف ركنا أساسيا في أسرتك؛ لأن التنسيق في الأثاث يعطي أفراد أسرتك شعورا بالراحة، وتهدئه للأنفس، وشعورا بالاسترخاء في مكان منسق مع ذوق عال..!
    وأعلمي أن الأثاث ليس بفخامته، ولكن بتنسيقه وترتيبه..! فتنسيق الأثاث السليم يعطي للمنزل ذوقا عاليا، ولو كان الأثاث غير فخم، ثم يُجمل بعد ذلك بالأساسيات الأخرى.. مثل: الزهور، والمفروشات، والأريكة الصغيرة.. وغيرها من العوامل التي تساعدك على تنسيق الأثاث بطريقة جميلة وسليمة.. إذاً، اتبعي الآتي..
    * اعرفي مساحات منزلك؛ حتى لا تبحثي عن أثاث فخم غير لائق بمساحة منزلك.. ولكن راعي أن يكون الأثاث بالقدر المناسب لمساحة منزلك؛ حتى لا يتكدس الأثاث بعضه فوق بعض، ويعطي لمنزلك شعورا بالكآبة وعدم الراحة النفسية.
    * راعي ـ يا أخية ـ اختيار الألوان المناسبة مع المكان، من حيث لون دهان المنزل.. فاختاري الأثاث المناسب مع ألوان منزلك، كذلك الحجم، وأيضاً الاختيار المناسب للون المفروشات التي تتناسب مع ألوان الأثاث؛ فهذا يعطيك جمالا لأثاثك ومنزلك أكثر مما يتوقع..!
    * اتركي في كل حجرة ركنا مميزا؛ حتى تعطي له أنت ذوقا مناسبا من الأثاث، أو وضع زهور، أو برواز أو نباتات ظل، فهذا الركن سوف يعطيك نوعا من الديكور المناسب لحجرتك.
    * أرجو عدم إدخال لون غير مناسب في ديكور حجراتك؛ لأن ذلك سوف يعطيك إضافة غير لائقة لمنزلك.
    * تنسيق الألوان، مع إضافة لمسات لائقة من الديكور الأساسي، مثل تنسيق النباتات الظلية، وتنسيق وضع المفروشات الملائمة أيضاً لكل حجرة؛ فهذا الديكور يعطيك إضافة جمالية في حجراتك.
    ديكور غرف المنزل..
    أخيتي.. سأساعدك في ديكور غرف المنزل بـ(طريقة نظرية) تاركة لكي إضافة هذه اللمسات الديكورية بيدك، فسوف أستريح؛ لكي تختاري الديكور المناسب في كل حجرة على حدة..
    أولاً: الصالة..
    راعي ـ أخيتي ـ (إذا كانت صالة منزلك صغيرة، أو كان منزلك مكونا من حجرتين وصالة) أن تضعي الآتي في الصالة:
    * ضعي السفرة في الصالة.. وراعي أن تكون الكراسي محدودة؛ نتيجة لمساحة الصالة، وراعي أن يكون مفرش السفرة متناسبا مع لون أثاث السفرة.
    * ضعي لمسات جمالية تكون بها مساحة شاغرة، ضعي من نباتات الزينة في الأركان المختلفة لمساحة الصالة؛ فهذا يعطيك جمالاً أكثر مع وضع السجادة الملائمة للون الحجرة مع مراعاة وضع طاولة صغيرة في أحد أركان الصالة.. وراعي أن تضعي فيها بعضا من الصور التراثية بطريقة ديكورية فوق بعض أو بجانب بعض.. وهذا يعطي سعة فيه مع وضع الجلسات العربية؛ فهو يعطيها مساحة أكبر، مع وضع منظر طبيعي على باب الشقة من الداخل، فهذا يشعرك بالراحة والإتقان في اختيار الألوان المناسبة لهذه الصالة.
    حجرة المعيشة:
    هذه الحجرة من أهم الحجرات؛ نتيجة لتجمع شمل الأسرة فيها معظم الوقت.. فراعي أن تكون حجرة المعيشة منسقة ومهيأة بوسائل الراحة الشاملة، وأن تكون مهيأة لاستقبال الأقارب والأصدقاء..
    ولابد أيضاُ أن تشمل على: "أريكة أستوديو أو أريكتين" مع وضع كراسي في الأركان؛ حتى تكفي الأسرة جميعاً.
    ولابد أن يكون في وسطها طاولة كبيرة لوضع أي طعام أو مشروب عليها، وتكون سهلة الحركة؛ لوضعها في أي مكان تريدينه، ولتكون قريبة من أيدي الجميع.. وتوضع في وجه الأريكة مكتبة توضع فيها الكتب العلمية النافعة، والمسابقات الترفيهية بين الأطفال..
    فبهذا تكون حجرة المعيشة ملائمة من حيث الأغراض الأساسية، مع وضع باقة من نباتات الزينة في أحد الأركان، ووضع "تبلوه" في وسط الحجرة.. وهكذا تصبح الحجرة مهيأة للراحة والاسترخاء ولجمع شمل الأسرة..!
    ديكور المنزل الحديث
    تنسيق الشمعدان: يعتبر من أهم أساسيات التجميل في منزلك؛ فهو متعدد الأشكال والأحجام، ومتعدد مواد الصنع، فمنها مصنوع من النحاس أو الفضة، ومنها من الكريستال، ومنها الطولي والمزدوج والمموج..
    استخدمي على سفرة الشمعدان الثلاثي أو الإثنيني، وضعي بجواره بعض الزهور جميلة الألوان؛ لأن ذلك يضيف منظراً طبيعياً أثناء تناول أسرتك العشاء.. ولاحظي أن تكون الشمعة ثابتة في مكانها؛ حتى لا ينصهر الشمع على المفروشات، وغير ذلك.. لكن راعي أن تضعي أسفل منه طبقا صغيرا جداً؛ لينصهر الشمع فيه..
    راعي أن يكون الشمعدان مناسبا لجلوس الجالسين؛ لذلك راعي أيضاً ارتفاع لهب الشمع عن مستوى الجالسين على المائدة..!




    زيني مرآتك بالأصداف
    لكل ربة بيت مبدعة الحرية في اختيار ما يناسب ذوقها من ألوان الطبيعة الآسرة واستخدامه في تزيين بيتها.
    فما رأيك عزيزتي ربة البيت في أن نتعرف معاً على كيفية صنع مرآة جميلة إطارها من الأصداف البحرية الرائعة؟!
    فإليك أولا الأدوات المستخدمة وهي:
    - مجموعة من الأصداف البحرية. ولها أشكال كثيرة، فمنها أصداف الحلزون، وأصداف الكأس، وأصداف الزيتون، وأصداف الزيتون، وأصداف القارب (المحار). (ويراعى قبل استخدامها تنظيفها وتجفيفها).
    - لوح من الخشب مربع أو مستطيل أو مستدير؛ فلك حرية تحديد الشكل الهندسي الذي ترغبين في أن تكون عليه المرآة.
    - مرآة تقطع بالأداة الخاصة بقطع الزجاج، وشكل المرآة من الأفضل أن يطابق الشكل الهندسي للوح الخشبي مع مراعاة وجود مساحة كافية بين المرآة ولوح الخشب؛ لكي ترص فيها الأصداف، وتحديد المساحة التي سيتم تزيينها تتوقف على الرغبة والذوق الشخصي.
    - صمغ حار باستخدام مسدس الشمع.
    - حبل قوي للتعليق.
    - والآن مع خطوات العمل، وهي:
    * ثبتي المرآة في وسط لوح الخشب، بعد دهن ظهر المرآة بصمغ حار ثم اضغطي على المرآة جيدا ثم ضعي عليها ثقلا مناسبا، واتركيها تجف.
    * قومي بعمل ثقبين في اللوح الخشبي لتعليق المرآة بواسطة الحبل.
    * ثم قومي بتنسيق الصدف وابدئي من الخارج إلى الداخل في اتجاه المرآة، واضعة الأصداف الكبيرة أولا ثم الصغيرة، مع مراعاة عدم تثبيتها بالصمغ إلا بعد أن يكتمل التنسيق ثم بعد ذلك استخدمي الصمغ بعناية واتركيها يوما كاملا حتى تجف. وفي اليوم التالي اقلبيها جيدا حتى تتأكدي من ثبوت الأصداف.
    * ثم في النهاية قومي بمسح الأصداف بواسطة قطعة من الإسفنج مبللة بإحدى الزيوت المتوفرة لديك؛ وذلك لإضفاء لمسة بريق ولمعان على مرآتك.

    منقوووووووووووول





  2. #2
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 30404

    تاريخ التسجيل
    01 - 05 - 2007
    الدولة
    رأس الخيمة
    مشاركات
    4,401

    افتراضي

    بصراحة معلومات مفيدة و غنية

    و انا بعد اقول ارجو التثبيت

    تسلمين أختي ع الموضوع

    و ربي يوفقج


    استغفر الله العظيم .. اللهم يسر لي أموري ..
    للبيع فستان ملكي فخم و راقي للملجة .. اللي حابة تشوفه تراسلني



  3. #3
    عضوة جديدة

    رقم العضوية: 44024

    تاريخ التسجيل
    10 - 07 - 2007
    الدولة
    فديت ترابج ياقطـــر
    مشاركات
    33

    افتراضي

    ماشالله معلومات كافية ووافية

    ياليت يتثبت عشان الكل يستفيد

    الله يعطيج العافية

  4. #4
    نجمة لامعة

    رقم العضوية: 11386

    تاريخ التسجيل
    10 - 10 - 2006
    الدولة
    uae
    مشاركات
    567

    افتراضي

    معلومات قيمه ...
    اتمنى التثبيت لتعم الفايده

  5. #5
    نجمة براقة

    رقم العضوية: 87320

    تاريخ التسجيل
    24 - 04 - 2008
    مشاركات
    787

    افتراضي

    ماشاء الله معلوومات مفييده ..... بس الصراحه قريت النص وعقب بكمل النص ماقدرت بس إن شاء الله يثبتوون الموضوع

  6. #6
    تاجرة برونزية

    رقم العضوية: 62758

    تاريخ التسجيل
    28 - 11 - 2007
    الدولة
    دار الظبي
    مشاركات
    1,222

    افتراضي

    بصراحة معلومات مفيدة و غنية

    و انا بعد اقول ارجو التثبيت

    تسلمين أختي ع الموضوع

    و ربي يوفقج

  7. #7
    عضوة

    رقم العضوية: 55278

    تاريخ التسجيل
    16 - 10 - 2007
    مشاركات
    61

    افتراضي

    مشكووورة اختي Um Soltan
    عالموضوع المفيد ^_^





صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اكبر موسوعة كتب اسلاميه ارجو التثبيت
    بواسطة فلفله طايره في قسم : الفتاة المسلمة
    مشاركات: 2
    : 2011-02-08, 08:38
  2. التجارب والحلول والافكار المنزلية
    بواسطة فراشةالجنة في قسم : التجارب والحلول المنزلية
    مشاركات: 46
    : 2010-04-24, 00:49
  3. موسوعة الاعجاز العلمي بالصور>> ارجو التثبيت
    بواسطة قلب قلبي1 في قسم : الصحة و التغذية
    مشاركات: 6
    : 2009-10-01, 14:33
  4. افكار ذكية من التجارب المنزلية ....
    بواسطة شموخ عليا في قسم : التجارب والحلول المنزلية
    مشاركات: 9
    : 2009-07-08, 18:56
  5. راعيات التجارب المنزلية .. ادخلن الموضوع
    بواسطة ريم يفالي في قسم : التجارب والحلول المنزلية
    مشاركات: 15
    : 2009-04-15, 09:02

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



Loading