صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 13
  1. #1
    نجمة برونزية


    رقم العضوية: 11099

    تاريخ التسجيل
    05 - 10 - 2006
    الدولة
    دار زايد
    مشاركات
    1,014

    Unhappy شركات ومزارع إنتاج البيض الاماراتية تطالب بدعم حكومي عاجل .... رحمتك يا رب



    ارتفاع أسعار الأعلاف يغلق المزارع الصغيرة ويهدد الكبيرة
    شركات ومزارع إنتاج البيض تطالب بدعم حكومي عاجل



    طالبت شركات ومزارع إنتاج البيض بدعم حكومي عاجل لتغطية تكاليف الأعلاف التي زادت في بعض المواد الأساسية بنسبة 300% في الشهور الستة الأخيرة، وحذرت من استمرار ارتفاع أسعار البيض، نظرا لشح الكميات الموجودة بعد قرار حظر البيض السعودي والهندي.


    مشيرة إلى أن الكميات التي تنتجها المزارع في الدولة والتي تبلغ 5000 كرتونة يوميا، لا تغطي سوى 50% من الاستهلاك المحلي، مؤكدة على أن اقتراب موسم الأعياد وحاجة المخابز ومحلات الحلويات إلى كميات كبيرة من البيض سيهدد باختفاء البيض من أسواق الدولة في الأسابيع القليلة المقبلة.


    وقال المهندس بسام أبو شامة المدير العام للشركة العربية لأصول الدواجن وإنتاجها في الشارقة أن ارتفاع أسعار الأعلاف أصبح يهدد شركات ومصانع إنتاج بيض الموائد واللاحم، فقد وصل طن الذرة الصفراء إلى 1400 درهم، بعد أن كان سعره لا يزيد على 550 درهما قبل 6 أشهر.


    كما ارتفع الصويا من 600 درهم إلى 1770 درهما، وارتفعت الإضافات العلفية بواقع 20% ، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع أدى إلى انسحاب جميع المربين الصغار من إنتاج البيض.


    وتسبب بخسائر جسيمة للشركات الكبيرة التي أصبحت مهددة إزاء استمرار ارتفاع الأعلاف والمحروقات و المواد الأساسية كافة التي تدخل في إنتاج البيض والدجاج، مطالبا بدعم حكومي عاجل لمزارع إنتاج البيض لحماية هذه الثروة التي تعتبر أساسية على موائد الطعام وتدخل كمادة رئيسة في كثير من المواد الغذائية وأهمها الخبز والحلويات وما شابه.


    وأضاف أن حظر البيض السعودي والهندي أثرا بشكل كبير على ارتفاع الأسعار، لان البلدين كانا يغطيان 50 % من استهلاك الدولة، وخاصة المخابز ومحلات الحلويات التي تعتمد بشكل رئيس على البيض السعودي والهندي.


    مشيرا إلى انه عقب حظر البيض من البلدين المذكورين أصبحت المخابز ومحلات الحلويات تعتمد على الإنتاج المحلي وتحاول أن تظفر بإنتاج المزارع لان البيض يعتبر مادة رئيسة في صناعة الحلويات وخاصة مع اقتراب أعياد الميلاد في أواخر شهر ديسمبر والتي تعتبر في الأحوال العادية موسم استهلاك البيض على نطاق واسع، لافتا إلى أن إنتاج المزرعة من البيض غير الملقح يباع حصريا لمحلات الحلويات.


    وقال احد المزارعين انه اضطر إزاء استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف إلى إغلاق المزرعة التي تنتج كميات بسيطة من البيض ، لأنها لا تغطي تكلفة الإنتاج التي زادت بشكل غير مسبوق في الأشهر القليلة الماضية، محذرا من استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف الذي سيهدد إنتاج البيض والدواجن في الدولة، ومطالبا بضرورة الإسراع بتوفير دعم حكومي للمزارع وشركات إنتاج البيض والدواجن أسوة بإمارة أبو ظبي التي توفر دعما حكوميا ب200 درهم لكل طن من الأعلاف.


    وأوضح مدير الأعمال في إحدى شركات إنتاج البيض انه يتوقع استمرار ارتفاع أسعار البيض المحلي بسبب قلة المعروض من إنتاج المزارع المحلية، والذي يساوي 5000 كرتونة، وزيادة الطلب من الاستهلاك المحلي والذي يتعدى 10 آلاف كرتونة يوميا.


    مشيرا إلى أن الإنتاج المحلي المعروف بجودته نظرا لاعتماده على الأعلاف النباتية، والرقابة الشديدة على مراحل الإنتاج كافة، كان يباع في الأسواق للاستهلاك المنزلي، بينما كانت معظم الكميات المستوردة من الهند والسعودية تستهلك في محلات الحلويات والمخابز.


    لافتا أنها أصبحت تحجز احتياجاتها من البيض من المزارع والشركات مباشرة وبأسعار مرتفعة لتغطية احتياجاتها من البيض الذي يعتبر من المواد الرئيسة لصناعة الحلويات (والجاتوهات)، الذي يعتبر شهر ديسمبر من أكثر المواسم استهلاكا لهذه المواد بسبب الأعياد.


    وأضاف أن استمرار ارتفاع الأعلاف الذي وصل فيه مزيج الصويا والذرة والقمح والقشور إلى 1350 في الشهرين الأخيرين بزيادة 200%، أصبح يهدد كافة شركات ومصانع إنتاج البيض والدواجن التي أصبحت لا تستطيع تغطية تكلفة إنتاجها، نظرا لارتفاع الأعلاف النباتية، مطالبا بالسماح للمزارع ومصانع إنتاج البيض والدجاج باستخدام الأعلاف والبروتينات الحيوانية التي تعتبر رخيصة الثمن مقارنة بالأعلاف النباتية.


    مشيرا إلى أن مصانع إنتاج البيض الهندي تستخدم الأعلاف الحيوانية، وتسمح الدولة لاستهلاكه محليا في الأسواق، بينما تحظر الأعلاف والبروتينات الحيوانية في مزارع ومصانع إنتاج البيض والدواجن المحلية.


    لجنة منتجي الدواجن تؤيد مطالب الشركات للوصول إلى الاكتفاء الذاتي


    أكدت لجنة الإمارات لمنتجي الدواجن ضرورة الاستفادة من دروس حرب الخليج التي حدثت فيها أزمة في البيض مشابهة للازمة الحالية التي تسبب بها قرار حظر البيض من السعودية، والهند البلدين اللذين يسدان نصف استهلاك الدولة من البيض، بسبب ظهور أنفلونزا الطيور فيها، وطالبت بدعم الشركات المحلية بكافة السبل، لزيادة انتاجها من البيض والدواجن وتحقيق الاكتفاء الذاتي.


    وقال حسين حسنين السكرتير الفني للجنة الإمارات لمنتجي الدواجن في الدولة انه يجب على وزارة الاقتصاد دعم هذه الصناعة بجميع السبل، لدعم الأمن الغذائي المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك من خلال فرض رسوم إضافية على البيض المستورد، أسوة بالمملكة العربية السعودية التي تفرض مبلغ 1000 درهم على كل طن دجاج، كذلك بدعم الأعلاف المستوردة.


    وخاصة الذرة والصويا بسبب ارتفاع أسعارهما بما يزيد على 200% بالشهور القليلة الماضية، وتشجيع زراعة الأعلاف المحلية، مشددا على ضرورة إنشاء شركة أو مؤسسة حكومية تتعامل مباشرة مع الشركات ومزارع إنتاج البيض والدواجن وتتكفل بتسويقها في الأسواق المحلية، للحد من تحكم الأسواق الكبيرة بكميات وبأسعار المنتجات المحلية.


    من جهته أكد الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد أن ميزة سوق الإمارات انه من الأسواق المفتوحة، والتي لا تفرض فيه وزارة الاقتصاد أي رسوم على البضائع المستوردة، وذلك لتشجيع المنافسة والاستثمار بما يحقق مصالح المستهلك، مشيرا إلى انه لا يوجد ما يمنع شركات إنتاج البيض والدواجن المحلية من زيادة إنتاجها، لتغطية الاستهلاك الحالي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.


    الشارقة ـ فراس العويسي









  2. #2
    نجمة برونزية


    رقم العضوية: 8587

    تاريخ التسجيل
    22 - 08 - 2006
    مشاركات
    1,538

    افتراضي

    ما نبا بيضهم

    نبا السعودي

    ليش ما يستوردون و يفكونا من الغلا !!!!! ترا السعودية ارخص بواااااااااااااايد

    يعني حبكت ينتجون بيض !!!!

  3. #3
    نجمة براقة


    رقم العضوية: 26204

    تاريخ التسجيل
    06 - 04 - 2007
    مشاركات
    833

    افتراضي

    لا حول ولا قوة إلا بالله ..





  4. #4
    نجمة برونزية


    رقم العضوية: 11099

    تاريخ التسجيل
    05 - 10 - 2006
    الدولة
    دار زايد
    مشاركات
    1,014

    Unhappy

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبايكي مشاهدة المشاركة
    ما نبا بيضهم

    نبا السعودي

    ليش ما يستوردون و يفكونا من الغلا !!!!! ترا السعودية ارخص بواااااااااااااايد

    يعني حبكت ينتجون بيض !!!!

    قرار حظر البيض من السعودية، والهند البلدين اللذين يسدان نصف استهلاك الدولة من البيض، بسبب ظهور أنفلونزا الطيور فيها







  5. #5
    نجمة برونزية


    رقم العضوية: 8587

    تاريخ التسجيل
    22 - 08 - 2006
    مشاركات
    1,538

    افتراضي

    ما عليه يستوردون من مصر شرات ما سوت جمعية الاتحاد

    في بدائل كثييييرة

  6. #6
    نجمة فضية


    رقم العضوية: 26611

    تاريخ التسجيل
    09 - 04 - 2007
    الدولة
    ظبـ الامــــارات ــــــــــي
    مشاركات
    5,519

    افتراضي

    الله المستعان

  7. #7
    نجمة برونزية


    رقم العضوية: 36790

    تاريخ التسجيل
    07 - 06 - 2007
    الدولة
    راك
    مشاركات
    1,253

    افتراضي

    لا حول ولا قوة إلا بالله ..





صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة


المواضيع المتشابهه

  1. شرح بعض الكلمات الاماراتية يعني الرمسة الاماراتية ومصطلحاتنا الحلوة
    بواسطة انسام الورد في قسم : ملتقى الحوار والمناقشات الجادة
    مشاركات: 33
    : 2013-01-16, 15:11
  2. مشاركات: 10
    : 2010-06-26, 04:51
  3. شاليهات ومزارع ومصايف للإيجار في الامارات
    بواسطة أم مهاية في قسم : السياحة في الإمارات
    مشاركات: 76
    : 2009-12-04, 02:01
  4. مشاركات: 0
    : 2009-09-26, 23:00

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  



Loading