صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 23

الموضوع: جديد2012: الأسئلة الواردة في مقابلات وزارة التربية والتعليم ( أرجو التثبيت)

عضوة جديدة

Icon36 جديد2012: الأسئلة الواردة في مقابلات وزارة التربية والتعليم ( أرجو التثبيت)

[نماذج لبعض الأسئلة الواردة في مقابلات وزارة التربية والتعليم

بسم الله الرحمن الرحيم

ندخل في صلب الموضوع ( وبالتوفيق للجميع:cheezy: ) وياريت لو يثبت الموضوع ولو فترة قصيرة حتى تعم الفايدة على الجميع

ملاحظة : ( الإجابة من وضعي وليست نموذجية أو مجابة من خبير تربوي ، فلكم الحرية المطلقة في الرد على الأسئلة )

السؤالين الرئيسين في أي مقابلة :
    1) عرفي عن نفسك : اذكري الاسم والعمر و المؤهلات و الخبرات إن وجد
    2) ماذا فعلت طول هذه الفترة (منذ أن تخرجت) : اذكري الدورات و شهادات الخبرة التي اخذتيها أو الأعمال التطوعية ... الخ ( الاجابة من ناحية تربوية وتكون واضحة )

ممكن يعطونج أحد هذه المصطلحات وعليك بتعريفها بإيجاز ودقة ووضوح
    1) المنهج :
    المنهج القديم جامد ويعتمد على الحفظ. أما الحديث يعتمد على فكر الطالب والتفكير الناقد والاستنتاج والاستنباط

2) التقويم المستمر :
    اسلوب تقييم للطلاب يعتمد على اختبارات قصيرة بعيدة عن الحفظ و التكلف تعتمد على مدى استنتاجية الطالب وفهمه واستيعابه للدرس ، طوال الفصل الدراسي .

3) الفرق بين التقويم و التقييم:
    التقويم وضع الأسئلة والتغذية الراجعة و قياس مستوى الصف من حيث القوة والضعف .
    والتقييم يعني النتيجة والعلامة أوالدرجة

وممكن أن تكون الأسئلة عبارة عن مواقف مثلا :

1) كيف يمكن أن تتعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟
    احاول ادمجه مع بقية الطلاب بدون ما احسسه بالنقص او شيء من الشفقة ولكن بنفس الوقت احثه على المشاركة وابراز نفسه حتى تزيد ثقته بالنفس ويشعر بدرجة من التمييز والارتقاء بالمستوى التعليمي.

2) كيف تتعاملين مع الطالبة المتميزة والطالبة الضعيفة ؟
    المتميزة :
    ابراز موهبتها وحثها على المشاركة في الانديات والدورات والمسابقات وتشجيعها والتواصل مع ولي امرها لتعزيز ثقتها ويكون هناك تواصل بين المعلم والاب
    والضعيفة :
    ايضا يكون في تواصل لمعرفة اسباب ضعف الطالبة هل بسبب الفروق الفردية ام المشاكل العائلية والتفكك الأسري ومن ثم اخصص لها وقت لأرفع من مستواها التعليمي سواء كان من خلال اوراق العمل او الساعات المكتبية في المدرسة الخ ...

3) كيف راح تقيمين طالباتج ؟
    بالنسبة لتخصصي ( لغة عربية ) بقييم على اساس الفهم والاستيعاب ومستوى النطق والقراءة ومخارج الحروف وعلى المشاركة والابداع والتحليل و الحفظ وسرعة البديهة والخ

وأسئلة أخرى متنوعة مثل :

1) ماهي الأساليب التي راح تتبعينها في الشرح ؟
    مثلا راح اتبع عدة اساليب متنوعة واهم شيء التنويع حتى يشعر الطالب بالضجر خلال الدرس وافضلها جعل الطالب العنصر الرئيسي في الدرس بحيث يكون هو المحور والمدرس كمرشد له
    لابراز شخصيته وقدراته الفردية في الموصول لمضمون وأهداف الدرس ، وبعدها ذكر الأساليب التقليدية والمتطورة ويمكن التحدث عن مشروع تزويد كل طالب بالآيباد كما أمر الشيخ محمد بن راشد .. يعني لا اتوقفون عن الخرط هههههههه

2) ما رأيك بالمناهج الجديدة ؟
    أولا وكنصيحة لا تقعدون اتقطعون بالمناهج بس قولوا ان جدا رائع لكن لدي كم ملاحظة عليه ...
    وكل وحدة اتكون ملاحظاتها مثلا انتقاد او شي يخص مادة تخصصها

3) ماذا سيكون دورك بالمدرسة ( يعني أهدافج )؟
    مثل الارتقاء بالمستوى التعليمي ، البحث عن التمييز و الابداع ، يكون لي بصمة واضحة في المدرسة بوجه خاص وبالمنطقة بوجه عام ، المساعدة في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع ، تخريج فئة من الشباب قادرين على رفع راية الوطن ... الخ

4) كيف ستشرحين الدرس ( على أي أساس ) ؟
    اول شي عنوان الدرس ثم التهيئة الحافزة ثم الأهداف و المحتوى ، الأساليب والأنشطة والوسائل.

والعديد من الأسئلة لكن هذا ما استطعت جمعه في وقت قصير من صديقاتي ( ربي لا يحرمني منهم )

أهم الملاحظات أثناء المقابلة :

1) كوني واثقة من نفسج تحدثي بدون خوف علشان ما تفوتين على عمرج الفرصة .
    2) كوني واضحة في كلامج مبتعدة عن الألفاظ الغريبة و المبهمة وبطريقة جميلة وتحدثي بهدوء
    دون عجلة ولا تحولي انظارك لغير اللجنة حتى يروا مدى ثقتج وصدق كلامج .
    3) يمكن يسألونج سؤال واحد او اثنين في التخصص مثلا بالنسبة للمرشحات في تخصص اللغة العربية
    سؤال اعرابي معتمد على الفهم لا أكثر .
    4) الجلسة و المظهر الجيد و الملتزم دليل على جديتك للعمل وكسبك الاحترام من قبل اللجنة
    5) يمكن أن يستفزونج بسؤال مبهم أو تفاصيل صغيرة لكن حاولي تخطيها بحذر وثقة .
    6) المقابلة تكون عادة ما بين 15- 20 دقيقة و ماراح اتحسين بالوقت الا اذا كنت متوترة
    7) تكون اللجنة عبارة عن ثلاث اشخاص في الغالب : محلل نفسي ، مختص تربوي ، مختص بمادتج أنت
    8) المقابلات تبدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى وقت الظهيرة .
    9) لا تنسين اخذ الاوراق المهمة من جواز و جنسية وشهادة كاحتياط في حال كان في استمارات للتعبئة
    10) لا تنسين ( الهويــــة ) كإثبات.

موفقين إن شاء الله ودعواتكم ، مقابلتي بإذن الله بتكون بالاثنين وبعدها بخبركم بأهم الأسئلة
    واللي حاب يضيف شيء لا يبخل علينا يزاه الله خير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحياتي :
    أم نــوف

[]

عضوة جديدة

Icon1414 رد: جديد2012: الأسئلة الواردة في مقابلات وزارة التربية والتعليم ( أرجو التث

"]

آخر أخبار المقابلات ******

تهاني الحارة للمرشحين و المرشحات اللي قابلوهم اليوم و افتكووا هههههه

وهذي اهم الاسئلة اللي جمعتها ، التربوية منها والتخصصية ... علما بأن تخصصي (عربي)

أهم الأسئلة التي جمعتها :

[*]إذا حضرت لج المديرة الحصة و قالت لج ان طالبات الصف ضعيفات المستوى ماذا ستفعلين ؟[*]إذا جاء ولي أمر يشتكي من تدني مستوى ابنته ماذا ستفعلين ؟[*]متى نستخدم كلمة أنا و كلمة نحن ؟[*]اذا تم تمديد مراحل التأنيث يعني راح ادرسين اولاد من المرحلة الثانوية هل ستوافقين أم لا ؟[*]وشو الخطة اللي راح تتتبعينها ؟

( وبالنسبة للمرشحات لتخصص لغة عربية .. بيطلبون منكم تتكلمون لغة عربية فصحى )

واغلبها قالوا لي مواقف وشو بتسوين فيها ؟!!

وبعضهم عطوهم جملة يقرونها بالتشكيل مع الاعراب

واللي يسوون المقابلة حرمة و ريال بس متفاهمين و بشوشين ومبتعدين عن التعقيد واللف في الكلام

ودريت ان لجنة المقابلة يايين متأخرين يمكن على الساعة 11 بدو المقابلات

وان كانوا يطولون في المقابلات ما يقارب نصف ساعة أو أقل

وهذا ما جمعته للآن وجان دريت بأي شيء

ماراح أبخل عليكم بإذن الله

ودعواتي لكم بالتوفيق هذه السنة

ودعواتكم لي مقابلتي باجر إن شاء الله

تحياتي

أم نــوف

التعديل الأخير تم بواسطة يمنات ; 2012-05-25 الساعة 01:00 سبب آخر: يمنع تحديد موعد الامتحان و المقابله

عضوة جديدة

Icon1414 رد: جديد2012: الأسئلة الواردة في مقابلات وزارة التربية والتعليم ( أرجو التث

"]

آخر أخبار المقابلات *****

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة و بعد ... خللللللللللللللللللللللصت ( الصراحة هم وانزاح ) وعقبالكم

نرجع للموضوع و السؤال اللي يطرح نفسه : كيف كانت المقابلة ؟

الصراحة كان في توتر و انت تنتظر دورك و كان البعض يدخل ويكمل 30 دقيقة وناس 20 دقيقة

لكن المفروض 20 دقيقة .. وصدقــــــــــوني إنكم ماراح اتحسون بالوقت والا وقالوا لج خلللصت!!

وغير ان اللجنة اللي كنت فيها عبارة عن رجل وامراة بشوشين ومتفاهمين كأنهم أهلج

وأهم الأسئلة اللي سألوني :

طبعا عرفي عن نفسج ، اهم الدورات التي اخذتها ..

ليش اتجهت للوزارة

لو كان عندج طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة كيف تتعاملين معه

كيف بيكون تواصلج مع الطلاب وعلاقتج فيهم

اذكري لنا بعض انواع الخط العربي ( مال تخصص )

شو هي السلبيات التي لاحظتيها من مقاعد الدراسة ؟ يعني مثل التاخر عن الطابور الصباحي

وظاهرة العنف والتبرج عند الفتيات ... الخ

والسؤال اللي سؤلوا الثلاث اللي كانو قبلي وهو : لو أن المديرة والموجه حضروا لج حصة و كنتي

على الصبورة وفجاة تشير طالبة لكلمة كتبتيها غلط كيف بتتصرفين ؟

وهذا اللي أذكره و الباقي اسئلة مال التخصص ان اقرأ بيت و أستخرج منه صورة بلاغية

واعرب كلمتين و بس ..

وإن شا الله أكون أفدتكم .. وموفقيـــــــــــــن يارب

وملحوظة أخيره عن التقييم

إن الامتحان الالكتروني يكون من 40 درجة تقريبا و المقابلة من 60 و نسبة النجاح 60

يعني لو كنت مثلا يايبة بالامتحان 25 و المقابلة 40 فراح أكون ناجحة بالمقابلة و أتريا التعيين

وبعدها يتم فرزها بحسب اعلى درجة واللي طالعة الاولى (رقم 1) أول ما تتوفر الشواغر بيعينونها

والباقين اللي ماطلع لهم لهذي السنة تبقى ارقامهم للسنة اليايه يعني ماله اي داع التقديم مرة

ثانية لكن السنة اللي بعدها تقدم من أول ويديد

وهذا حسب ما سألت وفهمت .. وربي يوفق الكـــــــــــــل

ولا تحرمونا من دعواتكم الصادقة

تحياتي ...

أم نوف

[/

التعديل الأخير تم بواسطة يمنات ; 2012-05-25 الساعة 00:59 سبب آخر: يمنع تحديد موعد الامتحان و المقابله

تاجرة برونزية

افتراضي رد: جديد2012: الأسئلة الواردة في مقابلات وزارة التربية والتعليم ( أرجو التث

يزااااج الله خير الغالية ماتقصرين

عضوة

افتراضي رد: جديد2012: الأسئلة الواردة في مقابلات وزارة التربية والتعليم ( أرجو التث

حبيبتي مشكورة و ان شاء الله يكون في ميزان حسناتج و تتوفقين بالتعيين
    بس حبيبتي اذا تسمحيلي عندي سؤال:ما كتبتي علي السبورة لان العام الماضي خلوني اكتب علي السبورة

نجمة لامعة

يسلمووو على الموضووع وفي ميزان حسناتج

في انتضار رد البقية

>.< والله انا خاطري اعرف كم يبت ف الامتحان الالكتروني ؟ حد يعرف اذا يعطونا الدرجات ولا؟

رب احسن خاتمتي

نجمة

مسا الخير

مقابلات******

انا تخصصي تقنية معلومات

اول شي سالوني عن اسمي وتخصصي ومتى تخرج وجي يعني اتكلم عن نفسي وبعدين بدو اسالت التخصص كل وحده وتخصصها انا مهندسة برامج كمبيوتر فسالوني عن لغات البرمجه اللي اعرفها وعقب قالي اشرحي لي كود مختصر لاي لغه من اللغات اللي تعرفيها وبعد سالني شو تعرفي غير البرمجه قلت له الداتا بيس والفوتوشوب سالني شو اهم 5 عناصر فالداتابيس وبعد سالني عن امتدادات الصور وشو الفرق بينهم وشو الاحسن فيهم وبعديت يا دور الاساله الخاصه بالتربيه سالتني درست من قبل والا لا وكيف اخطط للدرس وشو هي طرق تقييم الطالب وشو الفرق بين التويتر والفيس بوك وكيف اقدر اسوي كنترول على الطلبه لما يدشو هالمواقع وشو هو التقويم المستمر احس وايد سألوني المهم هذي الاساله االلي انسالتها واللي سوولي المقابله مواطنين 2 واحد شكله مال علم نفس والثاني تقنيه معلومات وحرمة مواطنه تابعه للتربيه ونسيت اسكر الباب اول ما دشيت فقالولي ليش خليتي الباب مبطل ارتبكت شوي وبس وياااااارب تتوفقو جميعا ونشوفكم كلكم مدرسات
    التعديل الأخير تم بواسطة يمنات ; 2012-05-25 الساعة 00:59 سبب آخر: يمنع تحديد موعد الامتحان و المقابله

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة